منصور: يطالبوننا باحترام المعاهدات لجهة المحكمة فكيف لا نحترم الاتفاقيات الاخوية؟

 ردَّ وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور على منتقديه بشأن قرار لبنان في جامعة الدول العربية، في تصريح ل"اذاعة النور"، مؤكدا انه لا يتصرف بمفرده و"ان القرار الذي اتخذ يعبر عن رأي الحكومة اللبنانية والمصلحة الوطنية اللبنانية العليا".

وقال الوزير منصور: "نحن لسنا في بازار سياسي، هناك التزامات علينا التقيد بها ولا يمكن ان نسير بعيدا ضد المصالح الوطنية العليا".

واضاف: "يطالبوننا كل يوم ان نحترم الاتفاقيات والمعاهدات لجهة المحكمة الدولية، فكيف لا نحترم المعاهدات التي تتعلق بلبنان مباشرة؟ متسائلا: "هل نتجاوز اتفاق الطائف والاتفاقيات الامنية المعقودة مع سوريا عام 1991 والاتفاقية الاخوية بين البلدين".
وشدد الوزير منصور على "ان بين لبنان وسوريا مصالح مشتركة وعلاقات اقتصادية وسياسية وثقافية، ونتقاسم الامن والاستقرار ولا نستطيع ان نتجاوز هذا كله من اجل آراء هنا وهناك لا تخدم مطلقا مصلحة لبنان وسوريا". وقال: "كانوا يطالبون باقامة علاقات دبلوماسية مع سوريا واليوم يريدوننا ان نقطع هذه العلاقات"، مضيفا "هذا لا يجوز".

وردا على سؤال، قال وزير الخارجية: "منذ الاجتماع الاول الذي عقد في القاهرة كنا نشتم رائحة هكذا قرار، وعندما صدرت هذه القرارت في الجامعة العربية لم نتفاجأ بها"، مؤكدا "ان سوريا تجاوبت منذ اللحظة الاولى مع المطالب واتخذت اجراءات عدة، وكان بالامكان ان نغتنم الوقت اكثر للوصول الى نتائج ايجابية بدل ان تكون هذه القرارات سريعة ومتسارعة".

واكد الوزير منصور "ضرورة ان يكون هناك رأب للصدع بين سوريا والجامعة العربية"، مشددا على انه "لا يجوز عزل سوريا وهي دولة رئيسة ومؤسسة لميثاق الجامعة، وبالتالي لا يجوز أن تصدر هكذا قررات في حقها وان تكون خارج العمل العربي المشترك". 

السابق
قبلان: لنوحد صفوفنا ولنحكم العقل ونلتزم الحق وننهج سبل الخير
التالي
العربية: الخارجية الكويتية تستدعي السفير الايراني على خلفية اتهام كويتيتن بالتجسس