أبنية من زجاجات البلاستيك أمتن وأوفر وأفضل

قد تبدو فكرة بناء منازل من الزجاجات البلاستيكية فكرة مجنونة، لكنها تمكنت من إثبات نجاحها. فهي في الدرجة الأولى قليلة التكاليف مقارنة بالبناء بالحديد والاسمنت، كما أنها قادرة على تحمل الزلازل بشكل أفضل من البناء التقليدي، وصديقة للبيئة في الوقت نفسه.
طورت شركة «إيكو- تيك» ECO-TEC طريقة بناء تعتمد على زجاجات البلاستيك. ويتم ملء تلك الزجاجات بالرمل أو التراب، ثم توضع فوق بعضها البعض لبناء الجدار باستخدام الطين أو الاسمنت، وفي النهاية يتم تثبيت الهيكل بحبال من النايلون. وبهذه الفكرة يريد النجار المحترف أندرياس فروسه حماية البيئة، ومنح الذين يعيشون في مناطق فقيرة إمكانية رخيصة للسكن. وكان فروسه قد أسس شركة إيكو- تيك في هندوراس قبل عشرة أعوام لهذا السبب.

ويقول فروسه «ينظر الناس في بادئ الأمر بعين الريبة لهذا المشروع، لكنهم يأتون بدافع الفضول إلى مواقع البناء للتعرف على عملنا عن قرب، حيث نريهم، كيف أن زجاجات البلاستيك أقوى من حجارة البناء». لكن بسبب غرابة طريقة البناء، فإن الإقبال على الشركة لا يزال ضعيفاً نوعاً ما مع أن هذه المباني أثبتت قدرتها على تحمل هزات أرضية بمقدار 7.3 درجات على مقياس ريختر. وتعد هذه المنازل صديقة للبيئة، فالكهرباء يتم إنتاجها من الطاقة الشمسية، وسوف يتم تطوير المنازل عن طريق إلحاق نظام صرف صحي خاص بها، ومحطة لمعالجة المياه.
وتقوم الشركة من ناحية أخرى بتدريب الشباب العاطلين من العمل على تقنية البناء بزجاجات البلاستيك حيث دربت 15 متسولا على هذه التقنية بالتعاون مع مؤسسة تطوير الطاقة المتجددة.

السابق
طرائف الثورة على النت سيف الإسلام: بابا فين؟
التالي
عبود: قرار تمويل المحكمة يعود لمجلس الوزراء مجتمعا