مكاري:الحريري مر بتجربة سياسية كثيفة الأحداث ويريد تصحيحها

 استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده قبل ظهر اليوم في دار المطرانية النائبين أنطوان سعد وهنري حلو يرافقهما اللواء سهيل خوري وبحث معهم في الأوضاع العامة.

ثم استقبل سفير اليونان في لبنان بانوس كالوغيروبولس في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه.

مكاري

وظهرا، استقبل نائب رئيس مجلس النواب السابق فريد مكاري الذي قال: "جئت اليوم للاطمئنان على سيدنا المطران، إذ كنت خارج لبنان. وطبعا بحثت مع سيادته في الأوضاع السياسية والوطنية العامة واستمعت إلى آرائه الحكيمة".

اضاف: "المطران عوده صوت تاريخي كان يصدح في زمن الصمت ويهز الضمائر والعروش، وسيبقى دائما ضمير الطائفة"، معتبرا ان "كل عظة من عظاته كانت ثورة حرية ومدماكا في بناء الاستقلال والسيادة. وإذا كان المطران عوده مر بعارض صحي، فإن البعض عرض الطائفة لفيروس الصراعات والانقسامات، وهذا أمر مرفوض من جميع الأرثوذكس".

واكد "نحن الأرثوذكس، طائفة التعددية السياسية والفكرية لا طائفة الانقسام. نتنافس في السياسة لكننا لا نحب الانقسام. نرفض أن نقع في أخطاء غيرنا وفي فخ مهاجمة بعضنا بعضا والإساءة إلى مراجعنا الروحية. لكن للأسف، حركة البعض في الأشهر الأخيرة سممت الأجواء وأدخلت إلى الساحة الأرثوذكسية مفهوم الاصطفافات"، داعيا الجميع إلى "إعادة تنقية أجواء الطائفة وإبقاء اللعبة السياسية فيها قائمة على احترام القيادات السياسية بعضها لبعض وللمقامات الروحية كلها، وقائمة كذلك على الرقي في التعامل والتنافس".

وعن التشنج الحاصل بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري، قال: "هذا التشنج يتبع ما حدث خلال السنة الماضية من مواقف للرئيس بري ومجموعة 8 آذار تجاه الرئيس الحريري. إضافة إلى ذلك، الرئيس الحريري مر بتجربة سياسية كثيفة الأحداث في فترة قصيرة، وفي النهاية الإنسان يتعلم من أخطائه ويريد تصحيحها".

وعن موقفه من تمويل المحكمة الدولية، قال "نحن مع التمويل بالتأكيد"، لافتا الى "أنني لا أؤمن بالأوهام التي يطلقها دولة الرئيس (الحكومة نجيب) ميقاتي عندما يقول أنه سمع من (الامين العام لحزب الله) السيد حسن نصر الله مولوا المحكمة من الخارج – أي من غير الدولة – وهذا يعني أنه موافق على التمويل".

واوضح انه "لست مؤمنا بالطريقة التي يتبعها دولة الرئيس ميقاتي وهي محاولة إرضاء الجميع. من ناحية يحاول إرضاء الأكثرية اللبنانية بأن التمويل حاصل ويرضي المنظمات الدولية، وربما بكلام آخر يرضي فريق 8 آذار بأن هذا الموضوع له معالجة خاصة"، ورأى ان "دولة الرئيس يعمل مصلحته الشخصية في هذا الموضوع، لأننا نقول هنيئا للإنسان إذا خسر العالم وربح نفسه، ودولته يحب الربح وحده".
 

السابق
خضر حبيب: رئيس الحكومة تعهد تمويل المحكمة والفريق الآخر يراهن على الوقت
التالي
ناظم الخوري: الحوار لن يخرج بنتيجة إذا طرح سلاح “حزب الله” بندا وحيـدا