ويكيليكس عن إلياس المر لفلتمان: والدي ساذج !

نقلت قناة الـ «او تي في» عن موقع ويكيليكس وثيقة مؤرخة في 5 يوليو 2007 في بيروت رقمها 7 بيروت 933، وكاتبها (السفير الأميركي الأسبق في لبنان) جيفري فلتمان، اما الحدث فهو «لقاء بين فلتمان والياس المر».

وجاء في الوثيقة «في لقاء في منزل الياس المر تناول البحث مع السفير الأميركي اقتراح النائب ميشال المر انتخاب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسا انتقاليا لسنتين».

وفي الحديث تطرق فيلتمان الى نقاط اعتبرها استراتيجية، منها ان رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع الذي يحتفظ بطموحات رئاسية لنفسه يكن كرها شديدا لسليمان.

وتابعت الوثيقة «اما عن قائد الجيش ميشال سليمان فقال فيلتمان: سليمان لم يثبت نفسه كزعيم كبير ويشله الخوف في احيان كثيرة».

ولفتت الوثيقة الى ان «وزير الدفاع السابق تحدث عن سليمان فأوضح لفلتمان أن «سليمان تغير بعد نهر البارد الذي جعله يستطعم ما يعنيه ان يكون لبنانيا حقيقيا، وعلى رغم موافقتي ان سليمان ليس زعيما اعتقد ان الأخير يريد ان يثبت انه افضل في السياسة منه في قيادة الجيش».

وفي ملاحظته في ختام الوثيقة أورد فيلتمان، بحسب الوثيقة، ما يلي: «يريدنا الياس المر فيما ننهمك في تسجيل ملاحظاتنا ان نفهم انه يسر الينا شؤونا يخفيها عن والده النافذ ميشال المر».

واضاف «الياس وفي شكل لافت همس تآمريا بأن والده ساذج». وختم فيلتمان بالقول: «إن الطروحات المتقاربة والمتباعدة في آن معا تتعلق بعلاقة تموضع آل المر سياسيا بذكاء أكثر منه بخلاص لبنان».  

آخر تحديث: 13 سبتمبر، 2011 8:33 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>