أبو فاعور: لا خلاف سياسيا مع “حزب الله”

 نفى وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور "أي خلاف سياسي مع "حزب الله"، مؤكدا ان لا داعي لتضخيم الأمور فالنائب وليد جنبلاط لم ينطق كفرا عندما ذكر بمقررات الحوار وليس هناك ما يستدعي إثارة كل هذا الغبار حول الموضوع"، وقال "لا داعي للهجوم على الرئيس نجيب ميقاتي، لأنه لم يقم بأي خطيئة ونفضل الاستناد الى الروح الايجابية التي تم التعبير عنها في اصدار خطة الكهرباء من دون اثارة مزيد من الاشكالات". ولفت الى أنّ "الجدل الإعلامي في ما يتعلّق بتمويل المحكمة الدولية، سبق النقاش السياسي وحتى اللحظة لم يتم التداول جديا في هذا الموضوع".

مرفأ العبدة: وجال أبو فاعور اليوم في منطقة عكار بدءا من مرفأ صيد الأسماك في بلدة العبدة، يرافقه وفد من موظفي الوزارة ورئيس الدائرة الإقليمية في عكّار جورج ايدا وكان في استقباله النواب هادي حبيش، معين المرعبي، نضال طعمة ورياض رحال، مدير أعمال عصام فارس سجيع عطية ورئيس نقابة صيادي الأسماك عبدالرزاق حافظة وصيادون.

وبعد جولة ميدانية اطلع خلالها الوزير على واقع المرفأ واحتياجاته، أدلى بالتصريح الآتي: "زرت منذ شهر ونصف، هذه المنطقة المحرومة واطلعنا في حينها على احتياجاتها وزيارة اليوم للايفاء بما وعدنا به. فسيكون في مرفأ العبدة، مساعدة للصيادين في بعض الانشاءات منها إنارة الرصيف وإنشاء خيم للصيادين وصيانة المراكب وصولا الى إعادة تأهيل الصالة لمزيد من النظافة في سوق السمك وذلك بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة ومدير النقل، كما هي حال عدد من المشاريع التي تنفذ بالتعاون مع وزارة الاشغال في الجية والعبدة والصرفند وبيروت".

وعن الوضع السياسي العام في البلاد وما تعرض له رئيس "جبهة النضال الوطني" وليد جنبلاط من هجوم، وقال "لا خلاف سياسيا مع "حزب الله" والكلام الذي صدر عن قناة "المنار" التي نحترم دورها الإعلامي اجتهاد إعلامي ليس خلفه أي نيات سياسية مبيته كما ابلغنا. لذلك لا داعي لتضخيم الأمور فوليد جنبلاط لم ينطق كفرا عندما ذكر بمقررات الحوار وليس هناك ما يستدعي إثارة كل هذا الغبار حول هذا الموضوع".

وعن موقف العماد ميشال عون، قال "دائما ينفرد العماد عون ببعض المواقف ولا داعي للهجوم على الرئيس نجيب ميقاتي، لأنه ايضا لم يقم بأي خطيئة ونفضل أن نستند الى الروح الايجابية التي تم التعبير عنها في اصدار خطة الكهرباء من دون اثارة مزيد من الاشكالات او افتعالها يوميا".

أضاف "قيل ان لوليد جنبلاط خلفية سياسية في الموقف من الكهرباء وثبت أن لا خلفيات سياسية لديه وعندما تم الاتفاق على الامور التقنية تم اقرار خطة الكهرباء وسلكت طريقها الى المجلس النيابي، بالتالي إنّ الادعاء بأن هناك خلفيات سياسية هو ادعاء ساقط"، تابع "الهجوم على الرئيس ميقاتي وبعض الهجومات غير المباشرة التي طاولتنا ايضا لا مبرر لها . الناس تنتظر من هذه الحكومة ان تكون متآلفة ومتفقة لا ان يثار في كل يوم خلاف جديد ولا يستطيع اي طرف داخل الحكومة ان يقول اما ان يكون ما اريد او لا يكون. هناك ائتلاف واسع يشكل هذه الحكومة ويجب ان نحترم آراء بعضنا البعض وتوافق بعضنا وان ينصرف جهدنا وجهد العماد عون لمزيد من العمل المنتج لاجل اللبنانيين داخل الحكومة، بدل الاستمرار في تقاذف الاتهامات والخطابات فوق المنابر التي لا تسمن ولا تغني من جوع في حياة اللبنانيين".

