اعتصام للمدرّسون المتعاقدون

نفّذ المدرّسون المتعاقدون في التعليم الأساسي الرسمي الناجحون في مباراة مجلس الخدمة المدنية اعتصاماً أمس في ساحة رياض الصلح وسط بيروت، للمطالبة بحقهم في الدخول إلى ملاك التعليم الأساسي. ويأتي اعتصام المتعاقدين بعد سلسلةٍ من الإضرابات والاعتصامات التي يقومون بها منذ نجاحهم في المباراة التي أجراها مجلس الخدمة المدنية في العام 2009 ، وما زالوا ينتظرون صدور قانون تعيينهم عن المجلس النيابي، ويبلغ عددهم ما يقارب 700 مدرّس. ورُفعت في الاعتصام اللافتات التي تدعو إلى إنصافهم، وإبعاد التعليم الرسمي عن سياسة المحاصصة الطائفية والمذهبية.
الفقيه
وألقى الأستاذ ركان الفقيه كلمةً باسم المعتصمين شرح فيها «الظروف المعيشية السيئة التي يعيشها المدرسون المتعاقدون منذ حوالى 15 عاماً، بسبب البدل الزهيد لساعة التعاقد، والتأخير في دفع مستحقاتهم المالية، وعدم الحصول على الضمانات الاجتماعية».
وعدّد الفقيه «الأسباب التي تدعو إلى تعيينهم، ومنها نجاحهم في المباراة، وحاجة الوزارة إليهم وفق دراسة أعلنت عنها الوزارة، أكدت فيها حاجتها إلى ما يزيد عن 5500 مدرس في ملاك التعليم الأساسي»، لافتاً إلى «ضرورة إقرار مشروع تعديل القانون 442 في لجنة المال والموازنة وفقاً للصيغة التي أُقر بها في لجنتي التربية والإدارة والعدل، تمهيداً لإقراره من قبل الهيئة العامة للمجلس النيابي، وإن أي تعديل يؤدي إلى حصر التعيين داخل الاقضية أو المحافظات، أي وفقاً للمذهب والطائفة، إنما يشكل خطراً كبيراً على وحدة الكيان والدولة في لبنان، ويعطل الوظيفة الجوهرية للتعليم الرسمي في التأسيس لبناء دولة القانون والمواطنية الواحدة».
وتوجّه المعتصمون بعد ذلك إلى منزل رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون في الرابية، حيث التقى النائب عباس هاشم وفداً منهم، وأكّد تفهّمه الكامل لقضيتهم ووعد بالدفاع عن مطالبهم، خصوصاً لجهة إقرار القانون من قبل لجنة المال والموازنة.

السابق
الوضع الأمني على المحك
التالي
المطالبة بإنشاء جامعة فلسطينية في لبنان