النهار: العرب أمهلوا دمشق 3 أيام لقبول المراقبين وواشنطن تؤكد أن عنف المعارضة يصبّ في مصلحة الأسد

أمهل وزراء الخارجية العرب في الاجتماع الطارىء الذي عقدوه في الرباط امس على هامش اجتماع منتدى التعاون العربي – التركي، دمشق ثلاثة ايام لتوقيع بروتوكول ارسال بعثة من المراقبين العرب الى سوريا لحماية المدنيين تحت طائلة فرض عقوبات اقتصادية عليها. وأعطيت هذه المهلة في ظل وضع ميداني متفجر ووسط تزايد الضغوط الاقليمية والدولية التي كان آخرها استدعاء فرنسا لسفيرها في دمشق. وأعلن ناشطون سوريون معارضون مقتل 21 مدنياً وعسكرياً في انحاء متفرقة من البلاد وشن منشقون عن الجيش هجوما على مقر للمخابرات الجوية قرب دمشق. وتعرضت سفارتا المغرب ودولة الامارات العربية المتحدة لاعتداءات من متظاهرين موالين للنظام، فاستدعت الرباط سفيرها في دمشق.
وقال الوزراء في قرار اعتمدوه وتلاه رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني خلال مؤتمر صحافي انهم كلفوا الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي "الاتصال مع الحكومة السورية لتوقيع بروتوكول في شأن المركز القانوني والتنظيمي" لبعثة المراقبين العرب المكلفة حماية المدنيين "في أجل لا يتجاوز ثلاثة أيام من تاريخ اصدار هذا القرار"، ليتم بعد ذلك ايفاد المراقبين "فورا".
ودعا القرار "المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية" الذي يضم وزراء الاقتصاد والمال العرب "الى الاجتماع لدراسة الجزء الاقتصادي من قرار وزراء الخارجية العرب" الذي صدر السبت الماضي ونص على توقيع عقوبات اقتصادية وسياسية على الحكومة السورية.
وندد القرار بـ"الإعتداءات التي تعرضت لها البعثات الديبلوماسية والقنصليات العربية والأجنبية في دمشق". وطالب "سوريا بالإعتذار رسمياً عما صدر من المندوب السوري تجاه مجلس الجامعة من عبارات نابية وغير ديبلوماسية".

حمد بن جاسم
وسئل حمد بن جاسم هل يعني القرار فرض عقوبات اقتصادية على الحكومة السورية اذا لم تستجب خلال مهلة الايام الثلاثة، فأجاب: "اذا لم تكن هناك اجراءات فعالة وفوراً لوقف القتل واطلاق المعتقلين، هناك اجراءات اقتصادية ستتخذ… ما هي هذه الاجراءات؟ الوزراء (اعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية) سيرفعون الينا اقتراحاتهم"، وشدد على "اننا لن نتبنى أي عقوبات اقتصادية تمس بالشعب السوري".
ثم قال: "لا أريد ان اتحدث عن فرصة اخيرة" للنظام السوري "حتى لا يفهم اننا نوجه انذارات ولكن اعتقد اننا قاربنا من نهاية الطريق". وأضاف: "نأمل من الله ومن اخواننا في سوريا أن يتعاونوا معنا لننهي هذه المأساة". وأكد ان "القتل يجب ان يتوقف"، مبديا أسفه "لزيادة القتل خلال الايام الثلاثة الاخيرة". وخصل الى أنهم "هم (النظام السوري) يقولون لا للتدخل الاجنبي … فليحلوا الازمة عربيا"

