الأنوار: كابوس تأمين التمويل يطغى على الفرحة باقرار خطة الكهرباء

 قالت "الأنوار" :
حسم مجلس النواب موضوع الكهرباء امس، وباتت الآن العبرة في التنفيذ. ورغم ان طرفي المعارضة والموالاة اعتبرا التصديق على المشروع انتصارا لكل منهما، الا ان العماد ميشال عون تحفظ على وضع بنود القرار في نص القانون واصر على ايراد التحفظ في محضر الجلسة النيابية.
ووسط جو الانقسام والمشاحنات السياسية، يبقى تنفيذ خطة الكهرباء رهناً بالتوافق على بنودها وابرزها تعديل القانون ??? الذي لم ينفذ منذ وضع عام ????، وتعيين الهيئة الناظمة ضمن المهلة المحددة، وكذلك تعيين مجلس ادارة كهرباء لبنان، وملء الشواغر الكبيرة فيها على صعيد الموظفين والاجراء والفنيين. والأهم تسهيل تمويل الخطة عن طريق القروض الميسرة او سندات الخزينة بالعملات المحلية والاجنبية، اضافة الى اموال المانحين الدوليين وعلاقات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وفي انتظار ترجمة التوافق النيابي الحكومي شعشعة كهربائية، فإن الأيام المقبلة ستشهد مجموعة محطات يتداخل فيها السياسي بالروحي، حيث تتوجه الأنظار اليوم الى الصرح البطريركي في بكركي الذي يجمع القيادات والنواب الموارنة لمناقشة ما توصلت اليه اللجنة الفرعية من اقتراحات لقانون الانتخاب.
كذلك يجري التحضير لقمة روحية اسلامية – مسيحية في دار الفتوى يوم الثلاثاء المقبل، يحضرها كل من مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني، البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان وشيخ عقل الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن لبحث آخر التطورات السياسية في المنطقة.
وفي هذا الاطار، اعلن المطران سمير مظلوم ان اللقاء يهدف الى تبادل الآراء حول ما يجري في لبنان والمنطقة، كما ان غبطة البطريرك الراعي سيطلعهم على نتائج زيارته الى فرنسا.
ولفت الى ان اللقاء سيقتصر فقط على رؤساء الطوائف الاربعة من دون مشاركة مطارنة او شيوخ.
واوضح انه في آخر لقاء روحي عقد بين القادة الروحيين الأربعة اتفقوا على ان تكون اللقاءات مداورة في مقارهم الروحية من هنا فإن اللقاء سيعقد في دار الفتوى.
ورجّح المطران مظلوم ان يصدر عن القمة بيان يتناول التطورات كما العادة.
وحول الاجتماع الماروني في بكركي اليوم، قالت معلومات ان القيادات المارونية كافة ستشارك في اللقاء لعرض اقتراحات وطرح وجهة نظرها في ما يتصل بالمشروع الانتخابي، بما فيها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الذي أكدت أوساطه مشاركته في اللقاء.
وفي هذا المجال، اوضحت اوساط سياسية مسيحية ان لقاء اليوم يشكل محطة بالغة الأهمية في اعادة جمع الشمل المسيحي، خصوصاً بعد تصاعد حدة السجالات في الفترة الأخيرة على خلفية أكثر من ملف وردات الفعل السلبية من بعض القوى على مواقف البطريرك الماروني التي تفاعلت في الداخل كما في الخارج وصولاً الى الولايات المتحدة الأميركية التي تترقب اجابات دبلوماسية لتبني في ضوئها على الشيء مقتضاه، وتحدد الاتجاه لتحديد مواعيد رسمية للبطريرك الراعي.
وتحت الرعاية البطريركية، يقيم حزب القوات اللبنانية بعد ظهر غد السبت قداساً احتفالياً لراحة أنفس شهداء المقاومة اللبنانية في باحة مجمع فؤاد شهاب الرياضي – جونيه. وللمناسبة يلقي جعجع كلمة وصفتها مصادره بالمهمة، وأكدت انها مقسمة الى محاور ثلاثة يتناول الأول الوضع المسيحي على المستويين اللبناني والإقليمي، ويعيد الثاني التأكيد على دور المحكمة انطلاقاً من شعار القداس لهذا العام معنا شهاداتهم من قدر الى قضاء محكمة لبنان: آن الأوان. بحيث يؤكد جعجع دور المحكمة في إحقاق الحق لكل الشهداء على مر السنين.
أما المحور الثالث فيحدد فيه رئيس القوات الموقف من الربيع العربي في ظل الثورات التي تشهدها البلدان المجاورة.
على صعيد اخر، صدر عن العلاقات الاعلامية في حزب الله البيان التالي: تنفي العلاقات الاعلامية ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن توقيف عناصر جديدة في حزب الله متهمة بالتجسس. وتعتبر ان هذه الاخبار عارية من الصحة تماماً.
كما تؤكد ان المدعو ابو عبد سليم لم يكن مسؤولاً في حزب الله في يوم من الأيام. 

السابق
الديار: هل قال ساركوزي للراعي ليهاجر المسيحيون من لبنان إلى فرنسا؟
التالي
اللواء: سليمان: مكافحة الإرهاب بحمل إسرائيل على تنفيذ الـ 1701