البناء: قضية الشهود الزور تُتابع فصولاً… فهل يكشف ميرزا عن مفبركي مقالة التايم؟ ,الأسد شكّل لجنة الأحزاب ومواقفه أراحت الوضع الداخلي في سورية

بقي الوضع الداخلي يتقلب بين مسعى الحكومة ومعها قوى الأكثرية لمعالجة الملفات الساخنة الموروثة من حكومات فؤاد السنيورة وسعد الحريري وبين التوتير السياسي الذي يلجأ إليه فريق "14 آذار" على خلفية الاستخدام السياسي للمحكمة الدولية وما تضمنه القرار الاتهامي الأخير للمحقق الدولي دانيال بلمار لجهة اتهامه أربعة كوادر في حزب الله، وصولاً إلى "الفبركة" الجديدة التي نشرتها مجلة "التايم" الأميركية حول زعمها بأنها أجرت مقابلة مع أحد الذين اتهمتهم المحكمة والتي تبين سريعاً أنها عملية "مفبركة" على غرار الشهود الزور وغير ذلك من عمليات التزوير التي لجأت إليها المحكمة ومن يزودها بالأخبار الكاذبة في بيروت الذين باتوا معروفين أمام الرأي العام. وفيما كان النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا يستمع إلى إفادة مراسل "التايم" في بيروت نيكولا بلانفورد حول كيفية "فبركة" المقابلة التي نشرتها جريدته نشر موقع "الرواد" ـ قالت مصادر سياسية إنه معروف بتوجهاته السياسية ـ أخباراً كاذبة عن الشخص الذي أجرى المقابلة مع ما زعمه الموقع بأنه "المتهم سليم عياش".

وأشار الموقع إلى أن هذا الشخص لبناني يعمل في مجلة التايم واسمه أنس "اياش" لكن "قناة المنار" اتصلت به وتبين أن اسمه انس عيشه حيث نفى نفياً قاطعاً أن يكون قد أجرى أي مقابلة مع عياش أو غيره، مؤكداً أنه اطلع على الخبر من مجلة "التايم".
وكان القاضي ميرزا قد استمع أمس إلى بلانفورد حول المقابلة التي نشرتها المجلة وزعمت أن مراسلها أجراها مع أحد الذين اتهمهم القرار الاتهامي للمحكمة.
وكرر بلانفورد بعد الجلسة أنه "لم يجر المقابلة، وأن الأسئلة يجب أن توجه إلى الشخص الذي أجراها"، مشيراً إلى أنه "إذا طلبت منه المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المثول أمامها سيقول ما قاله أمام القاضي ميرزا".

وعن الجلسة مع ميرزا رفض بلانفورد إعطاء أي معلومات.
لذلك يبقى السؤال: من هي هوية اللبناني الذي أشرك في مقال ومقابلة "التايم" ومن هي الجهة التي فبركت المقابلة؟ هذا السؤال يفترض أن تجيب عليه تحقيقات المدعي العام التمييزي مع الإشارة إلى أن تبني الرئيس سعد الحريري لمضمون المقابلة قبل التحقيق وبناء مواقف سياسية كبيرة عليه يطرح علامات استفهام كثيرة ويعطي انطباعاً عاماً حول ملف التزوير هذا الذي يضاف إلى الملفات المزورة الأخرى المتعلقة بالتحقيق والمحكمة الدولية.
ومن المنتظر أن يعقد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد مؤتمراً صحافياً اليوم يفند فيه ادعاءات القرار الاتهامي خاصة خلوه من أي وثائق أو معطيات.

مجلس الوزراء وخطة الكهرباء
في هذا الوقت، ينعقد مجلس الوزراء في جلسة استثنائية ظهر اليوم في قصر بيت الدين برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان. ومن المنتظر أن يبحث المجلس في ملف الكهرباء في ضوء نتائج الاجتماع الوزاري الموسع الذي ترأسه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بعد ظهر أمس في السراي الحكومي وناقش خطة وزير الطاقة جبران باسيل.

وفي حال انتهت الجلسة إلى إقرار الخطة فمن المرجح أن تقرها جلسة مجلس النواب العامة يوم غد، وأما إذا ما كان هناك حاجة الى مزيد من البحث فذلك يعني أن لا إقرار لها في مجلس النواب، علماً أن العماد ميشال عون كان قد هدد بالانسحاب من الحكومة إذا لم تقر خطة الكهرباء.

