البناء: إجماع على استنكار التعرّض للجيش: لمصلحة مَن استهداف المؤسسة العسكرية؟

في وقت تجهد الحكومة في سبيل معالجة بعض الملفات المتراكمة نتيجة الأداء السلبي للحكومات السابقة، يندفع القيمون على المحكمة الدولية نحو إشغال الساحة اللبنانية بملفات جديدة لن تكون نتائجها أفضل من التحقيقات السياسية التي انتهى إليها التحقيق الدولي في اغتيال الرئيس السابق رفيق الحريري والتي يستمر الاستخدام السياسي لها خارجياً من جانب فريق "14 آذار".

وكان رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد قد قال إن المحكمة لا تلتزم أدنى معايير العدالة وتشرّع الأبواب أمام الوصاية الأميركية والخضوع لمشروع الهيمنة الأميركية ـ "الإسرائيلية"، بينما واصل "تيار المستقبل" ونوابه حملتهم السياسية التوتيرية على خلفية القرار الاتهامي، ووصلت الأمور بالنائب خالد الضاهر الى التهجم على المؤسسة العسكرية وقائدها، وهذا ما يستدعي اتخاذ إجراء من الجهات المعنية لملاحقته، علماً أن ردود فعل مستنكرة صدرت أمس لتهجم الضاهر على الجيش.

وكانت خطة الكهرباء قد بقيت في أولوية العمل الحكومي، حيث تمحور النقاش في الجلسة الاستثنائية لمجلس الوزراء التي انعقدت بعد ظهر أمس في بيت الدين برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان على بحث هذه الخطة، وفيما جرى بت قضايا أساسية من الخطة في جلسة أمس، تقرر عقد جلسة ثانية صباح اليوم في بعبدا لاستكمال إقرارها قبل انعقاد الجلسة العامة لمجلس النواب حيث لم تستبعد مصادر نيابية أن تبحث الخطة في الجلسة العامة في حال أنهى مجلس الوزراء إقرارها ومناقشتها.

وبعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء أوضح وزير الإعلام بالوكالة وائل أبو فاعور أن النقاش لم ينته بشأن الخطة وبقي عدد من القضايا التي تحتاج إلى نقاش. ولعدم حصول تأخير وإعطاء أي إيحاء عن خلاف سياسي، ستعقد جلسة في قصر بعبدا اليوم التاسعة صباحاً لبحث هذا الموضوع.

وأشار الى أنه "حصل نقاش في موضوع الكهرباء استكمالاً للنقاش الذي جرى الإثنين وقد تحقق تقدم وكثير من القضايا بُثّت.
مصدر وزاري لـ"البناء"
تحدث مصدر وزاري لـ"البناء" مساء، أشار إلى أن مناقشة خطة الكهرباء من قبل الوزراء أمر طبيعي لأن عدداً منهم لم يكن على اطلاع على التفاصيل مسبقاً، وما حصل خلال الجلسات السابقة وأمس، إنه جرى التوصل إلى الاتفاق على معظم البنود ولم يبق إلا القليل سيبت أمره اليوم.

وفي هذا السياق، لفت المصدر إلى حسم مسألة فتح الاعتماد المالي باسم الحكومة لا باسم وزارة الطاقة، كما حسم إرجاء اشتراك القطاع الخاص في مسألة إنشاء المعامل، على أن يكون لهذا القطاع دوره في مرحلة لاحقة، وذلك بهدف تسريع الخطوات لتأمين التيار الكهربائي بأسرع وقت ممكن للمواطنين.

أضاف المصدر، كما اتفق على أن تشغل هذه المعامل وفقاً لاحتمال الفيول والغاز، بدلاً من اقتصار الأمر على مادة واحدة. كما جرت الموافقة من قبل وزارة الطاقة على أن تسير الأمور وفق قانون الكهرباء رقم 462، وعلى أن تتولى المؤسسات الرقابية الإشراف على عمليات التنفيذ.

