وسام الاستحقاق للطبيب اللبناني العالمي أكيسكال

منح رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان البروفسور اللبناني الأصل هاغوب أكيسكال، أحد أهمّ الخبراء في مجال الطب النفسي في العالم، وسام الاستحقاق الصحي من الدرجة الأولى (مذهب)، وقلّده اياه وزير الصحة علي حسن خليل خلال افتتاح مؤتمر "القضايا الساخنة في طبّ النفس" الذي يقام على مدى يومين في فندق "فينيسيا" في بيروت.
وشدد خليل على أن "لبنان لم يكن يوماً وعبر تاريخه الطويل والعريق، رقماً، لا سكانياً ولا اقتصادياً ولا مالياً، بل كان دوماً رسالة حضارية ليس فقط للبنان الجغرافيا، بل ايضاً في كل بقعة حلّ بها في أرجاء المعمورة، نقل الحرف اليها وأسس المدن وساهم في نهضة العديد من المجتمعات في المنطقة وإفريقيا والعالم".
وقال رئيس "إدراك" رئيس قسم الطب النفسي وعلمه في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي الدكتور ايلي كرم: "يعود اختيار الاضطراب الثنائي القطب موضوعاً للمؤتمر اذ يتوقع أن تشهد السنوات المقبلة اتساع رقعة اضطرابات المزاج، وتعاظم تأثيرها في حياة الناس في أكثر من طريقة".
وأعلن الدكتور إيلي حنتوش أن مؤتمر "القضايا الساخنة في طب النفس" المقبل سيعقد في تشرين الأول 2012.  
وتطرقت رئيسة الجمعية اللبنانية لعلم النفس الدكتورة ليلى عاقوري الديراني الى ما يمكن أن يضيفه العلاج النفسي الى العلاج بالأدوية في ما يتعلق بالاضطراب الثنائي القطب. وأشارت الى ان "الدراسات أكدت أن العلاج النفسي والتدخلات الاجتماعية تحسّن نتائج العلاج بالأدوية للمصابين بالاضطراب الثنائي القطب".
رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي الرئيس الفخري لاتّحاد الأطباء النفسيين العرب البروفسور أحمد عكاشة قال إن "الاتحاد تأسس في العام 1970 ودرج على عقد مؤتمره مرة كل سنتين، وهو يضم نحو 3 آلاف طبيب نفس من 21 دولة عربية".
وكانت كلمة للعميد المساعد لشؤون الطلاب في كلية الطب في جامعة البلمند الدكتور جودي بحّوث، ممثلاً عميد الكلية ومستشفى القديس جاورجيوس الدكتور كميل نصار، وقال: "تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير الى أن نحو 150 مليون شخص في العالم يعانون الإكتئاب و40 مليوناً يعانون داء الصرع، في حين ان 20 مليوناً مصابون بالخرف والألزهايمر".
وذكّر نقيب الاطباء الدكتور شرف أبو شرف بالشؤون النقابية، والمشكلات المزمنة، من تعرفة متدنية وتقاعد معيب وضمان صحي درجة ثانية ولا ضمان بعد التقاعد، الى جنوح الى أعمال اخرى رديفة وميل شديد الى الهجرة.
وقال: "اننا نعمل مع المعنيين على إيجاد حلول لمشكلاتنا عبر مشاريع قوانين تقدمنا بها الى مجلس النواب ونأمل في أن تقر، خصوصا مشروع التقاعد والضمان وتحديث الآداب الطبية".
وختم المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار الافتتاح قائلاً ان "الاضطرابات العقلية والنفسية تشكل عبئاً اجتماعياً ثقيلاً على لبنان، اذ يبلغ معدل انتشارها 17 في المئة في 12 شهراً" 

السابق
هل ترطب الاجواء ؟
التالي
شهر العسل بين حزب الله وعون يترنّح!