وتخوفت مصادر مراقبة من ألا يقر مجلس الوزراء في جلسته اليوم اقتراح القانون الذي قدمه النائب ميشال عون لإنتاج 700 ميغاوات على الرغم من الصورة التفاؤلية التي رسمها بعض الوزراء اثر انتهاء الاجتماع الوزاري الذي عقد في السراي الحكومي أمس برئاسة الرئيس ميقاتي بدليل أن عضو جبهة النضال الوطني وائل أبو فاعور الذي لم يكن ينوي المشاركة حضر بناء للطلب.

أوساط السراي الحكومي
ولم تحسم أوساط السراي الحكومي من ناحيتها لـ"البناء" مساء، مسألة إنجاز المشروع وإقراره في مجلس الوزراء في بيت الدين اليوم، مشيرة إلى أن الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث.
وإذ لفتت إلى أن الاجتماع الوزاري أمس استمع إلى شروحات تفصيلية حول الموضوع، أشارت إلى علامات عدم رضى بدت على بعض الوجوه لدى انتهاء الاجتماع وخروج الوزراء من السراي.

مصدر وزاري
وقال مصدر وزاري لـ"البناء" إن الأجواء إيجابية ومشجعة لكن البحث التفصيلي سيكون اليوم في مجلس الوزراء باعتبار أن البحث الذي جرى أمس كان في الإطار العام وهناك تأكيد من الجميع على أولوية إنجاز هذا الملف الحيوي.

وقال المصدر إنه رغم أن البحث لم يدخل في التفاصيل فإنه يعوّل على المناقشة التي ستجري في مجلس الوزراء اليوم لإقرار مشروع القانون في هذا الشأن.
ورداً على سؤال حول صيغة هذا المشروع أجاب أنه لا يختلف عن اقتراح العماد عون في المضمون مع إمكانية إضافات تتعلق بالجهة المسؤولة التي يتوقع أن تكون مجلس الوزراء.
ولا يستبعد في حال أنجز مجلس الوزراء المشروع اليوم أن يحال فوراً إلى مجلس النواب لمناقشته في جلسة غد الأربعاء.

نحاس
وقد أعلن وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس  أن الاجتماع كان إيجابياً وقد تكون المرة الأولى التي طرحت فيها أسئلة صريحة وواضحة كان يجب أن تطرح حول بعض النقاط وسيستكمل البحث في جلسة مجلس الوزراء غداً (اليوم).
وعما إذا كان يتوقع أن يقر مجلس الوزراء المشروع كما هو أو معدلاً ليحيله إلى مجلس النواب أجاب: "خلينا نشوف شو بدو يصير"، آملاً أن تكون الجلسة اليوم مسك الختام.

عبود
من جهته قال وزير السياحة فادي عبود لـ"البناء" إن وزير الطاقة والمياه جبران باسيل قدم شرحاً متكاملاً ليس حول مشروع القانون وحسب، إنما عن الخطة الكهربائية التي سبق لحكومة الرئيس سعد الحريري أن قدمتها على اعتبار أن هناك وزراء جدداً كانت لديهم علامات استفهام حول الخطة، لافتاً إلى أن المناقشات كانت جدية ومعمقة.
وقال رداً على سؤال: الاجتماع كان ناجحاً والموضوع سيدرس في مجلس الوزراء غداً (اليوم) متوقعاً إقراره إلا إذا تبين وجود نقاط بحاجة إلى التوضيح أو التعديل.

الأسد يشكل لجنة شؤون الأحزاب
أما على صعيد الوضع في سورية، فبعد أقل من 24 ساعة من المقابلة التي أجراها الرئيس بشار الأسد والتي أكدت على متانة وقوة الوضع في سورية، أصدر الرئيس الأسد أمس قراراً جمهورياً بتشكيل لجنة شؤون الأحزاب، ومن المنتظر أن تبدأ اللجنة في الساعات المقبلة بتلقي طلبات تشكيل أحزاب جديدة.
وأبدت مصادر دبلوماسية عليمة اعتقادها أن ما صدر من مواقف عن الرئيس الأسد كانت له أصداء إيجابية كبيرة على الداخل السوري لما أكده من معطيات حول متانة الوضع الداخلي وتأكيده أيضاً ان الخيار السياسي هو الذي يقود إلى إيجاد الحلول لا الخيار الأمني مع التشديد على حفظ الأمن والاستقرار.