من هنا يقول المصدر، إن الأمور الأساسية حسمت عملياً لمصلحة إقرار الخطة وبقي على طاولة مجلس الوزراء اليوم حسم الجهة التي ستؤول إليها إدارة هذه العملية بمجملها.
وعن هذه الجهة، يقول المصدر إن الوزير باسيل ومن خلال تمسكه بصلاحياته الدستورية يرى أن الإدارة هي من حق الوزارة، في حين أن هناك رأيا آخر يقول بإيلائها إلى هيئة يحددها مجلس الوزراء.
أضاف: إن الوزير باسيل رفض خلال الجلسة أن يكون هناك دور لأي طرف من خارج الوزارة في هذا الموضوع، مبدياً استعداده وجهوزيته لإطلاع المجلس على كل خطوة في هذا الصدد.
وشدد المصدر الذي أمل أن تحل هذه النقطة اليوم، على ضرورة الانتهاء من هذا الموضوع، معتبراً أن هذه الخطة يجب أن تقر، وأن الحكومة إذا لم تنجح في هذا المشروع فهي لن تنجح في أي شيء آخر.

ومصدر وزاري..
وبدوره لخّص مصدر وزاري آخر ما جرى في جلسة مجلس الوزراء بقوله مساءً لـ"البناء": يمكن القول أن الخطة "مشيت" وأن نقاطها الأساسية أقرت.
وأشار إلى تعديل تناول الإجازة للحكومة بدلاً من الوزير، وكذلك اتفق على آلية الرقابة على الصرف، وكادت الخطة أن تقر نهائيا لولا تحفظ الوزير غازي العريضي على المسائل المتعلقة بالأمور الإدارية والفنية.
لكن المصدر توقع إقرار الخطة في جلسة اليوم، وألا تستغرق الجلسة وقتاً طويلاً، مع العلم أن مداولات جرت مساء أمس بعد الجلسة من أجل بت نقطة الخلاف وحسمها وإزالة التحفظات عليها.

عبود
"لا سخنة ولا باردة"، "لا سلبيات ولا إيجابيات"، بهاتين العبارتين وصف وزير السياحة فادي عبود لـ"البناء" أجواء مجلس الوزراء في ما خص موضوع الكهرباء. فالمناقشات تتابعت ووزير الطاقة والمياه جبران باسيل رد على تساؤلات العديد من الوزراء، وحيث ان النقاشات لم تصل إلى خواتيمها فقد تقرر عقد جلسة غداً (اليوم) لمجلس الوزراء لمتابعة الموضوع، ما يعني أن المشروع لن يحال على مجلس النواب لمناقشته في جلسة الغد (اليوم) كما كان مقرراً، رغم مرور مهلة الأسبوعين التي أعطاها المجلس إلى الحكومة لتقديم مشروعها.

قضية التهجم على الجيش

وعلم انه اثير خلال الجلسة موضوع تهجم النائب خالد الضاهر على الجيش اللبناني وقائده، وقد وضع وزير الدفاع المجلس في الأجواء.
وقالت مصادر وزارية انه كان هناك اجماع على انتقاد وإدانة مثل هذه المواقف ضد المؤسسة العسكرية.

الجدير بالذكر، انه كان صدر عن وزارة الدفاع موقف شديد اللهجة دعا الى "عدم إقحام المؤسسة العسكرية في غايات سياسية او فئوية"، مشيرا الى "أن الوزارة تضع ما ورد في المؤتمر الصحافي المذكور بتصرف رئيس المجلس النيابي نبيه بري وتحتفظ بحقها في إحالة ما ورد من كلام الى الجهات القضائية المختصة، خصوصا لجهة اتهام مخابرات الجيش بالانحياز واستغلال صور قائد الجيش كمادة للتشهير الشخصي"، مبديا استغرابه لسلوك أحد النواب (دون تسميته) واصفا ما قاله بأنه "جملة من الافتراءات والأكاذيب والشتائم".

