خير الدين: الكهرباء لا تعني فئة دون اخرى و”الصرف” حسم للحكومة

  أكد وزير الدولة مروان خير الدين حرص الحكومة على نجاح مشروع الكهرباء الذي لا يعني فئة دون اخرى، لافتا الى ان موضوع الصرف حسم لمصلحة الحكومة حسب القانون. واشار الى أن ثمة مشروع متكامل للسجون يتم تحضيره، ينتهي خلال مهلة اقصاها 2 ايلول المقبل، يتضمن كلفة البناء والمواقع، ليصار الى اقرار الخطة من الحكومة وتنفيذها في أسرع وقت ممكن.

وقال في حديث لـ"المركزية": "تولي الحكومة اهتماما جديا لوضع السجناء والسجون في لبنان، فحال السجون المزرية وغير المنطقية استدعت من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي تكليف لجنة يرأسها نائب رئيس الحكومة سمير مقبل للبحث والتباحث مع الاجهزة المعنية بما فيها قوى الأمن والهيئة العليا للاغاثة، لوضع خطة جيدة، وقد عقدنا اجتماعا في مركز قوى الأمن مع الضباط المسؤولين عن السجون في حضور مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، تم التوافق فيه على تقديم مشروع متكامل للسجون يتضمن كلفة بنائها ومواقعها خلال مهلة تنتهي الجمعة 2 ايلول المقبل، ليصار الى اقرار الخطة من الحكومة وتنفيذها في أسرع وقت ممكـن".

أضاف: "طلبنا من المسؤولين عن السجون تحضير خطة انتقالية تتضمن متطلبات السجون لتحسين أوضاعها قبل البناء"، لافتا الى "أن ثمة خطتين في هذا المجال: واحدة قصيرة الاجل تقضي بصرف أموال قدّرت بحوالى 8 ملايين دولار لتحسين وضع السجون الحالية، ووضع السجناء آنياً، وأخرى متوسطة الأجل تقضي ببناء سجون جديدة".

وعن موضوع الكهرباء قال: "لا تجاذب في الحكومة حول هذا الموضوع، وهناك حرص على نجاح المشروع الذي لا يعني فئة دون اخرى"، لافتا الى ان موضوع الصرف حسم لمصلحة الحكومة حسب القانون"، حيث ان مجلس النواب لا يتكلم مع وزارة انما يتكلم الى الحكومة مجتمعة.

وأشار الى ان اللجنة الوزارية ستبحث نقاطا أساسية اليوم حول: "ما هي التكنولوجيا التي ستعتمد لانتاج الكهرباء؟ اي، ما هي أنواع المحروقات التي ستستعمل؟ فهناك أنواع اربعة هي، الغاز الطبيعي، الغاز السائل، الهاريفيول والمازوت، وكل نوع يستوجب شراء آلة معينة خاصة به وهذا يلزم لبنان بكلفة معينة للانتاج، ومن هذه الانطلاقة سيكون هناك استيضاح من وزير الطاقة حول التكنولوجيا التي سيستعملها وكيف سيؤمن مستقبلا المواد المطلوبة لتشغيل هذه المعامل؟

وأوضح خير الدين أن المعامل التي تمّ تركيبها أخيرا في التسعينيات شمالا وجنوبا، تستعمل مادة المازوت في تشغيلها، علما أن مادة الغاز أوفر كلفة، مشيرا الى ان ضمن هذه المنهجية سيتم بحث موضوع الكهرباء لنفهم من الوزير باسيل مضمون خطته، وأي نوع من الآلات سيتم شراؤها، وتركيبها وكيف سيتم تأمين الطاقة المطلوبة لانتاج الكهرباء".

وعمّا نشرته صحيفة "التايم" قال: "على الجميع قبل أخذ المواقف المتشنجة التأكد من المعلومات والبناء على أساسها".
 

السابق
فتفت: توقيت زيارة حزب الله لـ”دار الفتوى” غير موفق
التالي
فياض: 14 آذار تؤلب المجتمع الدولي على الحكومة