النهار: استحقاق انتخابات 2013 يقتحم جدل ويكيليكس وساركوزي للراعي: نظام الأسد انتهى

بعد انشغال أهل البيت الحكومي بالكهرباء، قبل ان يشغلهم استحقاق تمويل المحكمة الخاصة بلبنان، ازدحم المشهد السياسي بتداعيات المواقف التي نسبت الى رئيس مجلس النواب نبيه بري في برقيات موقع ويكيليكس وتلك التي اتخذها البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في فرنسا. وبدت هذه المواقف وتأثيراتها صورة عن ارتباط لبنان المعقّد بأحداث سوريا وما يتفرع عنها من انعكاسات لا تزال تتحكم في مجرى الاوضاع الداخلية.

بري و"المستقبل"
وفيما واصل "حزب الله" ممثلاً بعدد من نوابه وقيادييه و"التيار الوطني الحر" ممثلا بوزير الطاقة جبران باسيل، الدفاع بقوة عن الرئيس بري وتجاوز ما تضمنته برقيات ويكيليكس الى استهداف "تيار المستقبل"، رد الاخير على هذه الحملة، وابلغت اوساطه "النهار" ان مضمون البرقيات كان وقعه "كبيرا جدا" في اوساط حركة "امل" و"حزب الله" مما استدعى تحويل الانظار عنه الى ساحة اخرى.
اما الوزير السابق محمد عبد الحميد بيضون، فدعا عبر "النهار" الرئيس بري الى الاستقالة باعتبار ان برقيات ويكيليكس "اظهرت ان بري يقول الشيء نفسه وعكسه في اليوم ذاته، ويبدو ان الالتزام الوحيد لديه هو الحفاظ على المركز بينما يفترض في من يشغل مركز رئاسة المجلس ان يحافظ على قدسية الكلمة والالتزام".
 
الراعي وفرنسا
ومن مراسل "النهار" في باريس سمير تويني، ان البطريرك الراعي حصل من الفرنسيين على "تأكيدات بعدم التضحية بلبنان وبرفض اي اعتداء على الاقليات المسيحية. كما اكدوا امامه انهم يدعمون تنفيذ القرار الدولي 1701 وتمويل المحكمة الخاصة بلبنان".
غير ان مواقف الراعي من سوريا لم تلق تجاوبا من السلطات الفرنسية، مع العلم ان البطريرك تناول الوضع السوري امام الصحافيين على رغم انه لم يكن خلال لقاءاته الموضوع الرئيسي في المحادثات. وعلم ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قال امام البطريرك خلال لقائهما الاثنين الماضي: "ان نظام الرئيس السوري (بشار الاسد) انتهى".
كما علمت "النهار" ان ساركوزي تطرق ايضا الى موضوعي الحكومة و"حزب الله".
وعلى غرار الانقسام حيال مواقف بري، ظهر انقسام داخلي حيال مواقف الراعي في فرنسا، وغلب على هذا الانقسام الاصطفاف السياسي بين فريق 14 آذار اضافة الى "الجماعة الاسلامية"، المنتقد لهذه المواقف، وفريق 8 آذار الداعم لها والمرحب بها.
وبرز من الانتقادات قول نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان تعليقا على موقف البطريرك من سلاح "حزب الله"، انه يجب "عدم اعطاء تبرير لقيام دولة خارج الدولة، فموضوع السلاح غير الشرعي يضرب كل مفهوم الدولة اللبنانية".

انتخابات 2013
في غضون ذلك، قال قيادي بارز في المعارضة "ان استحقاق الانتخابات النيابية سنة 2013 بدأ منذ الان يتهدده سلاح "حزب الله" الذي لا يزال يعطل اي بحث في نظام اكثري او نسبي بالتزامن مع العمل على حرمان اللبنانيين غير المقيمين حق الاقتراع".
وصرح النائب بطرس حرب الذي قدم امس استجوابا الى الحكومة بواسطة رئاسة مجلس النواب عن حق اللبنانيين غير المقيمين في الانتخاب، لـ"النهار" بانه سمع خلال زيارته الاخيرة لاوستراليا شكوى اللبنانيين هناك من مماطلة الحكومة في اتخاذ الاجراءات الآيلة الى اعطائهم الحق في الاقتراع سنة 2013، واضاف: "كأن الحكومة لا تريد لهؤلاء اللبنانيين ان يشاركوا في هذا الاستحقاق لان الهواء السياسي خارج لبنان ينحو نحو لبنان المستقل والديموقراطي". ودعا الحكومة الى تنفيذ القانون الرقم 25 المنظم للانتخابات، لافتا الى ان هناك مهلة اسقاط لحق اللبناني المقيم خارج الاراضي اللبنانية تنتهي في 2012/12/31.
وخلص الى القول بضرورة تعيين الرئيس بري جلسة عامة لاستجواب الحكومة، "لانني اتوقع ان يكون جوابها غير مقنع وتاليا سأطرح الثقة بها".  

السابق
البناء: ارتياج لمواقف الراعي … و14آذار تنقلب على بكركي
التالي
اللواء: قيادات إسلامية تنتظر عودة الراعي لإستيضاح مواقفه