مداخلتا سليمان وميقاتي
وخلال جلسة مجلس الوزراء، شدد رئيس الجمهورية على اعطاء التوجيهات لوزيري الدفاع والداخلية للتحرك بما يحفظ الامن والاستقرار وعدم حصول أحداث مشابهة والطلب الى الأجهزة القضائية التحرك بعيدا عن اي اعتبارات، كما شدد سليمان على ضرورة متابعة موضوع مجلة "التايم".

أما رئيس الحكومة نجيب ميقاتي فقد شدد على الوحدة الوطنية والتضامن، واعتبر انه "ليس سهلا اختيار مواكبة التطورات خصوصا الخلافية منها وعدم اشراك لبنان في مواجهات هو غير جاهز لخوضها". وتمنى ان يراجع "مطلقو الاتهامات بحق الحكومة حساباتهم و"عدم صب الزيت على النار" والاعتماد على رهانات خاسرة" ودعا قيادات المعارضة الى "عدم انتظار الحوادث الخارجية لتصفية الحسابات الداخلية".
كما دعا رئيس الحكومة قادة المعارضة الى عدم استعمال الأحداث الخارجية منصة لتصفية الحسابات السياسية الضيقة.

رعد وجريصاتي يفندان الاتهام
السياسي للمحكمة

اما في موضوع المحكمة وقرارها الاتهامي، فقد عقد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد مؤتمرا صحافيا تناول فيه القرار واستهدافاته السياسية، فيما فند عضو المجلس الدستوري السابق سليم جريصاتي خلو القرار من أي اثباتات او وقائع اتهامية.
وقال رعد ان المحكمة لا تلتزم ادنى معايير العدالة، وصاغت قرار استحداثها مصلحة دولية تخطت مصالح اللبنانيين وانتهكت تحقيقاتها مبدأ السرية، وتجاوزت حدود اختصاصها في طلب قواعد البيانات واعلنت اعتمادها على ادلة ظرفية قاصرة هي محكمة لا ينتظر منها احقاق حق بل لا يفاجئنا ان تكون قوس عبور لوصايات دولية على لبنان"، لافتا الى انه "اليوم وبعد صدور القرار الاتهامي وما تضمنه من سيناريو واهن تلعثمت الفبركات الظرفية في تقديم ظروفه، لا نحتاج الى عناء لتأكيد تسييس هذا الادعاء فضلا عن قصوره عن اعتماد ادنى المعايير الدولية ما يعزز تقييمنا للتحقيق الدولي والمحكمة والهدف هو إلباس المقاومين الشرفاء تهمة ظلما".

واكد رعد ان "القرار الاتهامي هو قرار سياسي املته المصالح الاميركية و"الاسرائيلية" في هذه اللحظة السياسية التي يتوهم اصحابها والمتواطئون معهم ان باستطاعتهم إحكام الخناق على المقاومة وابتزازها ووضعها بين خيارين، اما تشويه صورتها والتحريض ضدها وصولا الى تسعير فتنة بين اللبنانيين تضرب الاستقرار والسلم وتشرع الابواب امام الوصايا الاميركية، واما الخضوع لمشروع الهيمنة الاميركية "الاسرائيلية". واشار الى ان "القرار الاتهامي ليس الا إحدى آليات الضغط لاخضاع اللبنانيين عبر اخضاع المقاومة".

وأكد ان "المقاومة التي تستهدفها الادارة الاميركية و"اسرائيل" ستمارس حقها كاملا في الدفاع المشروع عن نفسها وبالطرق الحكيمة والمناسبة، والبعض يتوهم ان اللحظة ستكون مؤاتية له لتقوية نبرته لاستعادة موقع او سلطة تحت شعار مخادع مفاده ان المحكمة الدولية هي المعبر الوحيد للوصول الى المحاكمة".

أما القاضي جريصاتي فقدم دراسة قانونية فنّد فيها خلو القرار الاتهامي من أي ادلة أو قرائن، موضحا ان بلمار استعان بالأدلة الظرفية حصرا دون الاستعانة بالأدلة القطعية.
مزاعم القرار
وحاولت "كتلة المستقبل" مرة جديدة في بيان اصدرته بعد اجتماعها امس برئاسة السنيورة التلطي وراء مزاعم القرار الاتهامي للهجوم على حزب الله، واعتبارها ان الحزب يضع نفسه في موضع الاتهام كونه يحمي المتهمين"؟!

