هل تمضي وقتاً طويلاً أمام الكمبيوتر؟

في عالم يجتاحه التطوّر والتكنولوجيا، اتجهت طبيعة عمل الانسان إلى المكاتب والعمل وراء شاشات الكمبيوتر. ونتج عن ذلك قلّة في الحركة والرياضة، وبالتالي ارتفاع نسبة السمنة. لكن البدانة ليست وحدها المشكلة، إذ إن الجلوس لوقت طويل أمام الكمبيوتر يخلق مشاكل عدة.

يقول الاختصاصي في جراحة العظام د. فادي سعد: "إذا كانت وضعية الجلوس جيدة، وأدرك الشخص التدابير اللازمة التي يجب اتباعها، فإنه بالتالي سيتجنّب الآلام والأوجاع".

وللوقاية من المشاكل الناتجة عن كثرة الجلوس، يشير د. سعد إلى أنه "لا بد من الانتباه بداية إلى عدم مرور أكثر من ساعة كاملة دون النهوض والاستراحة لبعض الوقت. وأما الوضعية الصحيحة فتتمثّل بأن يكون الظهر جالسا، وكذلك أن يكون الوجه على المستوى ذاته من شاشة الكمبيوتر ليس أعلى أو أقل. أما وفي حال عدم التقيّد بهذه التعليمات، فبالتأكيد ستبدأ المشاكل المتمثّلة بآلام في العنق ومشاكل في الظهر بسبب ترقق العضلات نتيجة قلّة الحركة والرياضة. ولمن لا يعلم ذلك، فإنّ الجلوس لفترة طويلة في الوضعية نفسها، يؤدي إلى ارتخاء العضل".

ويختم د. سعد: "على كل شخص أن يدرك جيدا كيفية الجلوس بطريقة صحيحة، على ألّا تطول المدة لأكثر من ساعة. كما عليه الحرص على أخذ 5 دقائق كل فترة للاستراحة والمشي، وبالتالي تحريك العضلات".

… وأيضاً في الرؤية

أما د. أنطوان عسّاف، الاختصاصي في طب العين وجراحتها، فيصرّح: "إن كثرة الجلوس أمام الكمبيوتر تؤدي إلى زيادة الدرجات في ضعف النظر عند الأشخاص الذين يعانون هذه المشكلة. كما من شأن ذلك أن يسبب أيضا ضعفا في عضلات العين التي تكون مركّزة بشكل مستمرّ على شاشة الكمبيوتر، التي تقوم بإصدار نوع من الإشعاعات تتلقاها العين بدورها بسبب قرب المسافة. وهذه الأمور من شأنها أن تؤدي إلى آلام وأوجاع في الرأس". ويضيف: "لأخذ الحيطة والحذر، يجب أن تبلغ المسافة بين الكمبيوتر والعين 40 إلى 50 سم على أقلّ تقدير. كما يجب الحرص على تغيير اتجاه النظر مع مرور كل ساعة، ومدّه للبعيد حوالى الخمس دقائق قبل العودة مجددا إلى العمل".

وأخيرا, يفيد د. عسّاف: "أتوجّه أوّلا إلى الأشخاص الذين يعانون ضعف النظر لأحثّهم على وضع نظاراتهم وأن يريحوا العين متى استطاعوا. أما ثانيا فأنصح الأهل بالانتباه إلى أولادهم ومراقبة الوقت الذي يمضونه أمام شاشات الكمبيوتر، على ألّا تتخطى المدة عن الساعة في اليوم، خصوصا خلال الموسم الدراسي. وأهم ما في الأمر القيام بفحص دوري للكشف المبكر عن المشاكل التي قد تعانيها العين. وأود الاشارة إلى أن النظارات المعروفة بالـAnti – Reflet لا تحمي من الكمبيوتر، وبالتالي فإنها لا تساعد الشخص على التحمّل أكثر".  

السابق
رهان الجماعة الاسلامية على سقوط النظام السوري
التالي
الخازن: الخلاف بين العريضي والصفدي اداري