العربي
وقال العربي في المؤتمر الصحافي عينه ان نص البروتوكول المتعلق بالمراقبين العرب "ارسل قبل دقائق الى وزير الخارجية السوري" وليد المعلم وان 16 منظمة عربية معنية بحقوق الانسان ستشارك في ايفاد مراقبين. وأوضح ان "تفويضهم سيكون السعي الى توفير الحماية للمدنيين" من خلال الزيارات التي سيقومون بها لـ"16 منطقة (في أنحاء سوريا) حددتها المعارضة السورية باعتبارها بؤر توتر حادة وعنيفة". واعتبر ان الوقت غير مناسب لعقد قمة عربية في شأن سوريا.
وسبق للعربي ان اشترط الحصول على ضمانات خطية من النظام السوري تكفل تأمين المراقبين قبل ارسالهم. وهو كان رأس مطلع الاسبوع في القاهرة اجتماعاً مع منظمات عربية معنية بحقوق الانسان وحماية المدنيين واغاثتهم تخلله اتفاق على تشكيل وفد يضم 500 من ممثلي المنظمات العربية ووسائل الاعلام والعسكريين للذهاب الى سوريا ورصد الواقع هناك.
. التعاون العربي – التركي
الى ذلك، دعا وزراء الخارجية العرب ونظيرهم التركي احمد داود أوغلو في ختام الدورة الرابعة لمنتدى التعاون العربي-التركي الى حل في سوريا "من دون أي تدخل اجنبي" والى "اجراءات عاجلة لحماية المدنيين".
كذلك دعوا في بيان الى "وقف اراقة الدماء وتجنيب المواطنين السوريين المزيد من اعمال العنف والقتل، الأمر الذي يتطلب اتخاذ الاجراءات العاجلة لضمان حماية المدنيين". وأبرز "أهمية استقرار ووحدة سوريا وضرورة ايجاد حل للأزمة دون أي تدخل أجنبي".
وكان وزراء الخارجية العرب قرروا السبت تعليق مشاركة سوريا في اجتماعات الجامعة العربية وفرض عقوبات سياسية واقتصادية على الحكومة السورية، ودعوا الى سحب سفراء الدول العربية من دمشق، لكنهم تركوا لكل دولة عضو في الجامعة حرية اتخاذ هذا الاجراء أو عدمه.

سعود الفيصل
ورأى وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الذي شارك في اجتماعي الرباط "أن الأحداث الدامية التي حصلت في سوريا لا بد أن تحز في نفس كل عربي وكل مسلم"، مشيراً الى ان "وسائل الجامعة في الحقيقة لحل المشكلة، ليس فيه أي تطاول أو مزايدة أو تدخل في الشؤون الداخلية لكنها تصب في مصلحة سوريا من منطلق الحرص على النظام والتعاون والتطور العربي". وأكد أن "كل الأهداف التي تسعى اليها الجامعة العربية إيجابية وكلها في صالح سوريا". وخصل الى أن "ليس المهم التعليق أو عدم التعليق لكن المهم أن يقف نزف الدم ويبدأ الحوار وتسحب آلات الدمار من المدن السورية ويعيش الفرد السوري في سلم وأمان".

واشنطن
* في واشنطن، صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر "لا نقر العنف لا من جانب الجيش السوري والنظام ولا من جانب المعارضة"، وذلك ردا على سؤال عن الهجوم الذي شنه عسكريون منشقون على مركز للمخابرات السورية في ريف دمشق.
وقال: "ليس امراً مفاجئاً ان نرى الان هذا النوع من اعمال العنف"، ذلك ان "التكتيك الوحشي لدى الاسد ونظامه في مواجهة ما بدأ بحركة غير عنيفة هو الذي يقود سوريا اليوم" الى تصاعد العنف. واعتبر ان أعمال العنف "تصب في مصلحة الاسد ونظامه" من حيث تحميل المعارضين مسؤولية هذا العنف.
وتناول تونر ايضا تصاعد الهجمات في سوريا على سفارات وقنصليات الدول التي انتقدت النظام السوري، مؤكداً ان الامر يثير "قلقا كبيرا" لدى واشنطن. وقال :"من الواضح جدا انه رد فعل الحكومة وعصاباتها".

إطلاق معارضة
* في باريس، أعلن مصدر قريب من عائلة عالمة النفس السورية رفاه راشد، أن السلطات السورية أفرجت عنها بعدما كانت اعتقلتها في 10 ايلول. وأضاف ان "رفاه راشد أطلقت وأجرت اتصالا هاتفيا بابنتها المقيمة في فرنسا" 

السابق
السفير: الجامعة العربية تقرّر إرسال مراقبين إلى سوريا وتمنحها 3 أيام قبل الشروع بمعاقبتها
التالي
البناء: معلومات عن حضور دبلوماسي أميركي –فرنسي تكشف الدور المرسوم لاجتماع الرباط