وداعاً لمخاطر الكولسترول !!

لا عجب في أنّ معظم السكان في العالم يعانون ارتفاع مستويات الكولسترول، الذي يرتبط بزيادة مخاطر الاصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية. من هنا أهمية المحافظة على مستوى كولسترول صحي وسليم لتجنّب هذه الأمراض المزمنة. 
إنّ أفضل طريقة للتخلّص من الكولسترول الزائد في الجسم هي ممارسة الرياضة. لكن غالبية الناس لا تتمتع بالوقت الكافي لهذه التمارين، وهذا سيىء جدا. والخبر المُفرح أنه توجد بعض المكمّلات الطبيعية التي من شأنها تخفيض مستويات الكولسترول السيىء، أهمها:

– زيت السمك: فمن المعروف جيدا أن السمك يحتوي الأحماض الدهنية الأساسية المعروفة بالأوميغا 3، وهو مخفّض طبيعي للتريغليسيريد ومساعد فعّال لحماية القلب. وقد أثبتت الأبحاث أن تناول مكمّلات زيت السمك، من شأنه أن يخفض نسبة الكولسترول السيىء المعروف بالـ LDL.

– زيت بذور الكتان: وهو مصدر آخر من الأوميغا 3، من شأنه أن يخفض التريغليسيريد ويمنع تراكم الدهون في الكبد.

– مستخلصات الشاي الأخضر: وهي أيضا فعّالة في خفض الكولسترول. فالمواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، تمنع المزيد من أكسدة الكولسترول السيىء، وبالتالي تحارب أمراض القلب والشرايين.

– الشعير: إنّ البيتا غلوكان الموجود في الشعير، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، له دور في مَزج الكولسترول مع حامض الصفراء (Bile Acid) الضروري لهضم الدهون، وتسهيل عملية إخراجه من خلال البراز. عند إفراز حامض الصفراء، يستعمل الكبد كمية من الكولسترول لتصنيع المزيد من هذا الحامض، ما يؤدي إلى خفض نسبة الكوليستسرول في الدم.

– فول الصويا: فقد تبيّن أنه يمنع أمراض القلب التاجي من خلال خفض الكولسترول السيىء والتريغليسيريد. إضافة إلى ذلك، فإن فول الصويا يحتوي نسبة كبيرة من الألياف. وهذه الأخيرة تمتزج بالدهون والكولسترول في الأكل، ما يقلل من نسبة امتصاصهما.

– دقيق الشوفان: يحتوي أيضا الألياف القابلة للذوبان (بيتا غلوكان)، التي تساعد على خفض الـ LDL. عِلما أنّ 5 إلى 10 غ يوميّا من الألياف القابلة للذوبان، ستخفف من الـ LDL بنسبة تصل إلى 5 في المئة. وقد أشارت الدراسات إلى أن تناول الشوفان يوميا، يخفف من خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين بنسبة 10 في المئة.

– مستخلصات الثوم: الثوم هو علاج طبيعي لجميع المشاكل المتعلقة بالكولسترول. ويحتوي الثوم مركبات الكبريت وغيرها من المواد الكيميائية النباتية، التي تساعد على خفض الكولسترول السيىء طبيعيا.

– زيت بذور اليقطين: يحتوي الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على تقليل كمية الكولسترول التي ينتجها الكبد.

بناء على كلّ ما ذكرناه، إذا كنت تبحث عن وسيلة طبيعية لمحاربة الكولسترول السيىء في الدم، فهناك عدد من الخيارات المتاحة. ما عليك سوى اختيار الوسيلة التي تمنحك أفضل النتائج، وممارسة الرياضة كلما استطعت لضمان فعالية تامّة. 

السابق
الخطيب: لعدم الانزلاق إلى شرك الفتنة
التالي
نقولا: نعارض اي زيادة على ال TVA