افتتاح معرض أرضي 5 اليوم

تفتتح مؤسسة جهاد البناء عند الرابعة من بعد ظهر اليوم «سوق المونة والمنتوجات الزراعية والحرفية ـ أرضي 5» ، برعاية رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد ابراهيم أمين السيد، في مجمع سيد الشهداء في الرويس. ويستمر المعرض، الذي يشارك فيه أكثر من ستمئة منتج، حتى الرابع من تشرين الثاني المقبل، ويفتح أبوابه للزوار من العاشرة صباحاً حتى العاشرة مساءً.

وللسنة الخامسة على التوالي، تمنح المؤسسة الفرصة لصغار المزارعين والحرفيين لتسويق منتجاتهم وتطوير قدراتهم، خصوصاً ربات البيوت اللواتي يجمعن مونتهن السنوية والبلدية لينقلنها من مائدة خيرات القرية الى المدينة.
وتكمن أهمية المعرض في تأمين فرص عمل لمئات العائلات التي تحضر من المحافظات اللبنانية كافة، فتختلط اللكنة الجنوبية مع اللكنة الشمالية والبقاعية والجبلية، وتحضر معها أصناف المربيات والمقطرات والشراب، والجوز واللوز والصنوبر والحمص والكشك ورب البندورة والرمان، والمكدوس، و«تحويشة» الكمون والسماق والزعتر.
 
داخل المجمّع، تفوح رائحة الأرض التي أثمرت العديد من المنتجات البلدية المعروضة للبيع، والتي تصلح أن تكون مونة كاملة للشتاء. مواد غذائية تخلو من أي مواد كيمائية، أنتجتها أكف النساء لساعات متتالية، من ثم ضغطتها في معلبات زجاجية قبل ان يعرضنها على المستهلك.

ويشرح المسؤول الإعلامي للمؤسسة غالب الحاج أنه تم» تكليف المؤسسة للجنة الجودة والنوعية التابعة لجهاد البناء، والتي تضمّ عشرات المهندسين، بالكشف على كل المنتجات قبل أن يتم نقلها الى المعرض»، مؤكدا «أنه يحق للجنة المكلفة رفض أي منتج لا يتطابق ومواصفات التغذية العامة». وفي ما يتعلّق بأسعار المنتجات، يوضح الحاج «أنها أغلى من سعر من السوق باعتبارها بلدية، والمؤسسة لا تتدخّل في تسعير المنتجات الا في حال اجتياز الحد المعقول». إذاً لا مجال للمنافسة هنا ولا المفاصلة «لأن اللقمة البلدية لها ثمنها»، كما يقول الحاج مؤكداً على أن المعرض «يشكّل صلة وصل متينة بين المنتج والمستهلك من دون وسيط، من خلال توفير أجواء لتطوير عملية الإنتاج بما يتناسب مع حاجات المستهلك».
وعلى هامش المعرض، تقيم المؤسسة نشاطات صباحية ومسائية عدة. فتخصص أنشطة لطلاب المدارس والعناصر الكشفية من خلال عرض زوايا للتعرف على نباتات القرآن الكريم واحتياجات النباتات المنزلية، بالإضافة إلى أنواع النباتات السامة والطبية والعطرية.

كذلك، تتضمن الأنشطة الصباحية لمحة عن «المقطرات لعلاج كل داء» ودورات تصنيع غذائي وبرامج صحية تثقيفية، بالإضافة الى توزيع جوائز يومية من تقدمة «قناة طه»، وعرض فقرات فنون ورسم وسرد قصص من «حكايات جدتي». كما تُقام ندوات عند العاشرة صباحاً حول «العناية بالبشرة بالأسرار الطبيعية» و«العوامل البيئية وسلامة المرأة» و«تصنيع المخللات» و«الأشغال اليدوية» و«إعادة استعمال النفايات».
وللمرة الأولى، تكرّم المؤسسة عوائل الشهداء وعلى رأسهم والدة الشهيد عماد مغنية، عند الثامنة من مساء الثاني من تشرين الثاني المقبل، كما تنظم سهرة انشادية مع المنشد علي العطار، عند الثامنة من مساء السبت المقبل. ويستضيف المعرض أبطال مسلسل «الغالبون» عند الثامنة من مساء الأحد المقبل. 

السابق
عين إبل تسترد نسخة عن لوحة أثرية من اللوفر
التالي
مجدلاني: لحوار عنوانه سلاح حزب الله بإشراف الجامعةالعربية