قاضٍ بالمحكمة الدولية: كلام بلمار عن المحاكمة الغيابية لا يلزم المحكمة بشيء

أوضح قاض في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لـنا أن قول المدعي العام الدولي دانيال بلمار انه من المبكر الحديث عن المحاكمة الغيابية (للمتهمين الأربعة باغتيال رئيس حكومة لبنان الأسبق رفيق الحريري) «هو مجرد رأي أو تمن لفريق في القضية، لكن رأيه لا يلزم المحكمة بشيء».

وأكد القاضي أن «الجلسة العلنية التي ستعقدها غرفة الدرجة الاولى في المحكمة ستخصص للاستماع الى آراء الأطراف، أي جهتي الادعاء العام والدفاع، والتثبت مما إذا كانت الاجراءات القانونية الممهدة للمحاكمة الغيابية من تبليغات حسب الاصول للمتهمين، أو توكيل محامين للدفاع عنهم، أو بذل جهود كافية لتوقيفهم قد أنجزت بشكل كامل». وقال: إذا تبين أن هذه الخطوات استكملت كما يجب فإن المحاكمة الغيابية ستأخذ مجراها، وستحدد المحكمة في الأيام المقبلة موعد هذه المحاكمة.

وتعليقا على قول بلمار إن السلطات اللبنانية لم تبذل جهودا كافية لتوقيف المتهمين، لفت القاضي المذكور الى أن «هذا الأمر قد يكون صحيحا، لكن ليست من مسؤولية المحاكمة انتظار نتائج البحث عن المتهمين الى ما لا نهاية، بحسب قواعد الإجراءات والإثبات الذي ينظم عمل المحكمة».

وردا على سؤال عما اذا كان كلام بلمار يؤشر الى أن ثمة قرارات اتهامية أخرى ستصدر قريبا، أجاب القاضي «إذا صدرت مثل هذه القرارات، فهي تُضم الى أساس القضية وتستمر المحاكمة بشكل طبيعي، وليس ثمة ضرورة لانتظار نتائج كل التحقيقات التي تجري بقضية الحريري وبالقضايا المتصلة بها لتبدأ المحاكمة».  

السابق
في ذكرى استشهاد الرئيس الفلسطيني عرفات توائم جل البحر الأربعة يكملون عامهم الـ 12
التالي
الحياة: القصر الجمهوري ينفي خطف سوريين