فرعون: خطوات ميقاتي معاكسة لمصلحة البلد

 دعا رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في دردشة مع الاعلاميين الحكومة الى "الاستقالة اليوم قبل الغد رأفة بلبنان وبسمعة الدولة اللبنانية وبسمعة الأشخاص الموجودين فيها، فبعد جلسة مجلس الوزراء الأخيرة تبين أنها لم تعد تتمتع بمقومات الحكومة، بعيدا عن الخصومة السياسية".

ورحب بموقف النائب سليمان فرنجية لجهة موافقته على اقتراح قانون "اللقاء الارثوذكسي"، لكنه استغرب القاء اللوم على "القوات" والكتائب والرئيس رفيق الحريري برفض النسبية "علما أن فرنجية كان مطلعا على ما دار في اللقاءات، اذا افتراضه ليس في محله، فمواقفنا واضحة في هذا الخصوص".

وسأل "ألا يرى النائب فرنجية او العماد ميشال عون وسواهما ما يحصل في الشارع السوري من قتل وجرائم؟ لنسلم جدلا بأن الاخوان المسلمين أو غيرهم تسلم الحكم، أسنشهد أكثر وأفظع مما نراه؟ فأين دور المسيحيين اليوم في ظل النظام في سوريا؟".

وجدد تأكيد وجوب معالجة الوضعين الاجتماعي والمعيشي "في خضم ما يعيشه المواطن من حالة صعبة جدا، كذلك بالنسبة الى الهيئات الاقتصادية التي عقدت أمس مؤتمرا صحافيا يصلح التوقف عند مضمون الكلمات التي ألقيت خلاله لما تحمله من منطق وصرخة محقة ونداء لإيجاد الحلول الناجعة لهذه المشكلة وليس كالقرار الذي اتخذته الحكومة والذي لا يعالج هذه المعضلة"، معتبرا ان "الحل يكمن في تشكيل لجنة من الوزراء، والهيئات الاقتصادية والعمال تنكب على درس الملف ومعالجته".

ووصف قرار الحكومة في هذا الشأن ب"حبة أسبيرين" تريح العمال لفترة قصيرة وتؤلمهم بعدها لفترات طويلة.

وأسف لوضع طلاب الجامعة اللبنانية الذين "هم خارج حرم الجامعة الوطنية بسبب الحكومة التي لم تستجب لمطالب الاساتذة لإيقاف اضرابهم سواء كانوا محقين أو لا، فحتى الدورة الثانية من الامتحانات لم تحصل الى الآن، من هنا على الحكومة ان تلتفت جديا الى الوضع الاقتصادي والمعيشي عبر قرارات واعية وغير شعبوية دون ترك العمال يواجهون بمفردهم ودون الأخذ في الاعتبار نظرة الهيئات الاقتصادية التي بدونها لا عمال ولا اقتصاد، الى جانب التطلع الى وضع الخزينة العامة".

وشدد جعجع على انه "من الإجرام تمويل خطة الكهرباء المعقولة والمقبولة والتي أقرت في مجلس النواب خارج الصناديق المانحة باعتبار ان الفروقات في الفوائد هائلة جدا، فضلا عن ان هذه الصناديق تمنح التسهيلات اللازمة الى جانب المراقبة المشددة، بينما الوضع معاكس في السوق الحرة اللبنانية، كلنا نريد كهرباء وهذا لا جدل فيه ولكن عبر الصناديق المانحة".

ودعا الحكومة الى "الاستقالة اليوم قبل الغد رأفة بلبنان وبسمعة الدولة اللبنانية وبسمعة الأشخاص الموجودين فيها، فبعد الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء تبين انها لم تعد تتمتع بمقومات الحكومة، بعيدا عن الخصومة السياسية". ورد على من يقول ان هذه الحكومة ليست حكومة اللون الواحد بالقول "هذه الحكومة هي حكومة اللون السياسي الواحد مع الحصص المختلفة، وأولى اهتماماتها هي الاستراتيجية الكبرى في الشرق الاوسط وليس المواطن اللبناني".

وتطرق جعجع الى بيان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي-مون "المندد بالخروقات السورية للسيادة اللبنانية بغض النظر عن القرار 1559 الذي نؤيده جملة وتفصيلا، لأن لا قيام للدولة اللبنانية بدونه". وأشار الى أن "بان كي مون ليس من فريق 14 آذار ولا قوات لبنانية ولا مع أي فريق آخر حتى نشك في تقاريره الموثوق بها والتي تصله عبر جهات مدركة ومتابعة لما يحصل على الأرض، فهل يجوز أن يشجب الامين العام والخارجيتان الفرنسية والاميركية هذه الخروقات في غياب أي موقف للحكومة اللبنانية؟".

