الحياة: تأجيل مشروع الموازنة في مجلس الوزراء لتبريد الأجواء قبل مناقشته

قالت مصادر وزارية لـ «الحياة» إن تأجيل مناقشة قانون الموازنة في مجلس الوزراء هدفه الإفادة من الوقت لتبريد الأجواء المتوترة التي نشأت عن الصدام الكلامي الذي حصل بين وزراء «تكتل التغيير والإصلاح» النيابي ووزراء «جبهة النضال» في الجلسة الماضية. ولعل الاتصالات تنفع في إيجاد مخرج للخلاف على تمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

فمشروع الموازنة يتضمن بنداً عن قانون برنامج يقضي بتخصيص حصة لبنان من تمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، لعل الوقت يتيح التوصل إلى مخارج لهذا الموضوع في ظل استمرار «حزب الله» و «كتلة التنمية والتحرير» برئاسة الرئيس نبيه بري ووزراء تكتل ميشال عون في رفض تمويل المحكمة.

وأشارت المصادر إلى أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي كان استقبل موفداً من «حزب الله» قبل أيام، يرجح أن يكون مساعد الأمين العام للحزب حسين الخليل، أبلغه أن الحزب سيبقى على رفضه التمويل في كل الأحوال وأنه أكد له «أن لا أحد يمون علينا في هذا الموضوع»، في إشارة إلى مراهنة بعض أطراف الحكومة على إمكان أن تسهل سورية عملية التمويل.

وقالت المصادر لـ «الحياة» أنه يصعب بحث هذا البند الخلافي في مجلس الوزراء قبل العمل على تبريد الأجواء الوزارية نظراً إلى وجود معارك مفتوحة على جبهات عدة بين وزراء عون وجهات عدة.

وأوضحت المصادر أن هذه المعارك المفتوحة كانت مدار تقويم وبحث في الخلوة التي عقدها «تكتل التغيير والإصلاح» آخر الأسبوع الماضي لبحث خطة تحركه المستقبلي حيث أثار بعض أعضاء التكتل أسئلة حول مدى ملاءمة فتح معارك مع الكثير من الفرقاء، خصوصاً أن حلفاء «التيار الوطني الحر» في التكتل ليسوا متحمسين لمجاراة وزرائه في الصدام مع أطراف متعددين، حول بعض القضايا المطروحة على مجلس الوزراء، ومنهم الوزيران المحسوبان على النائب سليمان فرنجية فضلاً عن الوزيرين المحسوبين على حزب الطاشناق. وظهر ذلك في أثناء المناقشات حول مشروع الكهرباء قبل أسابيع.

وذكرت المصادر أن هذا التوتر داخل الحكومة أخذ ينسحب على العلاقة بين وزراء «التيار الوطني» وبين ميقاتي ولا يقتصر على العلاقة بينهم وبين وزراء «جبهة النضال»، خصوصاً أن العماد عون انتقد رئيس الحكومة بشدة أول من أمس واتهمه بحماية «المخالفات الكبيرة»، هذا فضلاً عن أنه اعتبر مشروع الموازنة «مليئاً بالأخطاء ولن نسير به».

وأوضحت المصادر أن هذا ما يفسر اقتصار جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء التي تنعقد اليوم برئاسة الرئيس ميشال سليمان على المواضيع العادية.  

السابق
البناء: مسيرات مليونية في دمشق و الحسكة دعماً للإصلاح و رفضاً للتدخل الخارجي
التالي
كان كتائبي..