الاعتراف بدولة فلسطين خطوة متسرعة وطائشة

 رأت صحيفة واشنطن بوست في افتتاحيتها في توجه زعيم السلطة الفلسطينية، محمود عباس إلى الأمم المتحدة للحصول على الاعتراف بدولة فلسطين خطوة متسرعة وطائشة قد تسفر عن أضرار بالغة وغير متوقعة على الفلسطينيين.

وأولى نتائج هذه الخطوة، وقف الكونجرس للمعونة الأميركية، مما قد يسفر عن أزمة اقتصادية فورية، في الوقت الذي هددت فيه إسرائيل بمنع تمويل الضرائب أو ضم مستوطنات الضفة الغربية، أما أسوأ الاحتمالات فيتمثل في خروج مبادرة عباس عن السيطرة، الأمر الذي سينتهي بمواجهة عنيفة مع إسرائيل.

وأشارت إلى أن المقترح بالاعتراف بدولة فلسطين إما أنه لن يحصل على الأعداد الكافية من قبل الدول الأعضاء، أو أنه سيتم الاعتراض عليه من قبل الولايات المتحدة في مجلس الأمن، وحينها يستطيع عباس الاستئناف في الجمعية العامة التي من شأنها أن ترفع من قدر فلسطين إلى دولة غير عضوه مشابه لوضع الفاتيكان، مما سيسمح لها بالانضمام إلى بعض الوكالات الدولية وحتى المحكمة الجنائية الدولية. ورغم ذلك، الاستفادة من هذه المنتديات لتحدى إسرائيل لن يضمن للفلسطينيين وجود دولة لهم، وإنما سيضمن لهم المزيد من العداء الإسرائيلي، على حد قول الصحيفة.

وختمت: لن تكون الولايات المتحدة بمنأى عن الخسارة هي الأخرى، فهي ستدفع الثمن غاليا في العالم العربي إذا ما اعترضت على حل إقامة دولة فلسطينية، رغم أن فلسطين لم تكن بين تلك الدول التي اجتاحها الربيع العربي. 

السابق
خطبة اوباما: الحلم وتحطمه
التالي
إعلان الدولة الفلسطينية