حفظ الأطعمة سنوات.. ممكن خارج الثلاجة

يمكن إبقاء الأطعمة الطازجة سنوات صالحة للاستهلاك بعدما اكتشف علماء مادة حافظة طبيعية قادرة على تدمير مجموعة كاملة من البكتيريا ، بما في ذلك إي كولاي والليستيريا.
كما ستنتفي الحاجة الى تجميد الأغذية بعد معالجتها بهذه المادة الحافظة التي تنتجها بكتيريا غير ضارة. وقال العلماء الذين اكتشفوا المادة الحافظة واطلقوا عليها اسم بايسين ان أغذية مثل الحليب والنقانق والسندويشات التي تحوي هذه المادة يمكن ان تتوفر في الأسواق في غضون ثلاث سنوات. كما يمكن استهلاك الوجبات الجاهزة والنبيذ المفتوح والمكملات التي تُضاف الى السلاطة بعد فترة طويلة على شرائها دون خوف من النتائج ، بحسب العلماء.
وكان باحثون في جامعة منيسوتا الاميركية اكتشفوا المادة الطبيعية الحافظة من زرع بكتيريا ليست ضارة توجد في معدة الانسان. وهي أول مادة حافظة طبيعية تهاجم انواعا ضارة من البكتيريا مثل إي كولاي وسالمونيلا والليستيريا.
وقال عالم الميكروبات في الجامعة دان سوليفان ان هذه المادة تبدو أفضل بكثير من أي شيء استُخدم حتى الآن. فهي لا تنتقص من القيمة الغذائية للأطعمة وليست هناك مواد كيمياوية بل ما يُضاف هو مادة طبيعية تماما.
في غضون ذلك بدأ احد محلات البيع بالجملة في بريطانيا انتاج سندويشات تبقى صالحة للاستهلاك بعد اسبوعين بالاستعاضة عن كل الاوكسجين الموجود في العلبة البلاستيكية بنتروجين وثاني اوكسيد الكاربون

السابق
القمر أكثر شباباً مما كان يعتقد
التالي
تعيش وقلبها خارج جسمها