كما حاولت رفع المسؤولية عن السنيورة في تأخير الحلول لأزمة الكهرباء خلال ترؤسه الحكومة. كما لم يفت الكتلة الاستخدام السياسي لمتفجرة انطلياس على الرغم من نتائج التحقيق الذي أجرته قوى الأمن الداخلي وأظهر ان سبب المتفجرة خلاف مالي بين الضحيتين.
بلمار يوسع تحقيقاته!
في هذا الوقت، اعلن مكتب المدّعي العام الدولي دانيال بلمار انه يتطلع إلى الحصول من السلطات اللبنانية على الملفّات ذات الصلة في الاعتداء الذي استهدف الوزير السابق مروان حمادة، والاعتداء الذي استهدف جورج حاوي، والاعتداء الذي استهدف الوزير السابق الياس المرّ.

ولفت بيان مكتب بلمار الى انّ قرارات قاضي الإجراءات التمهيدية تفتح فصلاً جديدًا من فصول عمل مكتب المدّعي العام. فهي تمثل الاستنتاجات الأولى بشأن شمول اختصاص المحكمة للقضايا المتلازمة، وذلك وفقا للمادة 1 من النظام الأساسي للمحكمة الخاصة بلبنان. ونتيجةً لقرارات التنازل عن الاختصاص، يصبح لمكتب المدّعي العام اختصاص حصريّ في التحقيق في هذه القضايا وملاحقتها قضائيًا.
ولفت الى انه "يبقى للسلطات القضائية اللبنانية اختصاص في التحقيق والملاحقة في القضايا الأخرى التي لم يُبيَّن بعدُ تلازمها مع قضية الحريري والتي لم تتنازل تلك السلطات بعد عن اختصاصها بشأنها للمحكمة الخاصة بلبنان".

وقال المدّعي العام "إنني أفكّر في كلّ متضرر من المتضرّرين وأسرهم التي تأثرت بالأعمال الإرهابية العنيفة التي ابتُلي بها لبنان".

وختم المدّعي العام كلامه قائلاً: "لقد أبديتم الصبر والوقار في وجه قدر كبير من الألم والمعاناة. وإنني وفريق عملي سوف نواصل العمل بلا كلل سعيًا إلى تحقيق العدالة".
الوضع في سورية
وعلى صعيد آخر، واصلت القيادة السورية خطواتها التنفيذية لاستكمال الإصلاحات على المستويات المختلفة، بالتزامن مع عودة الاستقرار الى العديد من المناطق والمدن السورية، رغم الاعتداءات التي تقوم بها المجموعات الإرهابية المسلحة في عدد من المدن والقرى.
وفي هذا الوقت تعرض موكب السفير الأميركي في دمشق للحصار عندما كان امام مقر نقابة المحامين من جانب آلاف المواطنين ما اضطره الى مغادرة المكان.
الأسد يصدر مرسوما بشأن الإدارة المحلية
وقد أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما تشريعيا تضمن قانون الإدارة المحلية الذي يهدف إلى "تطبيق لامركزية السلطات والمسؤوليات وتركيزها فى ايدي فئات الشعب تطبيقاً لمبدأ الديمقراطية الذي يجعل الشعب مصدر كل سلطة من خلال توسيع وتحديد واضحين وغير مزدوجين لسلطات مجالس الوحدات الإدارية وصلاحياتها.
الى ذلك ذكرت وكالة "سانا" نقلا عن مصدر إعلامي نفيه "ما تناقلته بعض القنوات الفضائية عن زيارة للسفير الأميركي في دمشق يوم اول من امس إلى مدينة حماه". وأكد المصدر "أن هذه المعلومات لا أساس لها من الصحة".

