المزاج يتأثر بنوع الوظيفة

قال علماء أميركيون إن البشر في انحاء العالم يستيقظون بمزاج جيد لكنه يسوء بشكل متزايد مع ساعات العمل.

توصل علماء الاجتماع في جامعة كورنيل في نيويورك إلى هذه النتيجة من خلال تحليل نحو 500 مليون مكاتبة قصيرة بين مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي على الانترنت "تويتر". ونشر الباحثون نتائج دراستهم أمس الخميس في مجلة "ساينس"، وحللوا المراسلات القصيرة بين 2.4 مليون مستخدم لشبكة "تويتر" على مدى عامين في 84 دولة واعتمدوا في ذلك على برنامج خاص لتحليل النص الذي يشتمل على قوائم كلمات وجذور كلمات ذات صلة بحالات نفسية معينة. لم يشمل التحليل الأشخاص الذين أرسلوا أقل من 25 رسالة قصيرة يومياً. وقال الباحثان مايكل ماكي و سكوت غولدر: “هناك ذروتان للأحاسيس الإيجابية بالنسبة الى الانسان يومياً، هما: الصباح الباكر وقبيل منتصف الليل، ما يعني بحسب العلماء أن مزاج الإنسان يتأثر خلال النهار بوظيفته، وهذا ما تؤكده الرسائل الكثيرة الإيجابية التي يتبادلها مستخدمو "تويتر" في ما بينهم في عطلة نهاية الأسبوع.

ورغم أن وتيرة المزاج الطيب في عطلة نهاية الأسبوع تشبه مسارها في أيام العمل بحسب معدي الدراسة، إلا أن مستوى تحسن المزاج يرتفع دائماً في العطلة الأسبوعية عنه خلال الأيام العادية، بصرف النظر عن بلد مستخدمي "تويتر" في اي مكان في العالم حيث تبين للعلماء تحسّن حالة الإماراتيين يومي الخميس والسبت، وهما يوما العطلة الأسبوعية هناك.
يبدأ تبادل مستخدمي "تويتر" الرسائل القصيرة في ما بينهم متأخراً عن الأيام العادية بنحو ساعتين. كما أشار العلماء إلى أن النوم يؤثر أيضا في الحالة النفسية للإنسان.   

السابق
تعزيزات إسرائيلية في مزارع شبعا
التالي
الفيسبوك يتجسس علينا !!