اليونيفيل تحتج لدى لبنان على اعتراض دوريتها في عيتا الشعب

كشف المتحدث الرسمي باسم القوات الدولية العاملة في الجنوب، نيراج سنغ، ان اليونيفيل تقدمت باحتجاج رسمي لدى السلطات اللبنانية المعنية على خلفية ما جرى خلال اعتراض عدد من المواطنين لدورية للقوات الدولية كانت ضلت طريقها في بلدة عيتا الشعب قبل يومين.
وقال في مؤتمر صحافي عقده في مقر "اليونيفيل" في الناقورة، ان اليونيفيل طالبت السلطات الرسمية بتحديد هوية المعتدي على الدورية الذي كان هرع اليها وقاوم بعض عناصرها قبل ان يأخذ منه عنوة جهاز GPS كان في يده ، مطالبا بالتحقيق مع الشخص المذكور واسترداد الجهاز .
واذ اشار سنغ الى ان القوات الدولية تنتشر في الجنوب بناء لطلب من الحكومة اللبنانية، رفض التعليق على تصريحات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بسحب الوحدة الفرنسية من اليونيفيل في حال تعرضها للاعتداء، وقال: المسالة لا تتعلق بجنسية الجنود الدوليين المعتدى عليهم، مؤكدا على العلاقات الطيبة بين السكان المحليين واليونيفيل، ومهما يحدث فلا يمكن تجاوز ما نسجته اليونيفيل من علاقات مع الاهالي خلال السنوات الماضية .
ولفت الى ان امن وسلامة الجنود الدوليين خلال تنقلاتهم داخل وخارج بقعة انتشارهم يتم بالتنسيق مع الجيش اللبناني. وقال ان تحركات القوات الدولية تتم وسط اجراءات امنية شاملة ووقائية وتتم مراجعتها دوريا ولا يمكن التصريح عنها. اضاف: السلطات اللبنانية والجيش اللبناني يبذلان جهدا لضمان حماية القوات الدولية، مشيرا الى استمرار التحقيقات في الاعتداءين اللذين تعرضت لهما دوريتان دوليتان ايطالية وفرنسية في منطقتي الاولي وسينيق. وقال: ان اربعة تحقيقات تجري في هذا الاطار، الاول تجريه السلطات اللبنانية، فيما تقوم كل من اليونيفيل وايطاليا وفرنسا باجراء تحقيقات منفصلة اخرى .
وعن دور اليونيفيل في ترسيم الحدود البحرية اللبنانية قال سنغ: لابد من الاشارة اولا الى ان لا حدود بحرية في المنطقة، وليس لدى القوات الدولية من صلاحية لتحديد هذه الحدود. اضاف: في احد الاجتماعات الثلاثية، طرح الوفد اللبناني امكانية وضع خط امني بحري حيث وافقت الاطراف على مناقشة المسائل الامنية البحرية من خلال اجتماعات ثنائية. كما وافقت الاطراف ايضا على مبدأ مشاركة خبراء بحريين في هذه المحادثات. وقال ان القوات الدولية تهتم بالشؤون الامنية ويهمها عدم حدوث اي تصعيد امني في المنطقة البحرية .
واكد سنغ ان انهاء مهمة اليونيفيل امر منوط بمجلس الامن الدولي نافيا ان يكون القائد العام للقوات الدولية اللواء البرتو اسارتا قد تحدث بهذا الخصوص.
  

السابق
التقدمي: حزب الله يتفهّم تميز الاشتراكي في بعض المواقف
التالي
مسؤول الجهاد الاسلامي يتفقد المخيمات ويؤكد أن الشعب يتوق للعودة