فليتشر: المحكمة بحاجة الى قيادة حكيمة وهادئة من مختلف الأطراف

 شهدت السرايا الحكومية اليوم سلسلة من اللقاءات الديبلوماسية لرئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، حيث إستقبل نائب رئيس الوزراء التركي علي باباكان على رأس وفد، وجرى البحث في العلاقات الثنائية بين لبنان وتركيا. وكان باباكان قد شارك في مؤتمر إتحاد المصارف العربية في بيروت.

والتقى الرئيس ميقاتي نائب الأمين العام للأمم المتحدة آشا روز موجيرو لمناسبة زيارتها الى لبنان لترؤس الاجتماع السادس عشر لآلية التنسيق الاقليمي الذي يعقد في بيت الامم المتحدة في بيروت اليوم وغدا. ولم تدل بعد اللقاء بأي تصريح.

كما التقى رئيس قسم الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الالمانية روبرت دولجر ترافقه السفيرة الالمانية في بيروت بريجيتا سفيكر ايبرلي.

سفير بريطانيا
واستقبل الرئيس ميقاتي سفير بريطانيا في لبنان توم فليتشر الذي قال بعد اللقاء: "كما هو معلوم فأن موقف المجتمع الدولي تجاه موضوع المحكمة الدولية الخاصة بلبنان واضح، وفي هذه الفترة، نحن في حاجة الى قيادة حكيمة وهادئة من مختلف الأطراف لتأمين الوصول الى نتيجة تصب في مصلحة لبنان وتجنب الانتقال الى المواجهة، وانا معتاد على مقاربة المسائل بتفاؤل "وكوبي نصفه ملآن".

رئيس بلدية صيدا
وإستقبل رئيس مجلس الوزراء رئيس بلدية صيدا محمد السعودي الذي قال بعد اللقاء: "هذه زيارتي الاولى لدولته، وقد وضعت المشاريع الإنمائية لمدينة صيدا على طاولته وشكرته على مساعدته لنا بالنسبة لتنفيذ حاجز الأمواج في المدينة للتخلص من جبل النفايات. كما بحثنا في المشاريع التي هي قيد التنفيذ حاليا في صيدا،الى جانب تشغيل معمل النفايات وكذلك المستشفى المقدم كهبة من الحكومة التركية، ولمست كل تجاوب من دولة الرئيس".

رئيس بلدية اسطنبول
واستقبل الرئيس ميقاتي رئيس بلدية أسطنبول الكبرى قادر طوباش على رأس وفد، في حضور رئيس بلدية بيروت بلال حمد الذي قال بعد اللقاء: "تشرفنا اليوم بلقاء دولة الرئيس ميقاتي، نحن وقعنا إتفاقية توأمة مع بلدية اسطنبول العام الفائت، وهذه الزيارة هي للبدء بترجمة هذه الإتفاقية الى عمل مشترك، واتفقنا على تأليف وفود فنية وتقنية من بلدية بيروت لزيارة بلدية اسطنبول للاجتماع مع فنيين واخصائيين للإستفادة من التجربة الرائدة لهذه المدينة".

أضاف: "كما تعرفون، فان التطور الإقتصادي المذهل الذي حصل في خلال السنوات العشر الاخيرة في تركيا وخصوصا في اسطنبول، دفع بلدية بيروت لعقد التوأمة وتبادل الخبرات والتي تشمل وضع مخطط إستراتيجي عام لمستقبل بلدية بيروت، تنظيم النقل المشترك في مدينة بيروت وإعادة تفعيل وبناء المساحات الخضراء فيها الى جانب مواضيع اخرى/ وإن شاء الله ستبدا الخطوات العملية لاحقا".

وتابع: "قابلنا يوم أمس فخامة رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب واليوم زرنا وزير الاقتصاد ونختتم زيارتنا الرسمية بلقاء دولة الرئيس ميقاتي. إن جميع الرؤساء والمرجعيات يدعمون هذا التعاون الذي نأمل ان يكون مثمرا لمصلحة مدينة بيروت ومصلحة لبنان والعلاقات المشتركة والصداقة بين الشعبين اللبناني والتركي".

طوباش
بدوره، قال رئيس بلدية اسطنبول الكبرى: "بين مدينتي بيروت واسطنبول علاقة قوية وتاريخية، وهذه الزيارة جاءت في إطار تعزيز العلاقات بين المدينتين الشقيقتين. أجريت في اثناء زيارتي لقاءات مثمرة جدا، وهذه زيارتي الأولى لمدينة بيروت لتحقيق اهداف التوأمة، واحببت مدينة بيروت واعتقد ان مستقبل المدينتين سيكون مشرقا وإنطلاقا من هذه الرؤية سيكون لنا تعاون مشترك في المستقبل. ختاما أهنىء اللبنانيين بعيد إستقلالهم ناقلا تحيات أهالي مدينة اسطنبول الى اهالي بيروت". 

السابق
تجمع لبنان المدني: انتخابات المحامين والطلاب اظهرت عقم الانقسام الاذاري ونفوذ المستقلين
التالي
حرب: سنقف في وجه محاولة تحويل لبنان الى بلد متطرف ومنغلق