لكل درجة مئوية تأثير على الطبيعة

 قال باحثون أمس إن النباتات والحيوانات آخذة في الانكماش بسبب ارتفاع درجات الحرارة وقلة المياه محذرين من ان ذلك قد تكون له آثار عميقة على انتاج الغذاء مستقبلاً.
وقال الأستاذ المساعد في الجامعة الوطنية في ادارة العلوم البيولوجية في سنغافورة ديفيد بيكفورد إن «أسوأ السيناريوهات هو انكماش المحاصيل الغذائية والحيوانات بما يكفي لأن يكون له تأثيرات حقيقية على الأمن الغذائي».
وراجع بيكفورد وزميلته جينيفر شيريدان سجلات الأحفوريات وعشرات من الدراسات التي أثبتت أن أنواعاً كثيرة من النباتات والمخلوقات مثل العناكب والخنافس والنحل والنمل انكمشت بمرور الوقت فيما يتعلق بالتغير المناخي.
واشارا الى تجربة اثبتت كيف ان البراعم والثمار تصبح أصغر بما يتراوح بين ثلاثة و17 في المئة بالنسبة لكل درجة مئوية ترتفع فيها درجة حرارة الارض في تشكيلة منوعة من النباتات. وتؤدي أيضاً كل درجة مئوية من ارتفاع الحرارة الى انخفاض يتراوح بين 0.5 وأربعة في المئة من حجم جسم المخلوقات اللافقرية البحرية وبنسبة تتراوح بين ستة و22 في المئة من حجم جسم الأسماك. وقالا «يمكن أن تتفاوت تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة من أن تصبح الموارد الغذائية محدودة بشكل اكبر الى خسارة في اجمالي التنوع البيئي وتراجع مفجع في خدمات النظام البيئي في نهاية الأمر».(رويترز) 

السابق
فتفت استبعد استقالة ميقاتي والتسويف عنوان المرحلة
التالي
الجوع كافر…