40 في المئة من الأوروبيين يعانون من خلل في الدماغ

كشفت دراسة كبيرة جديدة عن ان الاوروبيين يشعرون بانزعاج من الامراض العقلية والعصبية, فيما هناك نحو 165 مليون شخص, او 38 في المئة من السكان سنويا, يصابون بشكل من اشكال الخلل في الدماغ مثل الاكتئاب اوالقلق او الارق حتى الخرف. ومع تلقي ثلث الحالات فقط العلاج او الدواء اللازم يسبب المرض العقلي عبئا اقتصاديا واجتماعيا ضخما يقدر بمئات المليارات من اليورو لان المصابين يصبحون في حالة لا تتيح لهم العمل بالاضافة الى انهيار العلاقات الشخصية. وقال معدو الدراسة ان:"الخلل العقلي اصبح اكبر تحد صحي في اوروبا خلال القرن الحادي والعشرين". وفي الوقت نفسه تتراجع بعض شركات الادوية الكبيرة عن الاستثمار في الابحاث المتعلقة بكيفية عمل الدماغ وتأثيره في السلوك لتضع بذلك عبء تمويل ابحاث علم الاعصاب على الحكومات والمؤسسات الصحية الخيرية .
وقاد هانز اولريتش فيتشين مدير معهد علم النفس السريري والمعالجة النفسية في جامعة دريسدن بالمانيا وكبير الباحثين دراسة استمرت ثلاث سنوات وشملت 30 دولة اوروبية, وهي الدول السبع والعشرون الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بالاضافة الى سويسرا وايسلندا والنرويج والتي يبلغ تعداد سكانها مجتمعة 514 مليون نسمة.و لم تتوفر مقارنة مباشرة بمدى انتشار المرض العقلي في مناطق اخرى من العالم لان الدراسات المختلفة تتبني معايير مختلفة.
كما بحث فريق فيتشين في نحو 100 مرض يشمل كل اشكال الخلل الرئيسة في الدماغ ابتداء من القلق والاكتئاب الى الادمان والفصام بالاضافة الى اشكال الخلل العصبي الرئيسة مثل الصرع. وقال فيتشين للصحافيين في لندن ان النتائج تظهر:"عبئا ضخما الى حد كبير للخلل الصحي العقلي وامراض الدماغ". ونشرت النتائج الكلية الاوروبية لعلم الادوية النفسية والعصبية امس. وقال فيتشين ان:" هذا المستقبل الكئيب وصل مبكرا في اوروبا لان امراض الدماغ هي بالفعل اكبر مساهم بمفرده في اعباء الاتحاد الاوروبي للصحة المعتلة".

السابق
في بيئة المقاومة..الحزب بالع الموس
التالي
قريباً.. قطع غيار بشرية من المختبرات الى المستشفيات