كهرباء من الجاكيت

من الصعب أن يعيش الإنسان الحديث بدون مقبس كهربائي، فهو يحتاجه لتشغيل الأدوات المنزلية الكهربائية وشحن بطارية هاتفه الذكي.
وكل من يعمل خارج منزله يعرف هذه المشكلة: البطارية فارغة. قد يترتب على ذلك أن ينقطع الاتصال بالمدير أو الزبائن. فالموظف الحديث لا يستطيع إنجاز أعماله بدون الخلوي أو الكومبيوتر اللوحي. لكن هذه الأمور قد تصبح من الماضي في غضون سنوات قليلة. فالتكنولوجيا الحديثة وصلت إلى قطاع المنسوجات والأقمشة، والعلماء يجرون تجارب حثيثة على تطوير معطف أو جاكيت أو حقيبة مزودة بألواح شمسية لتوليد الكهرباء.
المشكلة التي تواجههم تكمن في أن الخلايا الشمسية المكونة من السيليكون غيرُ قابلة للطي والثني.
وهذه المشكلة قد تزول بفضل اختراع جديد من معهد فراونهوفر لأنظمة الطاقة الشمسية في مدينة فرايبورغ الألمانية. هناك تمكن العلماء من تطوير خلايا شمسية عضوية على شرائح رقيقة قابلة للثني.
لكن هذه الجاكيت لم تنزل إلى السوق بعد، لأن العلماء وصناعة النسيج يواجهون بعض التحديات التي يجب إيجاد حلول لها أولاً. من هذه التحديات أن الخلايا الشمسية غير قابلة لغسلها في غسالة بدرجة حرارة 60 مئوية. إلا أن عدم القدرة على إنتاج ملابس مزوّدة بخلايا شمسية حتى الآن، لا يعني أن هذه التكنولوجيا غير قابلة للاستخدام في مجالات أخرى. فحسب كارين شنايدر، المتحدثة باسم معهد فراونهوفر، يمكن لقطاع البناء استخدام الخلايا الشمسية العضوية لتوليد الكهرباء في البيوت. فهذه الشرائح الرقيقة يمكن استخدامها لإنتاج ستائر للنوافذ أو الشرفات وتوليد الكهرباء في الوقت نفسه

السابق
النفايات الفضائية بدأت تهددنا
التالي
ذبح زوجته لارتدائها قميص النوم في البلكونة