أمّا بالنسبة لتمويل المحكمة الخاصة بلبنان، فأشار الى أنّ "الجدل الإعلامي سبق النقاش السياسي، حتى اللحظة لم يتم التداول في هذا الموضوع بشكل جدي وهذا الأمر خاضع للنقاش. أعلنت قوى في هذه الحكومة والتي نحن منها، موقفها في خصوص التمويل وننتظر النقاش الفعلي داخل الحكومة حول هذه النقطة بالذات".

ورجح "إمكان أن تشكل الأوضاع الإقليمية مزيدا من الضغوط على الواقع اللبناني، سيكون لبنان عرضة لمزيد من الاهتزازات والمشاكل في غياب الوعي لدى اللبنانيين لصيانة سلمنا الداخلي".

ببنين: ثم انتقل الوزير ابو فاعور والحضور الى بلدة ببنين، حيث تم افتتاح عيادة لطب الاسنان في مركز الشؤون الاجتماعية في البلدة بالتعاون مع الجامعة اللبنانية لينتقل بعد ذلك الى دار البلدية وكان في استقباله رئيس البلدية كفاح الكسار وأعضاء مجلسها ووجهاء البلدة.

حلبا: انتقل بعدها أبو فاعور والنواب الى مركز "Arc en ciel" في حلبا حيث أعلن إطلاق مركز إعطاء بطاقة المعوق للشؤون الاجتماعية الذي تم تجهيزه بالمعدات والتجهيزات الخاصة كافة لتجنيب المعوقين واصحاب الاحتياجات الخاصة من النزول الى بيروت للاستحصال على هذه البطاقة".

وإذ أثنى على "عمل الجمعية وجهودها الكبيرة والمميزة في المجال الاجتماعي"، أكد أن "الوزارة تعتبر العلاقة مع هذه الجمعية مميزة ومثمرة وبفضل جهد استثنائي من قبل فريق الوزارة الذي امضى فترة طويلة في هذا المركز لتجهيز المركز، ما مكننا اليوم من الاعلان عن البدء باصدار بطاقات المعوقين. ان لصاحب الاعاقة الحق وله كرامة تجب المحافظة عليها" .

أضاف "وضعنا آلية مع وزارة الصحة لضمان الطبابة والاستشفاء الكامل لأصحاب الإعاقات تطبيقا للقانون 220، هناك تجاوب كبير من عدد كبير من المستشفيات ولكن هناك مستشفيات لا تتجاوب ارسلنا بها لائحة الى وزارة الصحة التي تكفلت الاتصالات مع المستشفيات. واذا لم تسفر جهود وزارة الصحة فالقانون يجب ان يطبق ويجب ان تلغى عقود هذه المستشفيات. فلا يجوز لأحد ان يحمل اصحاب الاعاقة منة ولا احد من حقه التصرف على قاعدة انه يقوم بخدمة. هناك مستشفيات مشكورة التزمت وهناك مستشفيات لا تزال تتمنع والقانون يجب ان يطبق لان هذا قانون الدولة اللبنانية ومال الدولة اللبنانية ولا يحق لاحد الاستنساب في هذا الامر".

بعد ذلك سلم الوزير أبو فاعور أحد المعوقين أول بطاقة يتم اصدارها في مركز عكار.

الكواشرة: وكانت المحطة التالية للوزير في بلدة الكواشرة حيث أطلق العمل في مجمع تصنيع الألبان والأجبان حيث قدمت الوزارة التجهيزات كافة الخاصة بتعليب المنتجات، على أن يزور أبو فاعور والنواب والحضور بلدتي تكريت ورحبة ومن ثم يعقد لقاء موسعا في دارة النائب معين المرعبي في بلدة البرج.
 

السابق
آبادي: ايران الى جانب لبنان حكومة وشعبا ومقاومـة
التالي
“القبس” الكويتية: تباين داخل “حزب الله” في قراءة مواقف جنبلاط