النهار: مجلس الوزراء يرحِّل جدل قانون الإنتخاب ومجلس النواب يستقدم اليوم الأوراق الساخنة

بين مشهد "الهدوء النسبي" الذي طبع امس جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا ومشهد "المداخلات ذات العيار الثقيل" المرتقبة اليوم في جلسة مجلس النواب، كما علمت "النهار"، يتأرجح الوضع الداخلي على حبال التأجيل وآخره قرار الحكومة ترحيل مشروع قانون الانتخاب على اساس النسبية الى جلسة خاصة في 11 تشرين الثاني، لينضم الى رف مشروع قانون الموازنة وقرار تصحيح الاجور. اما الملف الامني وخصوصاً ما يتعلق منه بالسوريين، فيبدو انه سيدفن في دائرة الصمت الرسمي الذي ستكسره المعارضة بقوة اليوم في الجلسة النيابية العامة.

مجلس النواب
فقد توقعت أوساط نيابية ان تكون جلسة اليوم الاكثر جذباً في الاوراق الواردة، وخصوصاً بعد المناقشات التي شهدتها لجنتا حقوق الانسان والدفاع، اضافة الى القضايا المعيشية والمطلبية. ومن المقرر ان يكمل النائب اكرم شهيب عضو "جبهة النضال الوطني" في ملف المفقودين السوريين الذي بدأه بموضوع خطف القيادي شبلي العيسمي ارتباطاً بـ"الكلام الشجاع" للمدير العام لقوى الامن الداخلي أشرف ريفي، نظراً الى وجود معطيات امنية تستحق المتابعة. واضيف اليه ملف طرد الاكراد السوريين من منطقة برج حمود وملف تكوين اضبارات عن العمال السوريين في نطاق عدد من البلديات المحسوبة على قوى 8 آذار. وفهم ان هذا التصرّف بدأ منذ احداث درعا في سوريا قبل اشهر. واستخدمت مذذاك ذريعة مفادها ان النظام السوري يريد ابقاء الاتصالات قائمة مع رعاياه، الامر الذي ادى الى نزوح العمال الذين يصنفون في خانة المعارضة. كما حرّك احتجاجات من البلديات التي لم يستجب رؤساؤها لرغبات دمشق. وهذه ملفات سيركز عليها نواب المعارضة بوضوح.

 مجلس الوزراء
أما جلسة مجلس الوزراء فتميّزت، على حد وصف المصادر الوزارية، بمقاربة اولى لمشروع قانون الانتخاب على اساس النسبية، فبدت المواقف منه اشبه باعلان نيات. وبدا واضحاً ان وزير "جبهة النضال الوطني" وائل ابو فاعور كان المعبّر عن اكثر الملاحظات على المشروع، وقال: "ليس مطلوباً ان نضع خيار النسبية وان نصوغ قانون الانتخاب على اساسه، بدل وضع قانون انتخاب فيه الكثير من الخيارات الاصلاحية".
في المقابل، عبّر وزراء حركة "امل" و"حزب الله" و"التيار الوطني الحر" عن تأييدهم لقانون النسبية المطلقة مع ملاحظات ابرزها من وزير الطاقة جبران باسيل الذي ايّد باسم التيار النسبية شرط ان تكون "عادلة يتمثل فيها الداخل والخارج". في حين ركّز وزيرا الصحة علي حسن خليل على اربع نقاط، منها "ان تكون الدائرة على اساس المحافظات الكبرى". وعقّب وزير "حزب الله" محمد فنيش على كلام ابو فاعور قائلاً: "نحن لسنا منغلقين، بل منفتحين" على طروحاته.

باسيل
وصرّح الوزير باسيل لـ"النهار" بأنه "شهدنا اشارات ايجابية عدة في مواقف لرئيس الجمهورية في موضوع الاصلاح توجها بفصل النيابة عن الوزارة، وهذا بند اصلاحي مهم كان يطالب به تكتل التغيير والاصلاح دوماً وحظي اليوم بموافقة اكل لوزراء على ان يتابعه رئيس الجمهورية لانه يتعلق بتعديل الدستور. وتلقينا اشارة ايجايبة من الرئيس ميقاتي بتأييد استعادة الجنسية من غير مستحقيها، وهذه دفعة أولى ستستكمل في كل الاسماء التي قدم بها نقض أمام مجلس شورى الدولة. هذا اضافة الى اشارات ايجابية أخرى تجاوب فيها رئيس الحكومة ولا سيما في موضوعي سوكلين والاسكوا".

"المستقبل"
وأبرزت كتلة "المستقبل" النيابية، في بيان صدر أمس بعد اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، موضوع تمويل المحكمة الخاصة بلبنان، فقالت: "ان الحكومة التي أبصرت النور من طريق الانقلاب المسلح وارهاب القمصان السود الذي نقل الاكثرية النيابية من مكان الى آخر، باتت فاقدة للأهلية لبت أي ملف يتصل بالمحكمة الدولية. فليس معقولا ولا مقبولا ان يشارك في القرار الحكومي المتعلق بالمحكمة من وجهت الى أطراف لديه اتهامات في قرار علني صادر عن المحكمة الدولية".

عون وشهيّب
ووسط السجال أمس، استرعى الانتباه استهداف رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون في ندوته الاسبوعية النائب شهيب. فردا على سؤال عن تصريح لشهيب جاء فيه ان هناك فريقا يريد ان يمسك بالادارة ويأخذ كل التعيينات ويقر قانونا انتخابيا على مقاسه، قال: "بامكانه ان يتخيل ما يريد. فما هي التعيينات التي أخذناها؟ هذه حرب وقائية "فشر" ان يقوم بها علينا هو أو غيره… نحن مع النسبية مثل غالبية اللبنانيين…".
ورد شهيب عبر نا على عون، فأوضح ان ما قاله جاء في مناسبة قبل أسبوعين لفت فيها الى "أن من يتبجحون بكلام في الاصلاح والتغيير هم في حاجة الى الاصلاح والتغيير. والسعي الى التعيينات الديبلوماسية والادارية والامنية هو مقدمة للامساك بقرار الدولة. وان السعي الى النسبية هو لاقصاء فريق من الناس. وأكتفي بالرد على عون قائلا: الله يسترنا من آخرتنا. وأحترم كبرة الرجل".

رخص الاسلحة
وصدر أمس عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بيان يتضمن تجميدا لرخص حمل الاسلحة ابتداء من منتصف الليلة الماضية ضمن شروط وذلك بناء على قرار من وزير الدفاع فايز غصن. وقد علقت مصادر مطلعة على القرار متسائلة: "هل المقصود بهذا القرار ان يطلق العنان للسلاح غير الشرعي وان يمنع السلاح الخاضع لرخص وزارة الدفاع؟".

واشنطن
 في واشنطن  ندد رئيس اللجنة الفرعية للشرق الاوسط في مجلس النواب الاميركي النائب ستيف تشابوت بـ"الانتهاكات السورية السافرة" لسيادة لبنان من خلال اختراقها للحدود اللبنانية، واختطافها لمعارضين سوريين. وأضاف في بيان له: "أحض الحكومة اللبنانية على اتخاذ كل الاجراءات الضرورية لحماية مواطنيها وضمان حدودها، وحماية اللاجئين السوريين والمعارضين الذين هربوا من نظام الاسد الدموي".  

السابق
السنيورة وقباني
التالي
البناء: مجلس الوزراء يرّحل قانون الانتخابات و يتبنى مبدأ فصل النيابة عن الوزارة