الحياة: تزكية الصقر رئيساً للمجلس وعلاوي نائباً أول وبن عيسى ثانياً

استقبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد أمس رئيس «مجلس العلاقات العربية والدولية» محمد جاسم الصقر ورئيس وزراء العراق السابق الدكتور أياد علاوي ورئيس وزراء لبنان السابق فؤاد السنيورة وأعضاء هيئة المجلس، وذلك بمناسبة عقد الاجتماع السابع للمجلس في دولة الكويت.

الى ذلك، وبعد إعلان مجلس العلاقات العربية والدولية ككيان مدني رسمياً عقب انتهاء الفترة التأسيسية له، زكّى المجلس النائب السابق محمد الصقر رئيساً، ورئيس الكتلة العراقية د. أياد علاوي نائباً أول، ووزير الخارجية المغربي الأسبق محمد بن عيسى نائباً ثانياً.

ويتألف مجلس إدارة المجلس، إضافة إلى الرئيس ونائبيه، من الرئيس السنيورة، ورئيس مجلس الأعيان الأردني طاهر المصري، ورياض الداودي، وعبدالرحمن الراشد، ووزير خارجية السودان الأسبق مصطفى عثمان اسماعيل، ود. مصطفى البرغوثي، ود. غانم النجار، ورجل الأعمال نجيب ساويرس (أعضاء).

وعلى صعيد التحرك الفعلي للمجلس، أعلن الصقر في مؤتمر صحافي تشكيل وفد برئاسته وعضوية بن عيسى وعلاوي وساويرس لزيارة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لطرح وجهات النظر العربية، والتعاون مع البرلمانات ومنظمات المجتمع المدني والمسؤولين الغربيين لتفعيل التعاون بين العرب والغرب، في ما يتعلق بالقضايا المشتركة.

وعن الثورات العربية، أكد الصقر أنها شأن داخلي، «ويفضل المجلس أن تحل القضايا المتنازع عليها بين الشعوب العربية وأنظمتها سلمياً».

وكان المجلس اختتم أمس اجتماعه السابع، الذي استمر يومين، بتأكيد التزامه بـ «القضايا العربية ووحدة الصف العربي، ومحاولة تقديم الحلول الناجعة لكل القضايا العربية، والتنسيق مع وزراء الخارجية العرب لتشكيل وحدة مدنية رسمية لتحصين العلاقات – العربية – العربية ودعمها دولياً».

وكان السنيورة نوّه خلال لقائه امير الكويت بالدور الذي لعبته وما زالت تلعبه الكويت في مساعدة لبنان في مختلف القضايا وفي كل المفترقات.

كما زار رئـــــيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الصباح وبحثا في الأوضاع في المنطقة إضافة إلى المشاريع التي تتولاها الكويت في لبنان.

السابق
عتاب الرئيس بري
التالي
هواجس 8 آذار من الاندفاعة الجنبلاطية الجديدة