النهار: المحكمة قد توقف متهماً ونصرالله لا يراها موجودة

اذا كانت المحكمة الخاصة بلبنان لا تزال تتطلع الى مثول المتهمين الاربعة الذين ينتمون الى "حزب الله" امامها وجاهيا عوض محاكمتهم غيابياً، فإن الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله قال انه يتصرف مع هذه المحكمة على انها "غير موجودة ولن نضيع وقتهم". لكنه في المقابل اخذ موضوع تمويل المحكمة الى خارج الحدود مستعينا باقتراح للرئيس فؤاد السنيورة لتمويل منظمة "الاونيسكو" تعويضا لمقاطعة الولايات المتحدة اياها، فما كان من مصادر السنيورة الا ان ابلغت "النهار" ان "المسألة ليست مالية بل التزام ضد الجريمة والارهاب".

مجلس الوزراء
وفيما بدا مجلس الوزراء في جلسته أمس غائباً كلياً عن قضية المحكمة، كاد في المقابل ان يتشتت في مشروع قانون دستوري بفصل النيابة عن الوزارة. فعندما طالب وزراء "التيار الوطني الحر" بشمول مبدأ الفصل رئاسة الحكومة احتدم الموقف برد من رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وتضامن معه رئيس الجمهورية ميشال سليمان ووزير المال محمد الصفدي ووزيرا "جبهة النضال الوطني" وائل ابو فاعور وعلاء الدين ترو وآخرون. وبعد مناقشات استمرت نحو خمس ساعات وكادت ان تؤدي الى "تفجير الجلسة" كما قالت مصادر وزارية لـنا ، وافق اعضاء المجلس بمن فيهم وزراء "التيار الوطني الحر" بعد اتصالات اجروها من خارج قاعة الجلسة، على ادخال تعديل ينص على الآتي: "لا تشمل احكام هذه الماد 28 من الدستور منصب رئيس مجلس الوزراء". ولفتت المصادر الى ان المناقشات التي خاضها وزراء النائب ميشال عون بدت كأنها موجهة ضد الرئيس ميقاتي الذي رد بان هناك محاولة "للنيل من موقع رئاسة الحكومة الذي لا يختلف عن موقعي رئاستي الجمهورية ومجلس النواب".

العريضي
وسألنا وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي الذي واصل امس مقاطعته جلسات مجلس الوزراء عن اسبابه فاجاب: "اني افضل المشاركة في جلسات منتجة تتخذ القرارات وتنفذها". وابدى ملاحظاته على "اداء الحكومة وتعاملها مع الملفات الحساسة المطروحة كقضية المخطوفين وملف الاجور".
 
نصرالله
وفي مهرجان "يوم الشهيد" الذي اقامه "حزب الله" في محلة الرويس بالضاحية الجنوبية لبيروت، تساءل السيد نصرالله: "لماذا يحل للادارة الاميركية ويجوز لها ان تتحلل من التزاماتها الدولية (تمويل "الاونيسكو") ولا يجوز للبنان لو كان هناك التزام؟".
واضاف: "امام هذه الفضيحة قدم دولة الرئيس فؤاد السنيورة مخرجا للاميركيين وللحفاظ على الاونيسكو (…) وناشد جامعة الدول العربية والملوك والرؤساء العرب والدول الاسلامية والدول الغربية الصديقة المبادرة الى جمع وتسديد المبالغ التي كانت ستدفعها الولايات المتحدة واسرائيل".
و"أريد أن أذهب الى هذا المخرج، الرئيس السنيورة قدم مخرجا جميلا، فليعتمده مع حكومة الرئيس ميقاتي. حلوا عن الرئيس ميقاتي وعن حكومة الرئيس ميقاتي (…)".

