وهاب: المحكمة وراءنا ليموّلها ميقاتي من جيبه

 أكد رئيس "حزب التوحيد العربي" الوزير السابق وئام وهاب أنّ "المحكمة أصبحت وراءنا وأن تمويلها لن يقرّ، لا يهددنا أحد بالمجتمع الدولي وإذا أراد الرئيس نجيب ميقاتي تمويلها فليمولها من جيبه". وطالب رئيس جبهة النضال الوطني النائب وليد جنبلاط "بعدم التندم على إحراق السفارة الاسرائيلية في القاهرة لأن مصر يجب أن تستعيد كرامتها".

وهاب: التقى وهاب رئيس "تكتل التغيير والاصلاح" النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، وبعد اللقاء صرح بالآتي "بحثنا مع دولة الرئيس في موضوع الكهرباء وهو إنجاز كبير حققه العماد عون والإنتصار كان للبنانيين. مشروع الكهرباء وضع على السكة، وبدأنا نعرف متى ستصل إلينا الكهرباء بعد سنة أو اثنتين أو أربع، لأنه بعد 20 سنة على انتهاء الحرب لم يستطع أحد أن يقول لنا متى سيكون لدينا كهرباء. اليوم يقول لنا أحد متى سنحصل عليها، ونتمنى على الحكومة أن تستمر في التمويل في السنوات المقبلة لننتهي من هذا الملف".

أضاف "لا شك في أن التاريخ سيسجل للعماد عون أنه خاض معركة رائعة في هذا الموضوع تخص كل اللبنانيين بمعزل عن مواقفهم السياسية والمناطقية والطائفية. والأمر الآخر الذي تحدثنا عنه هو ملف القضاء الذي فيه جزء كبير سائب. فالرزق السائب يعلم الناس الحرام، كما يقول المثل. القضاء يحتاج الى مشروع إصلاحي جدي واليوم تحسنت رواتب القضاة ولم يعد هناك مبرر لكثير من الأمور التي كانت تحصل. ننتظر تشكيلات جديدة وهناك قضاة يجب أن يذهبوا الى بيوتهم، ويجب ألا يسلموهم أمور الناس ومصيرهم، وهناك قضاة يجب أن يحالوا على التحقيق وقضاة يجب أن يقال لهم إنهم غير صالحين، وهم كثر. يجب ألا نتساهل في هذا الملف، فالقاضي يحكم على الناس بشدة ومن الممكن أن يظلم وهناك أشخاص في السجون يجني عليهم القضاة وهم مظلومون، هناك كثير من القضاة يتصرفون بحقد على الناس ولا يحققون العدالة".

تابع: "أعتقد أن دولة الرئيس مقتنع بإصلاح القضاء وكثر من الوزراء كذلك، ونتمنى في الأسابيع المقبلة أن تترجم الأمور بعمل جدي على هذا الموضوع الأساسي. وتحدثنا أيضا عن قانون الانتخاب، نحن مع النسبية والدوائر الكبرى لأن هذا ما سيحفظ كل الناس، أي أنه بالمنطق الطائفي تحفظ الطوائف وتلغي سيطرة المال والحيتان السياسية المالية ويفسح مجال لكثير من الشباب ليدخلوا الى المجلس النيابي ويطوروا الحياة السياسية. سنسير بموضوع النسبية، وعلى الفريق الآخر أن يسير به لأن لديه مصلحة في ذلك، على رغم أننا نفتقد اليوم معارضة حقيقية تراقب بشكل جدي وهي تنتظر الترياق من سوريا. وأريد أن أطمئنهم، إذا انتظروا بواخر الأطلسي لتأتي الى سوريا فستأتي لتأخذهم هم، لأنها لن تأتي الى سوريا، فسوريا تجاوزت مرحلة الخطر وتجاوزت جزءا كبيرا من المؤامرة التي حيكت ضدها، واليوم محور المقاومة في المنطقة سيكون لديه خطة وهجوم مضاد في كل الاتجاهات، ولن يسمح بسقوط سوريا، فالذي يتحمس للموضوع السوري ويطمح الى دور في حال سقطت فلن يكون له دور".

وعن موقف جنبلاط الأخير، قال "نحن مع إحراق السفارة الاسرائيلية في القاهرة ومصر يجب أن تستعيد كرامتها، فلا يندم النائب جنبلاط كثيرا على إحراقها".

من جهة أخرى، أكد وهاب أنّ "المحكمة أصبحت وراءنا، فلا يهددنا أحد بالمجتمع الدولي، نحن بلد ديموقراطي وسنترك الأمور لمجلس الوزراء وهناك أصول. التصويت بحاجة الى أكثرية، وإذا أخذوا الأكثرية كان به، وإلا فلن نعطيهم شيئا بالقوة. تمويل للمحكمة لن يقرّ وإذا أراد الرئيس نجيب ميقاتي تمويلها فليمولها من جيبه. المحكمة أتت الى لبنان لتفتعل فتنة وهي تتجنى على الناس، هل نمولها لنخرب بيتنا؟ تريد أن تتهم نصف اللبنانيين باغتيال الرئيس رفيق الحريري".

اجتماع "التكتل": ورأس العماد عون بعد الظهر الاجتماع الأسبوعي لـ"التكتل". 

السابق
“14 آذار- سدني”: لالتزام ميقاتي وعده ودفع مستحقات المحكمة
التالي
الساحلي: على المعارضة الكف عن الرهان على الخارج