الأنوار : مواجهة بين الوزراء عشية تصويت النواب على خطة الكهرباء

 قالت "الأنوار" :
ينتظر ان يقر مجلس النواب في جلسته التشريعية اليوم خطة الكهرباء وفق ما تم التوافق عليها في اللجان المشتركة امس، بعد مناقشات اتسمت بالهدوء وانتهت على خلاف ما اراده الوزير جبران باسيل. ولكن نتائج جلسة الصباح في البرلمان انعكست توترا ومشادات في جلسة مجلس الوزراء مساء، خاصة بين الوزير باسيل والوزير علي حسن خليل.
وقالت مصادر متابعة انه بعدما خرج باسيل ممتعضا من اجتماع اللجان بعدما عجز عن تمرير مشروع الخطة دون ضوابط، انعكست اجواء اجتماع اللجان على مجلس الوزراء حيث وصل وزير الطاقة مع وزراء التيار الحر متأخرين نصف ساعة عن موعد الجلسة.
واضافت المصادر ان مشادات كلامية حادة سجلت بين الوزراء العونيين ووزراء الحزب التقدمي الاشتراكي والوزراء المحسوبين على الرئيس نجيب ميقاتي. كما سجلت مشادة عنيفة بين الوزير باسيل ووزير الصحة علي حسن خليل الذي خرج اكثر من مرة خلال الجلسة لاجراء اتصالات مع الرئيس نبيه بري.
اما النائب العماد ميشال عون الذي عقد اجتماعا لتكتله النيابي بعد اجتماع اللجان المشتركة فقد اكد في حديث صحافي ان استمرار الحكومة حتى الانتخابات النيابية في العام 2013. امر يتعلق بسلوكها، مضيفا حاليا لا ارى احداثا تستوجب عدم استمرارها او دلائل على ان شيئا ما يغيرها. لكنه استدرك بالقول ان السياسة الداخلية ذات توترات تصل الى حدود معينة ولا تتجاوزها. واذا تعمد بعض الاطراف المشاركين بالحكومة القيام بعمل تخريبي للحكم، فلا مانع وقتها من تغييرها.
وكانت اللجان المشتركة قد اقرت اعتماد قرار مجلس الوزراء المتعلق بموضوع الكهرباء كمشروع قانون يطرح اليوم على التصويت في الجلسة التشريعية لمجلس النواب.
واتخذ هذا القرار بدعم من الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي وباصرار من نواب 14 اذار، وذلك بعد ساعتين ونصف الساعة من النقاش في جلسة ترأسها بري وحضرها ميقاتي وباسيل و60 نائبا وسادها جو من الهدوء خلافا للجلسات السابقة.
وبعد الجلسة اجرى بري اتصالا هاتفيا برئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون واطلعه على النتائج الايجابية لجلسة اللجان.
وسبق الجلسة لقاء جانبي عقده بري مع ميقاتي في مكتبه في المجلس، وآخر عقده مع النائب روبير غانم، ولوحظ دخول باسيل الى جناح الرئاسة. كذلك عقد اجتماع بعيدا من الاعلام لفريق 14 آذار في مكتب نائب رئيس المجلس فريد مكاري جرى خلاله توزيع الادوار خلال جلسة اللجان.
وقال النائب غازي يوسف بعد الجلسة: مطالبنا تحققت بأكثريتها لتحصين هذا القطاع، ونحن لم نأت لتسييس المشروع كما قيل في الاسابيع الماضية، بل نحن نريد تحصين هذا المشروع لكي ينعم البلد بالكهرباء. لقد تم البحث اليوم في الارقام، وطمأننا رئيس مجلس الوزراء الى أن كلفة هذا المشروع أقل من مليار و200 مليون دولار، وأنه سيتحمل المسؤولية ولن يكون هناك إنفاق عشوائي. كما إن كلفة الميغاواط ليست كما قدرت في المشروع.
واعلن النائب محمد قباني: نجاح جلسة اليوم جاء نتيجة حكمة الرئيس بري وهو الذي صوب الجلسة.
اما النائب علي عمار فاكتفى بالقول: لقد انتصرت الكهرباء في لبنان على كل محاولات التعطيل. 

السابق
الديار : صعقت الكهرباء باسيل والتيار وفاز مشروع الحكومة
التالي
الشرق: سليمان في الامم المتحدة: متمسكون بحقوقنا في البر والبحر