وأوضح المصدر، بحسب "سانا"، أن ما جرى هو "زيارة للسفير الأميركي السابق ادوارد ليونيل بيك الذي عمل سفيرا في عدد من دول المنطقة ويزور سورية حاليا ضمن وفد يضم أكثر من 250 شخصية عالمية فكرية وسياسية وإعلامية للإطلاع على حقيقة الأوضاع في البلاد ضمن الفعالية الأهلية "سورية بخير"، مشيرا الى ان هدف زيارتهم لحماه كان الوقوف على الحياة الطبيعية التي تعيشها المدينة.

وأكد المصدر "أن هذه الأنباء تأتي في سياق حملة التضليل والفبركة والتحريض المستمرة التي تقوم بها هذه القنوات ضد سورية".
وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عمن وصفته أحد السكان قوله ان "السفير روبرت فورد زار بلدة جاسم في درعا بشكل مفاجئ"؟.

روسيا والصين ترفضان انحياز الأمم المتحدة
في المواقف، جددت روسيا عبر مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف فاليري لوشينين تأكيدها أن تسوية الوضع في سورية يجب ان تتحقق عبر الحوار العام بين السوريين من دون اي تدخل من الخارج وأنه على الأسرة الدولية تغيير رؤيتها والعمل على تشجيع الحوار بدلا من أسلوب العقوبات.

وانتقد لوشينين خلال جلسة لمجلس حقوق الانسان حول سورية تجاهل البعض للدور السلبي المقوض للاستقرار الذي تؤديه بعض الأطراف ومحاولات إلقاء مسؤولية الأحداث الجارية في سورية على عاتق القيادة السورية، موضحا ان المعارضة في سورية كثيرا ما تلجأ الى استخدام السلاح وتصر على إسقاط السلطات الشرعية.
بدوره، أكد مندوب الصين في الأمم المتحدة في جنيف على ضرورة ان يحافظ مجلس حقوق الإنسان على تجرده وموضوعيته حيال الأحداث في سورية وان يستند في عمله الى معلومات دقيقة وموثوق بها، الأمر الذي من شأنه المساعدة في دفع الحوار والتعاون بدلا من التحول الى منتدى لتوجيه الاتهامات وفرض ضغوط على الدولة السورية.

وشدد المندوب الصيني على ضرورة أن تستند أي مبادرة لحل الأزمة في سورية الى الحوار والمشاورات واحترام سيادة سورية واستقلالها وضمان الحفاظ على الاستقرار والنظام الاجتماعي فيها، وذلك التزاما بميثاق الأمم المتحدة والقانون.
أما مندوب بريطانيا فرأى ان الاوضاع في سورية تدهورت كثيرا، مدعيا ان القمع العنيف غير مقبول ويجب ان يتوقف فورا".
الى ذلك، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية من اسطنبول ان شخصيات من المعارضة السورية كانت مجتمعة في فرنسا اعلنت انها شكلت "مجلسا وطنيا" يهدف الى تنسيق تحركها

وأشارت الى ان القرار اتخذ بعد أربعة ايام من الاجتماعات.
تشييع ثلاثة شهداء
على الصعيد الأمني، جرى امس تشييع ثلاثة شهداء عسكريين من حمص كانت قد استهدفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة.

مزاعم "الجزيرة"
الى ذلك، تواصل "الجزيرة" و"العربية" ومعهما "أقنية صفراء" اخرى حملة التحريض وبث الأكاذيب عن الوضع في سورية، فادعت "الجزيرة" ان الجيش السوري اقتحم جاسم في درعا وقام بحملة اعتقالات. كما زعمت ان خمسة اشخاص قتلوا بينهم ثلاثة نساء في ريف حماه. من دون ان تنسى "الجزيرة" و"العربية" بث المزيد من الأكاذيب نقلا عمن يوصفون "بنشطاء المعارضة" وما الى ذلك.

السابق
اللقاء السري..الحريري: أنا قلق على بلدي وعلى سوريا
التالي
الجمهورية: مجلس وزراء متوتّر كهربائيّا هدّد بنسف الحكومة والعونيّون انسحبوا ثم أُعيدوا وبقية الخطة تقرّ اليوم