البلد : الراعي وهزيم: الدولة العادلة وحدها الحامية

قالت "البلد " :
راى بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس اغناطيوس الرابع هزيم والبطريرك بشارةالراعي ان المسيحيين بعامة ينظرون الى الدولة دولة المواطنة والحقوق والواجبات المتساوية ضمانا حقيقيا لمستقبل زاهر وواعد، حيث يحياالجميع بحرية وكرامة من دون تمييز ديني او طائفي واجمع البطريركان على اهمية رفع الصوت المسيحي امام المحافل الدولية نصرة للقضايا الوطنية والعربية العادلة والمحقة وبشكل خاص القضية الفلسطينية . وجاء هذا الموقف بعد زيارة قام بها الراعي الى هزيم في البلمند امس.
كما ذكرا بدور المسيحيين التاريخي في المنطقة وبشراكتهم في نهضة شعوبها على الصعد الفكرية والثقافية والوطنية ، وفي هذا الاطار شدد صاحبا الغبطة على رفض مقولة
" الحماية" لاي فئة كانت ومن اي جهة اتت لذلك فالدولة القائمة على العدالة والمساواة هي وحدها حامية كل ابناء الوطن .
فيما اعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان " ان لبنان وليبيا اتفقا على ان يعقد في بيروت بتاريخ 24 تشرين الثاني المقبل مؤتمر خاص لتشجيع الاستثمار في ليبيا تاكيدا منهما على اهمية العمل المشترك من اجل بناء غد افضل .
واشاد خلال كلمة القاها امام الجمعية العامة للامم المتحدة بعودة ليبيا الى موقعها الطبيعي في الجامعة العربية كما في الامم المتحدة ممثلة بالمجلس الوطني الانتقالي من جهة ثانية افلح رئيس مجلس النواب نبيه بري في استدراج معارضي خطة الكهرباء من فريق 14 آذار الى حلبة المواجهة النيابية بتعيين جلسة عامة للمجلس الخميس المقبل لاستكمال جدول الاعمال بما فيه مشروع القانون المحال من الحكومة حول خطة الكهرباء علما ان اللجان المشتركة ستعقد جلسة هي الثالثة يفترض انها الاخيرة ظهر اليوم لاستكمال بحث المشروع والتصويت عليه بعد اطلاع النواب على التعديلات التي ادخلت الى متنه .
واشارت اوساط نيابية الى ان الفترة الفاصلة بين اجتماع اللجان امس وموعد التئام جلستها مجددا غدا شهدت اتصالات على اعلى المستويات وتحديدا بين اركان قوى الغالبية ومن ضمنها رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الذي عاد من باريس من اجل توفيرالنصاب والتصويت المضمونين لتمرير مشروع الكهرباء الذي يشهد انقساماعموديا بين فريقي الثامن والرابع عشر من آذار.
وفي سياق متصل لفت وزير الطاقة والمياه جبران باسيل بعد الاجتماع الاول للجنة المكلفة اقتراح التعديلات على القانون الرقم 462 المتعلق بتنظيم قطاع الكهرباء الى انه"جرى بحث اولي للنقاط الجوهرية والشكلية الواردةفي القانون، وتوافق على منهجية عمل معينة". مشيرا الى انه تم اتفاق على اعداد هذه النقاط وطرحها في الجلسة المقبلة. بدوره اشار النائب ميشال عون بعد ترؤسه اجتماع تكتل التغيير والاصلاح الى ان " مشكلة الكهرباء كقصة ابريق الزيت لا تنتهي" فيما شددت كتلةالمستقبل على ان"الجهات السياسية اللبنانية كافة وعلى وجه الخصوص الجهات المكونة للحكومة لا يجوز لها السكوت وتمرير مشروع اتفاق بهذا الحجم من دون ضوابط موثوقة وموثقة .

السابق
الحياة : كانا يخططان لخطف خمسة أجانب
التالي
«14 آذار» المربكة تسأل نفسها كيف تتعاطى مع الراعي؟