الجوزو: المسيحيون جزء لا يتجزأ من ابناء الامة العربية

وصف مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو، في تصريح اليوم، "لقاء سيدة الجبل" بانه "قمة النضج السياسي والموضوعية والعقلانية"، معتبرا ان هذا اللقاء كان "ردا على جميع الذين حاولوا زرع الهواجس في نفوس الناس وتخويف المسيحيين من نجاح تلك الثورات الفتية في العالم العربي".

ورأى الجوزو "ان الربيع العربي يحتاج الى اسهام المسيحيين في بناء الديموقراطية والعدالة والحرية حيث اكد الزعماء المسيحيون تبنيهم الكامل للربيع العربي والذي يلتقي مع الربيع اللبناني المتمثل في الحرص على نصرة الثورات العربية المطالبة بالديموقراطية والعدالة والحرية، ورفض ربط المسيحيين بمصير انظمة القمع والاستبداد، فهذا قمة التوجه الحضاري، والحرص على العيش المشترك والتحرر من عقد الماضي الذي أدخل البلاد في حروب عبثية".

وقال "ان هذا دليل ايضا على ان لبنان استفاد من التجربة الطائفية المريرة التي عاشها وجرت عليه الويلات، وإنتقل الى مرحلة النضج السياسي والديني والفكري والاجتماعي، وأصبح الانسان اللبناني هو الاساس وليست الطائفة والمذهب".

وإنتقد سياسة "حزب الله" الذي "قضى على هيبة الدولة وتمادى في حمل السلاح غير الشرعي وتهديد امن الشعب، لقد عمت الفوضى الحياة السياسية تحت شعار المقاومة، وكأن المقاومة هي في ضرب الدولة والقانون والدستور وتطبيق شريعة الغاب".

وختم الجوزو "لقاء سيدة الجبل اثبت ان عددا كبيرا من الزعامات المسيحية وصل الى قناعات جديدة تعبر تعبيرا صادقا عن تحررهم من أغلال الماضي وقيوده، والانطلاق الى عالم جديد يقوم على الايمان بالوطن وبالشعب اللبناني وطنا لجميع ابنائه دون تفرقة ولا تطييف ولا تمذهب، وان المسيحيين جزء لا يتجزأ من ابناء الامة العربية، ولا يمكن ان ينفصلوا عنها ولا عن حضارتها، وانهم مع الربيع العربي الذي يسعى الى تحقيق الديموقراطية والحرية والعدالة والمساواة".  

السابق
وهاب: وحدة الجبل خط احمر وسنقف في وجه أي فتنة ندعو المرجعيات الدرزية لحل إشكالية ملف الأوقاف
التالي
زهرا: مضمون كلام نصرالله المواجهة مع الشرعية الدولية المسيحي لا يستطيع ان يرى نفسه بعيدا عن ربيع العرب وما يجري فيه