نحاس: يُفترض بـ”شورى الدولة” الرّد على مشروع تصحيح الأجور في اليومين المقبلين

 كشف وزير العمل شربل نحاس لـ"المركزية" أنه لم يتلقَ حتى اليوم ردّ مجلس شورى الدولة على مشروع مرسوم تصحيح الأجور الذي كان أحاله عليه لإبداء الرأي.

وقال "لا يزال مشروع المرسوم لدى "شورى الدولة" ونحن لا نستطيع شيئاً في انتظار الرّد"، وإذ أكد أن لا مهلة زمنية محددة في هذا الشأن، لفت الى انه "من المفترض أن نحصل على جواب منه في غضون اليومين المقبلين، لكونه تسلّم نص المشروع صباح الجمعة الفائت"، مشدداً على تجنّب التأخير في هذا الموضوع "لأن الجميع يعلم مدى اهتمام الناس بالقرار وهي تنتظر تنفيذه".

وعما سيكون عليه الوضع في ظل إصرار الاتحاد العمالي العام على مسألة الشطر الثالث من الأجر في مقابل رفض الهيئات الاقتصادية تطبيق قرار زيادة الحدّ الادنى للأجور، قال نحاس: المسألة تتعلق بمصلحة البلد ككل والاقتصاد الوطني. ومن المعلوم بأي منطق يتحرك كل طرف، فأصحاب المؤسسات يفكرون بأرباحهم والعمال بأجورهم. فمسؤولية الدولة أن ترعى الاقتصاد ككل والتوازن بين كل الاطراف. فالموظفون والعمال يطالبون بالأجور، ومَن يتحدث إذاً باسم العاطلين عن العمل؟ فدور الدولة ليس "شيخ صلح" بل هو أهم من ذلك بكثير.

وأبدى انزعاجه من أن "قرار تصحيح الاجور اتُخذ لحل المشكلة سريعاً، وتم تفويت فرصة البحث في المسائل الأساسية بما يتخطى المواقف المطلبية". وتابع: كان من المفترض البحث في هذا الموضوع ضمن مناقشة مشروع الموازنة، لتحسم الحكومة خيارها بمعزل عن المطالب القطاعية والفئوية حيث كل يتحدث من زاويته الضيّقة. لذلك لسنا مرتاحين الى هذا الوضع.

وأكد نحاس ان الحكومة لا تزال على موقفها من موضوع الشطر الثالث، وهي ترفض إعادة النظر فيه.
 

السابق
القوى والفصائل الفلسطينية تطلب مساعدة الأمن اللبناني في عين الحلوة
التالي
كنعان: اتصالات “حـــزب الله” سجال قديم ويرتبط بالمقاومة