الرئيسة الإيرلندية زارت كتيبة بلادها في تبنين:

امضت رئيسة الجمهورية الايرلندية ماري ماكا ليسي امس في "اليونيفيل" بمقرها في تبنين. وكانت زارتها للمرة الاولى العام 1997.
وقد وصلت صباحاً الى "مخيم العقرب" في مروحية دولية يرافقها وفد برلماني و السفيرة الايرلندية ايزولدا مويلان ورئيس الاركان الايرلندي الجنرال ميشال ماك ماكين. وكان في استقبالها القائد العام لـ"اليونيفيل" الجنرال البرتو اسارتا، وقائد القطاع الغربي الجنرال الايطالي غوالتييرو ماريو دي تشيكو، وقائد الوحدة الايرلندية في تبنين الكولونيل فرانك بولغير. وغرست ارزة في باحة القاعدة ثم التقت رؤساء بلديات ومختارين في حضور رئيس اساقفة صور للروم الكاثوليك المطران جورج بقعوني وقائد منطقة جنوب الليطاني العميد الركن صادق طليس وقائمقام بنت جبيل خليل دبوق ورئيس اتحاد بلديات القلعة نبيل فواز ورجال دين وشخصيات من المنطقة.
وبعد كلمة ترحيبية لبولغير، تحدث رئيس اتحاد بلديات القلعة نبيل فواز عن العلاقات المميزة التي تربط ايرلندا حكومة وشعباً بلبنان، ثم قدم درعاً تكريمية الى الرئيسة الايرلندية التي تحدثت عن زيارتها الاولى لكتيبة بلادها في تبنين قبل 14 عاماً اضافة الى زيارتها لميتم تبنين. وتوجهت بالشكر الى ضباط الكتيبة وجنودها الذين "يعملون بالتعاون مع اليونيفيل لاستعادة السلام على ارض الجنوب وحماية الاهالي". واضافت: "عاد جنود الكتيبة الايرلندية الى تبنين واعادوا تأسيس الصداقة القديمة. هناك حاجة اليهم في هذه الاوقات الصعبة والخطيرة على اليونيفيل وخصوصاً بعد تلك الهجمات التي حصلت ضد بعض قوافلها وأدت الى اصابة عدد من افرادها. وقد اردنا ان تكون مهمة اليونيفيل ناجحة، وان يكون هناك تعاون وثيق وتواصل بين الجنود والاهالي، وبالاخص الكتيبة الايرلندية التي نرحب عبرها بمد قنوات التواصل مع المسؤولين عن السلطات المحلية. ونعلم ان هذا التواصل هو اساس لتفعيل عمل الكتيبة". وتمنت السلام للبنان، ثم قلدت افراد كتيبة بلادها وعددهم 453 ضابطاً وجندياً "ميدالية الخدمة النبيلة في الخارج" . وهي تمنح تقليدياً لأول وحدة ايرلندية تخدم للمرة الاولى خارج بلادها في اطار قوات حفظ السلام في العالم.
وتوجهت بعد ذلك الى ميتم تبنين الذي ساهمت الكتيبة الايرلندية في بنائه والتقت المسؤولين عنه، وألقت كلمة عبرت فيها عن فرحها لحضورها ثانية الى الميتم ولقائها الفتاة فاطمة الزين التي قدمت اليها في المرة الاولى باقة ورد. وقالت: "ان ميتم تبنين حاز منذ سنوات طويلة مكانة خاصة في قلوب الايرلنديين لعلاقته بأجيال من افراد الكتيبة الايرلندية، واعلم ان الحكومة الايرلندية تخطط لتوفير المساعدة للميتم من خلال "برنامج المساعدات الايرلندية" والعلاقة في ما بيننا ستكون مهمة لكل منا ولمدة طويلة".
وبعد التقاط صورة تذكارية مع فتيات الميتم، توجهت الى النصب التذكاري لجنود بلادها الـ47 الذين استشهدوا في الجنوب قرب كنيسة القديس جاورجيوس في تبنين، ووضعت اكليلاً من الزهر، ثم عاينت الخط الازرق من المروحية وغادرت الى الناقورة.

السابق
هل وحدة المعارضة السورية ضرورية؟
التالي
“حزب الله” نصح بتأجيل الموازنة لتأجيل “المعركة”