في هذا الوقت، أكد سفير إيران في لبنان غضنفر ركن آبادي، رداً على سؤال حول الأوضاع في سورية، إن "إيران مع المطالب المحقة لكل الشعوب في العالم"، موضحاً أن "إيران ليست مع المؤامرات والمخططات والأعمال التخريبية والشغب في أي موقع من العالم".

مندوب سورية وانحياز مجلس حقوق الإنسان
وفي السياق ذاته، أعرب مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فيصل الحموي عن "قلقه العميق لتسييس عمل مجلس حقوق الإنسان وازدواجية المعايير في تعامله"، مستدلاً على ذلك بالمسارعة إلى عقد تلك الجلسة الخاصة بينما المجلس يقف على أبواب الجلسة العامة الـ18 بعد ثلاثة أسابيع".
ووصف الحموي في كلمته أمام الجلسة الاستثنائية لمجلس حقوق الإنسان حول سورية مشروع القرار الذي قدمه الاتحاد الأوروبي بشأن سورية بأنه "انحياز وتسييس واضح لعمل مجلس حقوق الإنسان الذي تحول إلى مجلس أمن ثان في جنيف"، معلناً أن سورية مستعدة لاستقبال لجنة تحقيق تابعة لمجلس حقوق الإنسان ولكن فور انتهاء اللجنة القضائية المستقلة في سورية من أعمالها".

ونفى عدم تقديم سورية أجوبة عن أسئلة المفوضة السامية، إلا أن "المفوضة لم تأخذ بها واعتمدت على مصادر مغرضة، ما أحدث حالة من عدم المصداقية وعدم الثقة في عمل المفوضة".
إلى ذلك، قالت صحيفة "زمان" التركية إنه "عقد في اسطنبول اجتماع في 20 آب لشخصيات من المعارضة السورية بهدف تأسيس مجلس لهذه القوى يضم المجتمعين وأعضاء من جماعة الإخوان المسلمين وعدداً ممن يطلق عليهم "ناشطون ومثقفون" من المعارضة.

اعتداء للمجموعات المسلحة
وعلى الصعيد الأمني، ذكرت وكالة "سانا" أن مسلحين أقدموا أمس على إطلاق نار على عناصر الشرطة أمام مبنى محافظة حمص بالتزامن مع مرور وفد من هيئة الأمم المتحدة ما أدى إلى استشهاد شرطي وإصابة آخر بجروح.
وذكر غسان عبد العال محافظ حمص لوكالة سانا أن المسلحين كانوا يستقلون سيارة من نوع "كيا ريو" قاموا بإطلاق النار على الشرطة الموجودين أمام مبنى المحافظة.
وأشار المحافظ إلى أنه جرت ملاحقة السيارة وتوقيفها.

وأشارت سانا إلى تعرض "ميكرو باص" مخصص لنقل الركاب أمس الأول لاعتداء من قبل مسلحين في منطقة محردة في حماه ما أدى إلى استشهاد امرأة وإصابة عسكري بجروح.
وبيّن مصدر في قيادة شرطة حماه أن "الميكروباص" يعمل على خط دمشق سلحب وانه جرى تنفيذ الهجوم بالقرب من مفرق المجدل في منطقة محردة الذي شهد خلال الأسابيع الماضية توتراً أمنياً ولا سيما نصب حواجز ومتاريس.

وضبط أسلحة مهرّبة
كما ذكرت "سانا" أن الجهات المختصة ضبطت في الأمانة العامة لجمارك التنف على الحدود السورية العراقية أمس كمية كبيرة من الأسلحة الحربية المتطورة كانت موضوعة في مخبأ سري في حافلة عراقية تحمل الرقم 16024 بغداد كانت آتية إلى سورية.
وقال أمين جمارك التنف إن الأسلحة المضبوطة تضم 75 مسدساً حربياً من مختلف الأنواع و10 رشاشات قصيرة و50 مخزناً للطلقات.
وأضاف أن الأسلحة كانت ضمن مخبأ سري معد باتقان ويصعب كشفه، لافتاً إلى أن الأسلحة المضبوطة سلمت إلى الجهات المختصة.

السابق
النهار: باب العزيزية يؤخّر حسم معركة طرابلس وأنباء متضاربة عن القذافي ومقتل نجله خميس
التالي
الاتحاد:الانتقالي يأمل القبض على القذافي حياً ودعا الثوار إلى عدم التعرض لأرواح وممتلكات الليبيين