سمك…. مقمل !!

قال مسؤولون في معهد أبحاث بحرية إن عددا كبيرا من أسماك السلمون في مياه المحيط الهادي قبالة منطقة الشرق الأقصى الروسية تعاني من إصابة حادة بالقمل.
وقال بيان صادر عن معهد سخالين لأبحاث مصايد الأسماك وعلوم المحيطات إن ما يصل إلى 70% من أسراب أسماك السلمون الوردي التي تعيش في شمال شرق جزيرة سخالين الروسية يعاني من داء جلدي جراء طفيلة «ليبيفوثيروس سالمونيس»، وهي طفيلة تشتهر باسم «قملة السلمون».

وذكر البيان أن أسماك السلمون التي تم اصطيادها جنوب وشمال الجزيرة أظهرت إصابات أقل، لكن مع ذلك يوجد قمل في أسراب الأسماك قبالة الساحل الغربي لجزيرة سخالين وفى الشمال تجاه شبه جزيرة «كامتشاتكا» الروسية.

وذكر التقرير أن ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط غير الموسمي وتزايد أعداد السلمون بصورة كبيرة على الأرجح هو السبب في معدلات الإصابة المرتفعة هذا العام، الأمر الذي أعطى القمل ظروف نمو طيبة ومع اكتظاظ أسراب الأسماك يسهل الوصول إلى العائل.

وأضاف التقرير أن قمل السلمون لا يسبب ضررا بالنسبة للاستهلاك الآدمي لكن يترك بقعا داكنة اللون بطول ظهر السمكة والذيل ويمكن أن يسبب انخفاض رغبة المستهلكين في استهلاك السلمون الوردي المصاب بالقمل».د ب أ».

يذكر أن عادة ما تصل نسبة إصابة السلمون بالقمل في المحيط الهادي قبالة روسيا ما بين 10% إلى 25% من الأسماك التي يتم اصطيادها.
  

السابق
التَهَم المعجنات… ومات
التالي
المدخنون قد يخسرون ثلث ذاكرتهم اليومية