مكاري: تمويل المحكمة واجب وطني الحكومة ستسقط بنفسها

  التقى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع نائب رئيس مجلس النواب النائب فريد مكاري الذي جدد، عقب اللقاء، مطالبته "بتمويل المحكمة الدولية لمعاقبة من قتل الشهداء ولا سيما أننا أحيينا بالأمس ذكرى الشهيد بيار الجميل".

وقال "غدا نحتفل بعيد الاستقلال اللبناني الذي نتمنى أن يصبح استقلالا كاملا غير منقوص وأن نبني الدولة التي تحمي هذا الاستقلال أي الدولة التي فيها جيش واحد وليس جيشين، والتي لا تنتهك حدودها من أحد، والتي تملك قرارها السياسي وتؤلف حكومتها بنفسها ولا تستوردها".

وردا على سؤال، شبه مكاري "مواقف الرئيس بشار الأسد ووزير خارجيته بتلك التي أطلقها وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف أو الرئيس صدام حسين أو العقيد معمر القذافي"، داعيا "الأسد الى التنحي عن السلطة وفتح المجال لإقامة نظام ديموقراطي مدني في سوريا".

وعن انسحاب نواب قوى 14 آذار من لجنة المال والموازنة، قال: "اذا كان رب البيت بالدف مولع فشيمة أهل البيت الرقص"، فنحن لا نستغرب منطق النائب ابراهيم كنعان ما دام مستمدا من منطق النائب ميشال عون".

وردا على سؤال، استبعد مكاري نشوب حرب أهلية في سوريا "اذ ان منطق المجلس الوطني المعارض بعيد عن هذا الاتجاه ولو ان بعض التصاريح لمسؤولين سياسيين تصب في هذا الاطار ".

وأشار الى ان "النظام السوري سيحاول الاستفادة عبر افتعال بعض المشاكل في لبنان لتحويل الأنظار وتخفيف الوطأة عنه ولكن الشعب اللبناني واع لهذا الأمر ومن واجب الدولة منع نشوب اي فتنة داخلية في لبنان وان تكون من أولوياتها مصلحة بلدها".

وعن تمويل المحكمة الدولية من خلال سلفة خزينة، أمل مكاري "أن يكون هذا الكلام جديا وليس مجرد تسليف باعتبار ان التمويل هو واجب وطني تجاه الشهداء الذين سقطوا وتجاه ارتباطه بالمجتمع الدولي"، لافتا الى ان "ساعة الاستحقاق اقتربت وسيظهر مدى التزام الرئيسين سليمان وميقاتي بتعهدهما امام المجتمع الدولي، أما استقالة الرئيس ميقاتي فهو من يزينها بنفسه وفقا لمصلحته".

وعن المسار الذي ستتخذه قوى 14 آذار في حال لم يتم التمويل واذا كانت ستعمل على اسقاط الحكومة، أكد مكاري "وقوف فريق 14 آذار مع المحكمة اذ نحن مقتنعون باستمرار هذه المحكمة في حال مولها لبنان ام لا. اما في ما يتعلق بالحكومة، فهي ستسقط بنفسها ولا داعي للقيام بهذه الخطوة"، مشيرا الى ان "الرئيسين سليمان وميقاتي لن يتمكنا من نيل موافقة مجلس الوزراء على تمويل المحكمة على خلفية اننا نعلم كيف تألفت هذه الحكومة".
 

السابق
بريطانيا تفرض وقف التعامل مع بنوك ايران على خلفية ملفها النووي
التالي
عسيران: الدول لا تقوم الا بمؤسسات وطنية وقوى مقاومة