الصحف مصدر للأخبار ..وللوقود الحيوي

توصل باحثون أميركيون إلى اكتشاف قد يمكن في المستقبل من إنتاج وقود حيوي من الورق المستخدم كورق الجرائد، الأمر الذي قد يسهم في التقليل من الآثار البيئية المحتملة لهذا النوع من النفايات.
وتوصل فريق بحث من جامعة "تولين" الأميركية إلى تطوير طريقة لإنتاج وقود "البيوتانول" الحيوي، والذي يستخدم في بعض الأحيان كبديل عن البنزين، من مواد عضوية وبالتحديد مادة الورق، حيث ينفذون اختباراتهم بنجاح كبير على عينات من ورق الصحف القديمة.
وطبقاً لتقرير نشر على الموقع الإلكتروني للجامعة، تعتمد الطريقة الجديدة، التي يسعى فريق البحث بقيادة الدكتور ديفيد مولن إلى الحصول على براءة اختراع عن تطويرها، على بكتيريا تسمى اختصاراً "تي يو-103"، وهي أول سلالة بكتيرية في الطبيعة تنتج وقود "البيوتانول" مباشرة من المركب العضوي المعروف بالسيليلوز .وأوضح عضو فريق البحث هارشاد فيلانكير "أن السيليلوز يتواجد في جميع النباتات الخضراء، وهو أكثر المواد العضوية توافراً على كوكب الأرض"، مشيراُ إلى أن تحويله إلى وقود عضوي هو حلم يراود العديدين.
وكان الباحثون تمكنوا من التعرف إلى بكتيريا "تي يو- 103" في روث الحيوانات، ومن ثم قاموا بزراعتها وتطوير طريقة لإنتاج "البيوتانول" باستخدامها. وأشار الدكتور مولين، قائد فريق البحث قدرة بكتيريا "يو تي – 103" على إنتاج وقود "البيوتانول" بشكل مباشر من مادة السيليلوز، مضيفاً بأن تلك البكتيريا هي الوحيدة التي يمكن أن تنمو وتنتج "البيوتانول" في وجود الأوكسجين، وهو ما يعني انخفاض تكلفة تلك العملية مقارنة مع الأنواع الأخرى، التي تتطلب بيئة خالية من الأوكسجين لتحقيق ذات الغرض. واعتبر أن الاكتشاف الجديد يمكن أن يقلل تكلفة إنتاج وقود "البيوتانول" الحيوي، فضلاً عن تحقيق منافع بيئية محتملة، نظراً لإمكانية استخدام الورق المستعمل فيها

آخر تحديث: 29 أغسطس، 2011 9:09 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>