نفط من قشر البرتقال

توصل عالم بريطاني إلى طريقة مبتكرة لتحويل قشر البرتقال إلى نفط باستخدام الفرن الكهربائي (المايكرويف)، دفعت جامعة يورك التي يعمل بها إلى تأسيس شركة تحمل اسم (أوبيك).
فقد وجد البروفسور جيمس كلارك أن الفرن الكهربائي العالي الحرارة يمكن أن يكسر الجزيئات في قشور البرتقال للإفراج عن غازات وجمعها وتقطيرها إلى منتج سائل. واستخدم كلارك الغازات القيمة المستخرجة من قشر البرتقال لانتاج النفط والبلاستيك والكيماويات والوقود ومادة البكتين التي تُستخدم لتثخين المربى، والتي حوّلها إلى وقود للسيارات وإلى كربون يُستخدم في أجهزة تنقية المياه.
واكد العالم البريطاني أن أسلوب المايكرويف يمكن أن يُستخدم أيضاً على مجموعة متنوعة من النفايات ذات الأصل النباتي لانتاج الوقود أو غيره من المنتجات، مثل القش وجوز الكاجو وقشور التفاح والقهوة والأرز.
كلارك بنى فرناً كهربائياً (مايكروويف) بكلفة 200 ألف جنيه استرليني في مخبر جامعة يورك البريطانية، قادر على معالجة كمية صغيرة فقط من فضلات الطعام، ويخطط لبناء فرن أكبر قادر على معالجة 30 كيلوغراماً من النفايات في الساعة الواحدة. وهو يعتقد أيضاً أن اكتشافه سيحقق منافع لمحطات توليد الطاقة الكهربائية من خلل مضاعفة انتاجها، فيما قررت جامعة يورك انشاء شركة باسم (أوبيك)، وهي اختصار لاسم (شركة استغلال قشر البرتقال) ولا علاقة لها بمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبيك)، بدعم من مستثمرين من البرازيل واسبانيا لاجراء المزيد من الاختبارات حول طرق الاستفادة القصوى من جبال النفايات الناجمة عن صناعة عصير البرتقال.
  

السابق
ابي نصر: المستهلك اللبناني الرابح الوحيد في خطة الكهرباء
التالي
حوري:الحكومة ملزمة بتمويل المحكمة وأي خيار آخر سيأخذ لبنان إلى المجهول