10 نصائح لتنظيم نوم طفلك؟

قد يكون من الصعب وضع طفل نشيط في السرير، لكن أكثر الأطفال سيتجاوبون مع روتين ثابت صمم لمساعدتهم على النوم.
الخطوات:
1-أبقي الطفل مشغولاً أثناء النهار. يملك الأطفال الكثير من الطاقة في هذه المرحلة وسيستمتعون إذا أخذتهم إلى المتنزه أو ساحة اللعب لتفريغ هذه الطاقة.
2- اختاري وقت نوم واقعياً لطفلك، كالبالغين. أكثر الأطفال عندهم تفضيلات متميزة النوم البعض ليلي، وآخرون يحبون الاستيقاظ باكراً. ولتكوني مسيطرةً، اختاري وقت نوم للطفل بعد الثامنة لأنه يبدو نشيطاً عند الساعة السابعة مثلاً أو اختاري وقتاً أبكر للطفل الذي ينام على صحن عشائه عند السابعة.
3- عدلي مواعيد الغفوة في النهار وقلصي فترتها إذا شعرتِ أن الطفل ينام متأخراً جداً أثناء الليل.
4- إذا كان الطفل لا ينام أثناء النهار يفضّل أن تحافظي على وقت للهدوء خلال اليوم ويفضل أثناء فترة ما بعد الظهر.
5- ابدأي روتين ما قبل النوم، وخذي وقتك في التحضير لهذه الفترة تدريجياً حتى تصلين إلى مرحلة وضع الطفل في سريره. قد تكون هذه المراحل متعاقبة ومرتبة على الشكل التالي، حمام، وجبة خفيفة، تنظيف الأسنان، قصة ما قبل النوم. دعيه يستمع إلى هذه القصة فينام بكل هدوء.
6- لا تغيري حدود التربية المفروضة. قد يقوم بعض الأطفال بالتوسل لقضاء ساعة إضافية أمام التلفاز، أو لقراءة قصة أخرى أو تناول طبق آخر. قومي بتحديد الأمور التي ستقومان بها مسبقاً حتى لا تغيري رأيك لاحقاً أو تتنازلين، ففي كل مرة تتنازلين فيها عن احد الشروط تخسرين نقطة أمام الطفل.
7- اصنعي بيئة مناسبة وملائمة للنوم. دعي الطفل دائماً ينام في غرفته على سريره. يجب أن يكون السرير نظيفاً ومرتباً، والغرفة دافئة وذات إضاءة خافتة. حضري بطانيته ولعبته المفضلة.
8- كوني حنونة ولطيفةً مع الطفل، قومي بحضنه وتقبيله. امسكي بيده إذا شعرتي بأنه يحتاج إلى الشعور بالثقة.
9- اذكري للطفل بوضوح أين ستكونين وماذا ستفعلين، مثلاً «هيا اذهب للنوم، سأكون في غرفة الغسيل أكوي بعض الثياب»، أو «سأكون في غرفتي اقرأ بعض المقالات».
10- اتركي باب غرفة الطفل مفتوحاً وكذلك باب غرفتك حتى يشعر الطفل بالأمان وبأنه يستطيع أن يلجأ إليكِ متى شعر بالخوف. ولا تقلقي فهذه المرحلة ستزول مع نمو الطفل، وبالتالي يصبح معتاداً على هذا النظام في حياته.
  

السابق
ٍسوليدير.. الفاجر والتاجر
التالي
رفض نصر الله التمويل لا يؤدي إلى صدام بين ميقاتي وحزب الله