وزير الداخلية: عرضنا ما يمكن ان تقدمه فرنسا لدعم قوى الامن والامن العام والدفاع المدني

اجرى وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل محادثات في باريس مع نظيره الفرنسي كلود غيان، في حضور السفير اللبناني بطرس عساكر، تركزت على تعزيز التعاون بين وزارتي الداخلية في البلدين ، وتطرقت الى مواضيع مشتركة خصوصا على مستوى المساعدات الفرنسية لقوى الامن الداخلي والدفاع المدني والامن العام .

واشار الوزير شربل بعد الاجتماع الى انه "نقل تحيات رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والحكومة والشعب اللبناني الصديق لفرنسا"، معتبرا ان "الغاية من الزيارة ترسيخ علاقات الثقة والصداقة وارساء تعاون طويل الامد على مستوى البلدين، وعلى مستوى العلاقة بين وزارتي الداخلية في فرنسا ولبنان".

ولفت الى ان المباحثات "تناولت ما يمكن ان تقدمه فرنسا على مستوى دعم قوى الامن الداخلي والامن العام والدفاع المدني ، وتطرقت ايضا الى بروتوكول التعاون الموقع سابقا ويعنى بنقاط عدة منها مكافحة الجريمة والارهاب والاتجار بالمخدرات والبشر ومكافحة جرائم الانترنت التي تتطور بشكل كبير وخطير في كل المجالات"، موضحا ان "هذا البروتوكول رفعه مجلس الوزراء السابق بعد الموافقة على مضمونه الى المجلس النيابي للمصادقة عليه"، مؤكدا "سعيه مع المراجع المعنية لانجازه في اسرع وقت لبلوغ مشاريع تعاون تعود بالنفع على لبنان".

واوضح ان "البحث تناول ايضا مركز التدريب الامني في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت وضرورة تفعيله وتطويره"، واعلن عن سعيه "الى ان يكون هذا المركز جزءا لا يتجزأ من جهاز أمن المطار".

وشدد على ان هذه المواضيع التي اثيرت مع نظيره الفرنسي غيان "تشكل عناصر مهمة تمت مناقشتها بعمق لاتاحة تبادل الخبرات والتقنيات في هذه المجالات وصولا الى تحقيق نتائج ايجابية وملموسة".

واضاف: "تطرقنا الى الوضع الامني في لبنان بحيث اكدت للوزير غيان انه مستقر بفضل وعي المسؤولين اللبنانيين وادراكهم للأخطار المحدقة بلبنان. وكنت صريحا عندما اشرت الى ان الوضع الامني في لبنان يتأثر بالتطورات التي تشهدها المنطقة ولا سيما في سوريا في ضوء الظروف الدقيقة والحساسة التي تعيشها، لذلك من المهم جدا العمل بقرار الحكومة اللبنانية القاضي بعدم التدخل في الشأن الداخلي السوري للنأي بلبنان عن كل التداعيات المحتملة".

وتابع: "تركزت المباحثات كذلك على جوازات سفر البيومترية بحيث اكدت عزم الدولة اللبنانية على اعتمادها قريبا لانه يستحيل تزويرها وتسهل امور المواطنين وتتيح للاجهزة الامنية مراقبة حركة المسافرين وضبط كل التجاوزات والمخالفات بسهولة، خصوصا بعدما اطلعت على طريقة استحداثها في معرض "ميليبول" للامن والسلامة في باريس الى جانب مكننة البطاقة الموحدة".

وفي ختام اللقاء، وجه الوزير شربل دعوة الى نظيره الفرنسي غيان لزيارة لبنان، وتبادل واياه هدايا تذكارية .

عشاء الى مائدة خطار

وكان الوزير شربل لبى لاحقا دعوة مدير مكتب طيران الشرق الاوسط في باريس واوروبا ريمون خطار الى مائدة عشاء اقيمت تكريما له وعقيلته السيدة ليندا والوفد المرافق في "مطعم الرمال في باريس"، شارك فيها السفير عساكر وعقيلته سفيرة لبنان في جنيف نجلا رياشي عساكر، رئيس الجمعية الطبية الفرنسية – اللبنانية البروفسور جمال الايوبي وامينها العام الدكتور جورج نصر وشخصيات من الجالية اللبنانية.
  

السابق
صالح: لبنان قوي بممانعته للمشروع الصهيوني ومقاومته للاحتلال
التالي
مجدلاني: اجتماع الاسبوع المقبل لمناقشة افكار حرب واقتراحات الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية