بيان قمة دار الفتوى: للوقوف سدا منيعا أما الفتنة واعتمادالحوار لحل الخلافات

 انتهت القمة الروحية التي عقدت في دار الفتوى في حضور رؤساء الطوائف الروحية، عند الثانية الا ربعا من بعد الظهر، تلا على اثرها امين عام لجنة الحوار الاسلامي المسيحي محمد السماك البيان الختامي، الذي أعلن ان

اكد بيان القمة الروحية التي انعقدت قبل ظهر اليوم في دار الفتوى ى في حضور رؤساء الطوائف الروحية، على عدد من المبادىء والثوابت وابرزها متانة العيش الوطني والتفاعل الوطني بين المسيحيين والمسلمين استنادا الى انتمائه العربي، والتأكيد ان وجود المسيحيين في هذا الشرق هو وجود تاريخي اصيل وان دورهم اساسي وضروري في أوطانهم.

كما شدد المجتمعون، بحسب البيان الختامي الذي تلاه امين عام لجنة الحوار الاسلامي المسيحي محمد السماك، الذي أعلن ان على استقرار لبنان الوطن النهائي لجميع ابنائه وعلى ثوابت العيش المشترك وسيادة الدولة والدستور والتوافق على المصالح الوطنية الكبرى ضمن وثيقة الوفاق الوطني في الطائف واحترام مبدأ المناصفة، معتبرا ان وحدتنا الداخلية تدعونا الى الوقوف سدا منيعا في وجه كل المحاولات التي تستهدف زعزعتها وزرع الفتنة.

وشددوا ايضا على احترام الحريات الاساسية في لبنان ومنها الحرية الفردية والدينية والتعبير واعتبار التنوع والمواطنة اساس في تحديد الحقوق والواجبات وفقا للشرائع الدولية.

وأكدوا ان لبنان جزء من العالم العربي وان اللبنانيين كانوا مثالا للعيش المشترك والمواطنة وحب القانون، معتبرين ان الامل باق في تعزيز ثقافة المواطنة لدى شباب لبنان.

ورأوا ان الحراك في البلدان العربية المطالب بالحرية والديموقراطية يتيح فرصا تقتضي الاستفادة منها لحماية هذا الحراك ومنعه من الانزلاق الى اتجاهات تنحرف به عن غاياته الاساسية، داعين الجميع الى الحرص على الاصلاح والتطوير والتمسك بالدولة المدنية القائمة على مفهوم المواطنة، مع التأكيد على رفض كل انواع التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية.

وشددوا على ان لبنان وطن الرسالة والعيش المشترك يبقى ويستمر بوحدة ابنائه وتضامنهم في وجه اثارة الفتن، داعين الى اعتماد الحوار اساسا لحل المسائل الخلافية بعيدا عن التخاطب الاتهامي عبر وسائل الاعلام.

واكدوا ان لبنان القوي بوحدته الوطنية وتضافر اشقائه العرب يلتزم برفض توطين اللاجئين الفلسطينيين شكلا واساسا ويتمسك بحق العودة الى ارضهم، واعتبار ان العمل على تحرير باقي الاراضي اللبنانية والعربية واجب وطني وعربي جامع، داعين الامم المتحدة الى الاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وختم البيان مشيرا الى ان اصحاب الغبطة والسماحة اتفقوا على استمرار التشاور في شتى الظروف وان يبقوا على التزاماتهم الاساسية لصون وحدتهم الداخلية. 

السابق
نجاة وزير الدفاع اليمني من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة في عدن
التالي
حرب:حكومة ميقاتي أعفت الإيرانيين من التأشيرات المسبقة وليس حكومة الحريري