حملة المقعد الطائر تبدأ من بيروت.. المطلب هو جعل فلسطين الدولة الـ 194 في الأمم المتحدة

دقّت ساعة المبادرة بالنسبة إلى مجموعة ناشطة من الشباب الفلسطينيين المقيمين في الداخل، فأطلقوا في الخامس من الجاري حملة «المقعد الطائر»، وهي باكورة نشاطات حملة «فلسطين تستحق» الشعبية، والتي تطالب بعضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، بحيث تكون الدولة 194 التي تنضم إليها، علماً بأن تقسيم السودان أضاف إليها مؤخراً دولة.
وسيحمل أصحاب الفكرة، في جولة عالمية، مقعداً يماثل مقاعد الدول الكاملة العضوية في الأمم المتحدة، كخطوة رمزية تعكس حاجة الشعب الفلسطيني للعيش في وطن، إسوة ببقية شعوب العالم، وإن بقيت الاعتراضات على الحملة عديدة، وتنطلق أساساً من الحفاظ على «كامل التراب» كخريطة لفلسطين، وعلى حق العودة.

في المقابل، تقوم فكرة الحملة على تصنيع مقعد خشبي أزرق اللون، يشبه مقاعد الأمم المتحدة، تكتب عليه كلمة «فلسطين»، إلى جانب شعار: «فلسطين تستحق عضوية كاملة في الأمم المتحدة». وصمّم المقعد في رام الله مهندسٌ من الجليل، جعله من خشب شجر الزيتون، وقماشه من نابلس، بينما تم تأمين المفاتيح والمفاصل الخاصة به من القدس، وتمّ تجميعه في جنين، ليختصر مختلف مناطق فلسطين المحتلة.
واستهلت الحملة جولتها من لبنان، باعتباره رئيساً لمجلس الأمن في دورته الحالية، على أن تتوجه تالياً إلى قطر، التي ستترأس الجمعية العامة خلال الفترة المقبلة، مروراً بمدن بعواصم الدول الأعضاء في مجلس الأمن، وهي: موسكو، وباريس، وبروكسل، ومدريد، ولندن. وستحطّ الحملة رحالها في مدينة نيويورك، بالتزامن مع انعقاد جلسة للأمم المتحدة في العشرين من الجاري، فيتم تسليم «المقعد الطائر» إلى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون.
وعلى هامش الجولة على المدن الأوروبية والعربية، سيبادر ناشطو الحملة إلى تعليق لافتات ترويجية، وتوزيع ملصقات وقبعات وسواها من الأدوات الحاملة للشعار، بهدف الترويج لها على المستوى المحلي في كل بلد تزوره الحملة.

وقد وصلت مجموعة من الشباب، ليل أمس، إلى لبنان، متأخرة عن موعد المؤتمر الصحافي الذي عقدته «منظمة التحرير الفلسطينية» صباح أمس في مقر السفارة، للإعلان عن الحملة. وشرح سفير فلسطين في لبنان عبد الله عبد الله خلال المؤتمر أن «المجموعة الآتية من رام الله، واجهت بعض التعقيدات على مستوى استخراج تأشيرة الدخول إلى لبنان، لكن سرعان ما تمّت معالجة المشكلة». وتولّى عبد الله، بالنيابة عن المجموعة، مهمة تقديم الشرح حول الحملة.
يذكر أنه من المقرر أن يزور وفد الحملة مخيم الراشيدية، عند الثانية عشرة من ظهر اليوم، لعرض خطواتها على اللاجئين.

السابق
المحضر الرسمي للقاء برّي وولش
التالي
مشــاريــع صيــدا الحيويــة مجمــدة