غانم: المحكمة قائمة ولا احد يستطيع وقف عملها

 رأى النائب روبير غانم في حديث الى اذاعة "الشرق"، إنه "من الخطأ الجسيم الا تقوم الحكومة بتنفيذ التزاماتها تجاه المنظمة الدولية وتجاه المحكمة"، معتبرا ان "لبنان سيدفع الثمن غاليا ولا أحد سيسأل عنه، إذا خرج من الشرعية الدولية"، ومذكرا أنه "حتى اليوم لبنان لا يزال ملتزما بكل واجباته المنبثقة عن الشرعية الدولية".

وميز النائب غانم "بين موضوع تمويل المحكمة والقبول بها". وقال "المحكمة قائمة ولا أحد يستطيع أن يوقف عملها سواء قاموا بتمويلها أم لا"، مضيفا :"أن تصريحات رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة في الأمم المتحدة بتنفيذ التزامات لبنان الدولية جاءت من أعلى منبر".

وأكد النائب غانم أنه "مع إعادة النظر بكل الأمور المعيشية، ولكن ضمن سلة متكاملة لا تشمل الزيادة النقدية فحسب إنما النقل العام والمساعدات التربوية والإجتماعية والإستشفائية"، مبديا خشيته من "إعطاء الزيادة للعمال بشكل يرهق خزينة الدولة ما يؤدي الى زيادة الضريبة على القيمة المضافة فتزيد الأسعار ولا تتمكن أي حكومة من ضبطها".

واشار الى ان "الدولة تدرس مشروع قانون الإيجارات بموضوعية وتجرد، لأن الدولة منذ سنوات وضعت ثقل الموضوع على المالك"، لافتا الى "أن لجنة الإدارة والعدل تدرس قانون إيجار مع حوافز وتسعى الى إيجاد طريقة تنصف المالك وتنصف المستأجر".

وفي الموضوع السوري قال غانم "سوريا دولة ذات سيادة ونحن دولة ذات سيادة وأي خرق للحدود من هنا أو هناك يعتبر خرقا للسيادة"، لافتا الى "أن المطلوب إعادة ترسيم الحدود لوضع حد لأي خروقات تحصل خوفا من تزايدها وظهور مشكلة كبيرة".

وختم غانم "بأن مبرر وجود لبنان الديمقراطية والحرية، وما يميز لبنان هو العيش المشترك والحرية والتعددية والديمقراطية التي يجب أن نحافظ عليها بعدم التنازل إكراما لهذا الفريق أو ذاك". 

السابق
الداعوق: تمويل المحكمة يحل بالحوار
التالي
حوري: تجاهل حادث عرسال يؤكد “سورية” الحكومة