وأعلن أن "الحل الوحيد للحد من كل هذه الأقاويل في هذا الشأن يكون بوضع بعض المراكز للجيش اللبناني في تلك المناطق التي باتت معلومة، من القاع الى عرسال لمراقبة الحدود وحمايتها ولتأمين الامن والاستقرار لأبناء القرى الحدودية".

وعن دعوة البطريرك الراعي من أميركا الى تغيير أسماء الاحزاب اللبنانية، أجاب جعجع "لم أفكر في هذا الأمر، ولكن يجب التوقف عند اي اقتراح ومناقشته. ونحن في القوات اللبنانية لسنا حزبا له مجرد اسم، بل اسم الحزب مرتبط بالآلاف من الشبيبة الذين يدافعون عن المجتمع والكنيسة وبكركي، من هنا لا أعرف إن كان من حقنا تغيير الاسم على نحو moderne".

وعن إمكان نجاح مبادرة الجامعة العربية في إطلاق الحوار بين المعارضة السورية والنظام، نعى جعجع هذه المبادرة قبل ولادتها وقال: "عبثا يتعب البناؤون. فمنذ 7 أشهر نسمع بانطلاق الاصلاحات وتغيير القوانين والدستور وما الى هنالك. أضف الى ذلك أن لدي خبرة في أسلوب تصرف النظام في سوريا".

وعما قاله النائب فرنجية لجهة موافقته على اقتراح قانون "اللقاء الارثوذكسي" مشروطا بضوابط، وعن سبب تخويف المسيحيين بولاية الفقيه وعدم القلق من تسلم "الاخوان المسلمين" الحكم في سوريا، رحب جعجع بموقف فرنجية لجهة موافقته على اقتراح القانون، لكنه استغرب إلقاء اللوم على القوات والكتائب والحريري برفض النسبية، علما أن فرنجية كان مشاركا في اللقاءات، اذا افتراضه ليس في محله، فمواقفنا واضحة في هذا الخصوص".

وردا على سؤال، رفض جعجع منطق "أن يقوم أبناء القرى الحدودية بالدفاع عن أنفسهم ضد الخروقات السورية"، مجددا التشديد على مسؤولية الدولة اللبنانية في هذا الاتجاه.

فرعون

الى ذلك، التقى جعجع النائب ميشال فرعون في حضور أمين سر حزب "القوات اللبنانية" عماد واكيم. عقب اللقاء، انتقد فرعون الحكومة اللبنانية "التي تعمل ضد مصلحتها، فمثلا وزير العمل تسلم المفاوضات حول الملف المعيشي واليوم يعارض نتائج هذه المفاوضات، وبالتالي قرار الحكومة، فكان من الاشرف له تقديم استقالته، اما وزير الطاقة فيمزج بين مصالحه ومصالح البلد في ما خص الكهرباء، ووزير الاتصالات يعتمد نظرية أن وزارته متحكمة في مفاصلها اسرائيل ويسير ضد الاحكام محاولا التعويض ببعض الاستعراضات، الى وزير المال الذي يقدم اليوم موازنة وهو يعلم انها ستتعطل جراء المحكمة الدولية، الى وزير الاقتصاد الذي يعلن في مجالسه الخاصة أن توجه الحكومة ينعكس سلبا على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية، الى وزير الخارجية الذي يدخل لبنان في مسار معاكس للتوجه العربي والدولي، كما أنه يتنازل ووزير الدفاع عن دوره في ما يتعلق بالخروقات السورية على الحدود، أضف الى ذلك أن فريقا أساسيا من هذه الحكومة يجاهر بأنه فوق العدالة ولن يتعاون مع أي قرار دولي ولو كان على حساب الحوار والموازنات ومصلحة اللبنانيين".

أضاف: "أما خطوات رئيس الحكومة نجيب ميقاتي فمعاكسة لمصلحة البلد، بحيث يعلن شيئا ويتصرف عكسه، بينما وزير الداخلية في أولى خطواته السياسية قدم اقتراح قانون انتخابيا وسع فيه دائرة الأشرفية الرميل والصيفي، وكأن هناك فريقا في الحكومة يرى أنه أصبح أقلية مسيحية ويسعى الى توسيع هذه الدائرة من اجل خوض الانتخابات المقبلة. فالسؤال المطروح: الى اين تأخذ هذه الحكومة البلد؟".

وردا على سؤال، رأى فرعون "ان فريق الاكثرية في هذه الحكومة يريد تعطيل المؤسسات والعمل الديموقراطي، من هنا لا خوف من تغيير الحكومة الا اذا اراد فريق ذلك عبر ضغط السلاح والتهديد بتعطيل البلد بسبب المحكمة وربط لبنان بمحاور خارجية". 

السابق
ترو: هناك فريقا سياسيا داخل الحكومة يظن ان رأيه دائما على صواب
التالي
اجتماع صاخب في بلدية ترشيش بين مسؤولين من “حزب الله” واعضاء البلدية على خلفية استكمال الحزب مد شبكة للاتصالات في البلدة