لبنان يفوز في بطولة آسيا لكرة السلّة على الهند ويلاقي كوريا الجنوبيّة اليوم

كاد المنتخب الهندي المغمور أن يلحق بنظيره اللبنانيّ خسارته الأولى ضمن المجموعة الاولى من الدور الاوّل لبطولة أمم آسيا الـ 26 لكرة السلّة، قبل ان يتدارك الأخير الأمر في الثواني الأخيرة حاسما النتيجة لصالحه بشقّ النفس 71-68 الأرباع (20-16، 40-27، 54-59). وأقيمت المباراة على ملعب "هونغشان" الرديف وليس على الملعب الأساسي في "ووهان"، حيث لا يوجد فيه عربة للنقل التلفزيوني فتسمّر اللبنانيون عشّاق اللعبة امام الموقع الرسمي للبطولة لمتابعة تطوّرات المباراة في شكلٍ لا يوحي الى حداثة البطولة وأهمّيتها. وتؤهّل البطولة التي تستمر حتى 25 الشهر الجاري، حامل اللقب مباشرة الى أولمبياد لندن 2012، فيما يشارك صاحبا المركزين الثاني والثالث في تصفيات المحلق التي ستقام في نيوزيلندا في حزيران المقبل بمشاركة 12 منتخبا يمثلون القارات الخمس وتؤهل الثلاثة الأُول الى الألعاب الأولمبية.

وبمعزل عن النتيجة المفاجئة للكثيرين، فإنّ الأهم من كلّ ذلك أنّ المنتخب الوطني حصد النقاط الثلاث وإلّا كان ليدخل في متاهات هو بغنىً عنها في الوقت الحاضر، على اعتبار أنّه وصل قبل يوم واحد من انطلاق المباريات ويحتاج اللاعبون عادة لما لا يقلّ عن ثلاثة الى أربعة أيام للتأقلم نهائيّا مع الأجواء الجديدة في الصين والمختلفة جدّا من حيث الطعام والتوقيت وغيرهما. وبالتالي، يأمل ألّا تؤثّر النتيجة على نفسية اللاعبين وتركيزهم المطلوب جدّا في مباراة اليوم المفصليّة إن صحّ التعبير أمام المنتخب الكوري الجنوبي (10:00 صباحا بتوقيت بيروت)، والذي استهلّ مبارياته بفوز كبير وسهل على ماليزيا 89-42.

وفي العودة الى أجواء المباراة، التي بدأها المدرّب الوطني غسان سركيس بتشكيلة متوقّعة ضمّت رودريغ عقل في صناعة الألعاب، جان عبدالنور (24 نقطة و5 متابعات) وغالب رضا (15 نقطة) في الأجنحة، وعلي كنعان وسام هوسكين (8 نقاط و9 متابعات) تحت السلّة. فتمكّن اللبنانيّون من التقدّم سريعا في منتصف الربع الأول (14-8) ثمّ (20-16) مع نهاية الربع الاوّل. استمرّ "التناوش" بين الفريقين الى أن بدأ المنتخب اللبناني توسيع الفارق تدريجيّا والذي وصل الى 14 مع نهاية الربع الثاني الذي شهد في بدايته إصابة هوسكين فوق عينه اليسرى، نقل على أثرها الى المستشفى حيث تلقّى المعالجة اللازمة سريعا ليعود في آخر 4 دقائق من عمر المباراة.

وأثناء غياب هوسكين، سطّر المنتخب الهندي الذي يقوده المدرّب الاميركي المعروف "Kenny Natt" الذي سبق أن أشرف على فريقي كليفلاند كافالييرز ويوتا جاز في الدوري الأميركي للمحترفين (NBA)، عودة مثيرة (32-14) في ظلّ تراخٍ لبنانيّ غير مبرّر هجوميّا ودفاعيّا على حدٍّ سواء، حيث ارتكب اللبنانيّون 15 كرة ضائعة وأضاعوا 10 رميات حرّة (9/19) أي بنسبة 45 بالمئة و19 ثلاثية (6/25) بنسبة 24 بالمئة.

وفي حين كانت النتيجة تشير الى تقدّم المنتخب الهندي (62-54) قبل 4 دقائق من نهاية اللقاء، انتشل عبدالنور فريقه من المأزق وسجّل 8 نقاط متتالية، معيدا المباراة الى نقطة الصفر قبل 1.30 دقيقة (64-64).

وفي النتائج الباقية، فازت إيران على تايوان 49-37 وأوزباكستان على قطر بالانسحاب في المجموعة الثانية، والأردن على سوريا 71-58 واليابان على إندونيسيا 81-59 في المجموعة الثالثة، والصين على البحرين 101-49 والفيليبين على الإمارات 92-52 في المجموعة الرابعة.

وتقام اليوم 7 مباريات أخرى: الهند – ماليزيا، قطر- إيران، تايوان – اوزباكستان، الصين – الفليبين، البحرين – الإمارات، الأردن – اليابان، سوريا – إندونيسيا.  

السابق
مهرجان عيد الصليب الأول في فرن الشبّاك
التالي
تململ رهيب