حماده: لا انتخابات نزيهة فــــي ظل هيمنة السلاح

 دعا النائب مروان حماده الى "قانون انتخاب يحفظ فعلاً اللبنانيين، ويعطي الحقوق لكل المجموعات، ويدفع نحو الدولة المدنية الحقيقية ولا يعيد البلد إلى الكانتونات التي يُدفع إليها وإلى الهيمنة الطائفية عبر قانون جائر للنسبية يحاول البعض أن يطرحوه"، لافتاً الى انه "طالما هناك هيمنة للسلاح وعدم احترام القانون الذي يسمح للمغتربين أن يُدلوا بصوتهم في انتخابات 2013، طالما ان الانتخابات ستكون فاسدة كلياً إذا لم تعالج هاتين القضيتين".

استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده النائب حماده الذي قال بعد اللقاء:

"تشرفت بلقاء سيدنا المتروبوليت عوده. كعادته بشّر بأمرين: بكلمة الله وبسلامة وديمومة لبنان. مَنْ يدخل إلى هذا الصرح يخرج منه مطمئناً إلى أنه لا يزال هناك في لبنان من يحرس، من يقدّر، من يقيّم ومن يرى في عين ثاقبة ما يجري في البلد، خصوصاً يتحسس المخاطر المحدقة من الداخل والخارج. وعندما نتحدث عن الداخل، اتحدث عن هيمنة السلاح وعن اللا دولة ورفض القانون والتنكّر له، القانون اكان محلياً أو دولياً، ومحاولة تفتيت المؤسسات أو السيطرة عليها، من الجامعة اللبنانية إلى كل المؤسسات الأمنية والإدارية في البلد، ثم دفع البلد أو جرّه إلى مغامرات قد تنقله من موقعه المحترم في المجتمع العربي والدولي إلى موقع الخطر الداهم إذا تحالف الحكم اللبناني مع الديكتاتوريات الهالكة والمتهاوية".

اضاف: "كما نرى اليوم، إختراقات على حدودنا الشرقية، نرى ايضاً عدم اهتمام بالعائلات السورية اللاجئة إلى لبنان، نرى اليوم موقفاً غير مقبول من المذبحة الجارية في سوريا".

وتابع: "نتطلّع مع المطران عوده إلى قانون انتخاب يحفظ فعلاً اللبنانيين، ويعطي الحقوق لكل المجموعات، ويدفع نحو الدولة المدنية الحقيقية ولا يعيد البلد إلى الكانتونات التي يُدفع إليها وإلى الهيمنة الطائفية عبر قانون جائر للنسبية يحاول البعض أن يطرحوه"، لافتاً الى انه "طالما هناك هيمنة للسلاح وعدم احترام القانون الذي يسمح للمغتربين أن يُدلوا بصوتهم في انتخابات 2013، طالما ان الانتخابات ستكون فاسدة كلياً إذا لم تعالج هاتان القضيتان".

ورأى ان "المطران عوده عنصر من عناصر الاستقرار في لبنان، الداعي إلى الوئام والمحبة والذي كان له دور مهم في القمة الروحية، منذ أيام، والذي سيستمر في الكلمة التي يبشّر بها، كما قلت، كلمة الله وكلمة لبنان".

سئل كيف ترد على الذين يدعون بعض الأشخاص إلى تمويل المحكمة بدل الدولة؟

– "هؤلاء تحديداً يحمون القتلة ولا يريدون محكمة لأنهم لا يريدون أن يسقط من تفاهموا معهم في تحالف مريب أمام العدالة الدولية. فإذا كان هناك مناخ من التبرعات نقول لهذا الرجل الذي كان نكبة للبنان منذ آخر الثمانينيات، نقول له ليتبرع من الأموال التي سرقها وحوّلها إلى باريس آنذاك".

سئل هل ستؤدي هذه المواقف المتناقلة في ظلّ الحكومة الواحدة إلى استقالة الرئيس نجيب ميقاتي؟

قال حماده: "هذا سؤال يوجّه إلى الرئيس ميقاتي"، متمنياً "ان يبقى الرئيس ميقاتي عند الالتزامات التي قطعها أمام الرأي العام اللبناني وأمام الزعماء العرب وأمام المجتمع الدولي، فإذا بقي عند ذلك يكون قد شارك في الحفاظ على لبنان وعلى استقراره السياسي والاقتصادي".

الجميل: ثم استقبل المطران عوده عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب نديم الجميل الذي قال بعد الزيارة:

"أتيت للاطمئنان عن صحة سيدنا المطران عوده وكالعادة لأخذ توجيهاته وبركته على الأعمال التي نقوم بها. لقد تطرقنا إلى كل الأمور التي يمر بها البلد والمنطقة ووضع المسيحيين في الشرق".

واكد أن "رسالة المسيحيين في لبنان والشرق هي من أجل الديموقراطية والحرية وكل الحركة التي بُنيت عليها المسيحية من ألفي سنة لغاية اليوم كانت مبنية على الحق وعلى الحقيقة وعلى الحرية". ولفت الى ان "أي أمر يقوم به إخواننا في سوريا أو في أي نظام استبدادي وظالم إن في مصر أو في ليبيا أو في تونس أو أينما كان، من حقهم أن يطالبوا بحريتهم، وبديموقراطيتهم وبكراماتهم و سيصلون إلى أهدافهم.

سئل هل بحثتم قانون الانتخاب والاقتراح الذي قدّمه اللقاء الأرثوذكسي؟

اجاب الجميل: "بالنسبة لي القانون الذي قدّمه اللقاء الأرثوذكسي ليس قانوناً ذا روحية ونكهة لبنانية. صحيح أن لديه نكهة طائفية أو حتى مذهبية ولكن ليس لديه شيء من اللبنانية. اعتقد انه يجب التفكير في ما هو القانون الأنسب للمحافظة على إيماننا نحن في ما يتعلّق بالدولة اللبنانية ولبنان. أنا اليوم عندما أتكلم أقول أنا لبناني – مسيحي ماروني. انتمائي هو للدولة اللبنانية أولاً ثم أنتمي لطائفتي. من هذا المنطلق أعتبر أن هذا القانون ليس قانوناً يحسّن النسيج اللبناني بل بالعكس يحوّل النسيج إلى نسيج طائفي أو مذهبي أكثر". 

السابق
“14 آذار”: حان الوقت لحسـم سـداد لبـنان حصتـــه
التالي
أهالي حاروف قطعوا الطريق احتجاجا على انقطاع الكهرباء