شربل: لمعالجة ملف لاسا بروية بعيداً عن التوظيف السياسي

 ترأس وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل، في مكتبه في الوزارة اجتماعا للبت في قضية النزاع العقاري في لاسا، حضره رئيس مصلحة العلاقات الخارجية في مجلس النواب محمد المقداد، مدير عام الادارات والمجالس المحلية خليل الحجل ، قائد سرية جونية العقيد فؤاد الخوري، قائمقام جبيل نجوى سويدان ، ممثلو مطرانية جونية المارونية، الخوري شمعون عون والمحاميان جوزف كرم واندريه باسيل ، رؤساء بلديات لاسا عصام المقداد ، وافقا محسن زعيتر ، والغابات بشارة قرقفي ، مختارا لاسا محمود المقداد وكمال العيتاوي ، مختار افقا هاشم زعيتر ، المساح المكلف بمسح املاك لاسا فادي عقيقي .

بداية اشار الوزير شربل الى أن العيش المشترك في قرى جبيل الذي شكل نموذجا يحتذى به يفوق اهمية الاشكالات والخلافات على نزاع عقاري ، وإذ أكد اهمية التعاون للعمل على توفير الحلول المرجوة وإزالة الهواجس ، دعا الى معالجة الملف بروية بعيدا" من التوظيف السياسي .
بعد الاجتماع قال الوزير شربل : اثر الاشكال الذي حصل الاحد الفائت مع احد الاشخاص من ال المقداد الذي يقوم باعمال بناء في موقع العقار 61 في البلدة بموجب ترخيص قانوني موقع من السلطات الادارية ، اوقف المدعي العام متابعة العمل على هذا العقار بعد احتجاج المطرانية التي اعتبرت ان هذا العقار يعود اليها بالاستناد الى خريطة البطريركية المارونية ، وطلبنا من القاضي العقاري البت بهذه الاشكالية باسرع وقت ممكن .

اضاف : تحدثنا بهذا الموضوع وكذلك بموضوع لاسا وقد وضعنا للمرة الاولى الالية التي ستنفذ على اساسها كيفية تحديد العقارات ومالكيها على ان تبقى العقارات موضوع النزاع في مسار متابعة القضاء .لقد اتفقنا على ان تلتقي الاطراف كافة مع القاضي العقاري يوم السبت المقبل للسير بالية تكليف مساح مختص لتدوين المستندات والاعتراضات من قبل جميع الافرقاء او ارسالها الى القاضي العقاري المرجع الصالح في ملكية الاراضي غير الممسوحة ويصار الى درس هذه الاعتراضات من قبله واعطاء كل ذي حق حقه .

تابع : لقد اتفق الجميع على السير بالالية التي يضعها القاضي العقاري لتنفيذ المسح خصوصا بعد توضيح ان المساح لن يكون من جهة معينة بحيث يمكن للجميع تقديم اعتراضاتهم للبت بهذه المسالة . ونحن نضمن ان احدا لن يعتدي على احد ، وما كان يحصل سابقا كان يشوبه اعتقاد خاطئ حيث كان فريق يعتبر ان المساح كان يرسل من جهة دون الاخرى . لقد شعرت ان ما حصل الاحد لا نريد ان يكون له مضاعفات او ياخذ منحى اخر ، المهم استمرار التعايش في هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا .

وختم الوزير شربل مشيرا الى ان القاضي العقاري وعده باعطاء الاهتمام الكافي لهذه المواضيع وسيصدر الاحكام باسرع وقت ممكن ، متمنيا ان لا تتجاوز المهلة اخر هذا العام .
وكان الوزير شربل قد استقبل على التوالي النواب : قاسم هاشم ، سيمون ابي رميا وزياد اسود . وتناول البحث قضية لاسا وشؤونا مناطقية وانمائية .

والتقى السفير المكسيكي خورخي الفريز فوانتو وتناول البحث في قانون الانتخابات النيابية ولاسيما اقتراع المغتربين حيث عرض السفير فوانتو المساعدة في هذا الموضوع نظرا لاهمية الجالية اللبنانية المنتشرة في المكسيك ، واتفقا على متابعة التعاون بين وزارة الداخلية والسفارة .
وعرض مع سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخورست موضوع زيارة مفوض الاتحاد الاوروبي وتوقيعه لاتفاقية تعاون بين الاتحاد والدولة اللبنانية حيث تم الاطلاع على النقاط التي تهم وزارة الداخلية في نص الاتفاقية . 

السابق
“الجريدة” عن زيارة حزب الله لموسكو: القيادة الروسية ابلغته استياءها من اساليبه الملتوية
التالي
نائب مساعد وزيرة الخارجية الاميركية أكد على تلبية الجميع الالتزامات الدولية