السيارات.. ضحية للقرصنة الالكترونية أيضاً

حذرت احدى اكبر شركات تكنولوجيا برمجيات امن وحماية الكومبيوتر في العالم من تعرض السيارات الذكية الى هجمات القراصنة في وقت ليس ببعيد.
وقالت شركة ماكافي لبرامج الامن الالكتروني ان السيارات التي اصبحت اكثر ذكاء تأسيسا على تكنولوجيا الانترنت ربما اصبحت ضحية من ضحايا القرصنة الالكترونية. وبنت الشركة تحذيرها على حقيقة ان تلك السيارات بدأت تمتلئ بأنواع الرقاقات والمجسات الالكترونية الذكية التي تلبي احتياجات ومتطلبات وتسهيلات متنوعة في السيارات الحديثة للسائق المعاصر.
وحذر تقرير الشركة، وهو الاول من نوعه، من ان "المزيد والمزيد من تنوع الفعاليات والتسهيلات والاداءات التي توفرها التكنولوجيا المتطورة جعلت السيارة الحديثة اكثر عرضة للتلاعب والهجوم من قبل قراصنة الانترنت". وتقول الشركة ان تعرض جهاز كومبيوتر للهجوم القراصنة اقل خطورة بكثير من تعرض سيارة لهجوم مماثل قد يجعل منها تهديدا لحياة ركابها.
يشار الى ان الرقاقات الالكترونية صارت موجودة ولا غنى عنها في معظم فعاليات السيارة الحديثة. فهي موجودة في مخدات الصد الهوائية، والمكابح، والمقاعد ذات التحكم الكهربائي، والقيادة الآلية للرحلات الطويلة، وانظمة مكافحة السرقة، وانظمة الاتصالات. وكان باحثون قد اثبتوا عمليا ان القراصنة يمكنهم السيطرة على سيارة حديثة مزودة بتلك الرقاقات، وجعلها تتحرك او تعمل حسب اوامرهم، واحيانا من مسافات بعيدة.
  

السابق
“المنحبكجية” ينتصرون لروح الرئيس
التالي
ارسلان:موقف الراعي من سوريا يندرج في سياق النهج القويم للكرسي الرسولي