النهار: قهوجي الإثنين إلى واشنطن بلا شروط

لا يزال المشهد الداخلي يتأرجح على اكثر من حبل معيشي وامني وقضائي، وهو ما جعل المسؤولين يلوذون بالصمت على غير مستوى وهذا ما ظهر امس في ملفين ساخنين: المطالب العمالية وتداعيات الخرق السوري المتمادي للحدود اللبنانية في البقاع والشمال.

مجلس الوزراء
في ظل هذه الاجواء، تسلم الوزراء امس جدول اعمال الجلسة العادية لمجلسهم المقررة الثلثاء في السرايا الحكومية، وهو يتضمن، الى البنود التي لم يشملها البحث في الجلسة الاخيرة، ملحقا من 47 بندا ابرزها تعيين مدير عام بالوكالة لقوى الامن الداخلي هو العميد روبير جبور. وعلمت "النهار" ان الاسبوع الذي سيلي الاسبوع المقبل سيشهد انعقاد جلسة عادية وثلاث جلسات استثنائية ستكرس لمشروع الموازنة.

المطالب العمالية
على صعيد آخر، شهدت امس السرايا ووزارة العمل وغرفة بيروت وجبل لبنان اجتماعات متلاحقة بحثا عن حل لمسألة تصحيح الاجور قبل موعد الاضراب العمالي الاربعاء المقبل. وفيما اكد رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن لـ"النهار" ان الاتحاد ماض في تحركه "اذا لم تصحح الاجور"، بدا ان ثمة املا في انفراج قد يحمله اجتماع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مع الهيئات الاقتصادية ظهر اليوم بعد اتفاقه مع الاتحاد العمالي العام على استكمال النقاش عقب انتهاء لجنة مؤشر الاسعار من تقريرها واستمزاج الهيئات رأيها فيه.
 
التوغل السوري
في غضون ذلك، تواصلت الاحتجاجات السياسية على حوادث توغل القوات السورية في الاراضي اللبنانية بقاعاً وشمالاً. وسارت في مدينتي صيدا وطرابلس تظاهرتا احتجاج حملتا الطابع الاسلامي ورفعت فيهما شعارات واطلقت هتافات والقيت كلمات تندد بالسلطات السورية وبالصمت الرسمي حال عمليات الخرق. ومساء أمس، انفجرت قنبلة في مكان يقع على تماس بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن في طرابلس، لكنها لم توقع اصابات او اضراراً.

مواقف
وانتقد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع بشدة الحكومة "التي كانت تهب مدافعة مستنكرة عند كل اختراق عدو، تقف اليوم عاجزة صامتة مشلولة راضخة أمام الاختراقات الشقيقة".
وقال عضو كتلة "المستقبل" النائب نهاد المشنوق لـ"النهار" إن التظاهرات التي شهدتها طرابلس وصيدا أمس تعبر عن "الاحساس الحقيقي والطبيعي للبنانيين في دعم إخوانهم في سوريا بالحرية والعدالة والكرامة، وهي ستزداد ما دامت الحكومة تنأى بنفسها عن القيام بواجباتها تجاه الحدود وتجاه الاختراق السوري العسكري للحدود اللبنانية مما يجعلها في موقع المتواطئ مع النظام السوري في مواجهة شعبه في لبنان وسوريا. ونحن كمجموعة سياسية نؤكد ان هذه الحكومة لا تقوم بما هو مطلوب منها وهي لا تعبر عن الغالبية العظمى من اللبنانيين. هكذا كان الامر عندما تألفت وهكذا سيستمر حتى سقوطها".
وفي باريس، ابدت وزارة الخارجية الفرنسية "قلقا عميقا" من المعلومات عن عمليات التوغل السورية، مجددة تمسكها بـ"استقلال لبنان وسيادته وسلامته".

قائد الجيش
الى ذلك، يبدأ قائد الجيش العماد جان قهوجي الاثنين المقبل زيارة رسمية لواشنطن تلبية لدعوة تلقاها من القيادة العسكرية الاميركية، ويلتقي خلالها الرئيس الجديد لهيئة الاركان الاميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي وعددا من المسؤولين العسكريين الرفيعي المستوى.
وابلغ مرجع عسكري بارز "النهار" ان هدف الزيارة واللقاءات التي ستتخللها هو "طلب دعم تأمين تجهيزات للجيش ومده بالسلاح والمعدات اللوجيستية".
وقال إنه "لم توضع اي شروط على الجيش اللبناني ان من حيث تشكيل الوفد او من حيث فحوى الزيارة".

المحكمة
قضائيا كشف رئيس مكتب الدفاع لدى المحكمة الخاصة بلبنان فرنسوا رو، أن "جلسات ستعقد قريبا جدا وبانتظام امام قاضي الاجراءات التمهيدية دانيال فرنسين بين المدعي العام وفريق الدفاع لتقويم تقدم الاجراءات".
وقال في حديث الى "النهار" ان "المحاكمة الغيابية اصعب بكثير بالنسبة الى فريق الدفاع"، مشيرا الى ان الدفاع في حاجة الى وقت لتحليل الملف الواسع للمدعي العام، "وسنرى في الاسابيع او الاشهر المقبلة نشاطا قضائيا مكثفا في المحكمة يسبق بدء المحاكمة".  

السابق
ميقاتي التقى وفدا من الاتحاد العمالي العام وتم البحث في الأفكار والاقتراحات بشأن مطالب العمال
التالي
الحياة: ميقاتي يتفق والعمالي على انتظار «المؤشر» والهيئات الاقتصادية تنتقد زيادة الضرائب