السنيورة
وردا على الكلام الصادر عن الامين العام لـ"حزب الله" قالت مصادر السنيورة لـنا "ان المبادرة التي قدمها الرئيس السنيورة في خصوص الاونيسكو ليست مخرجا للادارة الاميركية بل هي تعبير عن السخط والاستنكار للموقف الاميركي تجاه القضية الفلسطينية. اضف الى ذلك، ان منظمة الاونيسكو في نظامها يمكن ان تتلقى مساعدات من دول وتاليا من الطبيعي ان تتقدم الجامعة العربية لتمويل البديل من الحصة الاميركية نصرة للقضية الفلسطينية وردا على الموقف الاميركي".
اضافت: "اما في ما يختص بموضوع المحكمة الخاصة بلبنان فهي ليست مسألة مالية او تقنية، كما أنه ليس من المهم ان نتدبر المال بل المهم ان نؤكد التزام الدولة اللبنانية قضية وطنية تمس بالامن الوطني وتتعلق بقرارات الامم المتحدة والوقوف ضد الجريمة والارهاب والمجرمين الذين اغتالوا الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه. اذاً فان المسألة في هذه الحال ليست مسألة جمع أموال بل مسألة تأكيد الالتزام الوطني ضد الجريمة والتصفية السياسية. أضف الى ذلك ان الكثير من الدول لم تكن موافقة على نظام المحكمة ولكن بعد صدور قرار مجلس الامن أعلنت التزامها اياه، والدليل على ذلك الموقف الروسي. من هنا فان حكومة الرئيس ميقاتي ملزمة تأكيد موقفها المتماهي مع رغبة الشعب اللبناني في الوقوف ضد المجرمين الذين اغتالوا الرئيس الحريري ورفاقه الابرار. هذا هو الموقف المطلوب والمسألة ليست بضعة دنانير".

المحكمة
ومن كلوديت سركيس في لايدسندام بهولندا، أن ممثل المدعي العام دانيال بلمار، كبير المستشارين في مكتبه، لاين مورلي، اعتبر في الجلسة التي عقدتها غرفة البداية لدى المحكمة الخاصة بلبنان برئاسة القاضي الفرنسي روبير روث واستمرت خمس ساعات و15 دقيقة، "ان المحاكمات الغيابية هي آخر الحلول وليست أولها". وطلب مهلة ثلاثة أشهر ذلك أننا "قد نتمكن من توقيف أحد هؤلاء الاشخاص". وتطرق الى رد النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا الذي تحدث فيه عن "صعوبة العمل"، فأشار ردا على سؤال عن مدى معرفته بمكان وجود المتهمين الى ان "القيادة (حزب الله) أعربت في الصحافة عن انهم ستتم حمايتهم وستقطع يد من يقترب من هؤلاء".
وفي المقابل، اصر رئيس مكتب الدفاع فرنسوا رو على ان مذكرات التوقيف كان يقتضي عدم اصدارها "لأن القانون يقضي بمثول المتهمين أحرارا".
ولاحقا، أصدر المكتب الاعلامي للمحكمة بيانا جاء فيه أن المحكمة ستصدر قرارها في شان محاكمة المتهمين غيابيا في "الوقت المناسب".

مارتن يوسف لـنا "
وصرح الناطق الرسمي باسم المحكمة مارتن يوسف لـ"النهار" في لايدسندام بأن رئيس المحكمة الخاصة بلبنان طلب من الامين العام للأمم المتحدة بان كي – مون التمديد لهيئات المحكمة لعدم انتهاء المحكمة من عملها بعد.
وعن عدم حضور المدعي العام دانيال بلمار الجلسة التي عقدتها غرفة البداية أمس قال: "ليس شرطا ان يحضر الجلسة ويمكن أي مسؤول في مكتب المدعي العام ان يحضر الجلسة ويمثل الادعاء. إن هذا الامر يعود الى المدعي العام في حضور الجلسة او عدمها. وهو قرار لا يخص المحكمة".
وأوضح ردا على سؤال "ان مهلة تمويل لبنان المحكمة انتهت في نهاية تشرين الاول الماضي".

الشمال
ومن عكار أفاد مراسلنا ميشال حلاق، أنه كما وعدت قوى 14 آذار جمهورها بتحرك "لكسر العزلة عن المناطق الحدودية"، فان الامانة العامة لقوى 14 آذار أعلنت في بيان، ان وفدا منها سيزور اليوم السبت منطقة وادي خالد الحدودية. ويضم الوفد سياسيين واعلاميين وقادة رأي "من أجل تأكيد ضرورة توفير الحماية للعائلات والافراد النازحين من سوريا هربا من الظلم".  

آخر تحديث: 12 نوفمبر، 2011 8:24 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>